الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
#1
اكتشاف علاقة بين مرض السكري والزهايمر


خلصت دراسة علمية حديثة إلى أن الاصابة بمرض السكري قد تزيد من مخاطر الاصابة بالزهايمر بنسبة تصل إلى 65 بالمئة.

وتوصل فريق من الباحثين بالمركز الطبي في جامعة روش في شيكاغو إلى هذه النتائج من خلال دراسة أجروها على أكثر من 800 شخص استغرقت نحو 5 سنوات.

وقال خبراء بريطانيون إن هناك حاجة لاجراء مزيد من الدراسات لاكتشاف مدى الخطر الذي يشكله السكري على الاصابة بالزهايمر.

ونشرت نتائج الدراسة في دورية أرشيف علم الأعصاب. ويذكر أن نحو 1.4 مليون شخص مصابون بالسكري في بريطانيا، معظمهم يصابون بالنوع . ويعتقد أن مليونا آخر مصاب بالسكري لكنه ليس على دراية باصابته.

وأجرى باحثو شيكاغو دراستهم على 824 شخصا على مدار خمس سنوات ونصف. واكتشف الباحثون خلال فترة الدراسة أن 151 شخصا يعانون من الزهايمر من بينهم 31 مصابا بالسكري.

وبناء على ذلك قدر الباحثون أن المصابين بالسكري تزيد مخاطر اصابتهم بالزهايمر بمعدل 65 بالمئة مقارنة بغير المصابين بالسكري.

وركز الباحثون أيضا على من يعانون من الضعف العقلي باجراء اختبارات على المصابين بالسكري وغير المصابين فيما يتعلق بالذاكرة والادراك وهي أمور تتأثر عموما بالشيخوخة والزهايمر.

وأوضحت الاختبارات أن سرعة الادراك فقط انخفضت بشكل أسرع في المصابين بالسكري عن غير المصابين بنحو 44 بالمئة.

لكن الباحثين يقولون إن هناك حاجة لبذل المزيد قبل ربط التغير العقلي بمرض السكري لأن الدراسات أوضحت أن الأمراض الناجمة عن الأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية تؤثر على هذه الوظيفة.

واكتشف الباحثون خلال الفترة التي أجريت فيها الدراسة عدم وجود اختلاف في معدل التغير على مناطق إدراك أخرى في المصابين بالسكري عن غير المصابين.

وقالت الدكتورة زوي ارفانيتاكيس التي قادت فريق البحث: "اكتشفنا أن السكري يتعلق بالضعف في بعض أنظمة الادراك وليس في أخرى".

وأضافت أن جميع من شاركوا في الدراسة وافقوا على التبرع بأدمغتهم لصالح البحث العلمي ومن ثم يسهل فحصها للحصول على مزيد من المعلومات حول مدى العلاقة بين السكري بضعف الادراك.

ومن جهته قال البروفيسور كليف بالارد، مدير البحث في جمعية مرض الزهايمر إن الدراسة توضح أن مخاطر الاصابة بالزهايمر تزيد بين من يعانون من السكري بما يؤكد على نتائج عدد كبير من الدراسات السابقة والتي أجريت على نطاق أوسع.

وأضاف: "يزيد السكري مع أمراض أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول من مخاطر الاصابة بالزهايمر".

واستطرد بالارد قائلا: "بذل المزيد لتحديد الآلية التي تربط بين السكري والزهايمر أمر هام بالنسبة لمن يعانون من السكري لكنها قد تسلط الضوء أيضا على بعض العمليات الهامة في تطور مرض الزهايمر بشكل عام".

وقال البروفيسور بالارد إن تناول الطعام بشكل صحي يضمن الفحص المنتظم لمستويات ضغط الدم والكوليسترول. وممارسة التمارين الرياضية والحفاظ على الوزن ربما تتحول لتصبح طرق هامة لتقليل مخاطر الاصابة بالعتة.

وقال بيني وليامز وهو متخصص بريطاني في علاج السكري: "من المعروف أن الارتفاع المستمر لمعدلات الكوليسترول في الدم قد يؤدي إلى العديد من المضاعفات مثل الاصابة بمرض القلب والعمي ومن ثم فإنه من الضروري الحفاظ على معدل الجلوكوز في الدم".

وأضاف: "هناك بعض الأدلة التي تقترح أن عدم السيطرة على مرض السكري يؤثر أيضا على المخ. لكن لايزال هناك حاجة لاجراء مزيد من الدراسات لتوضيح العلاقة بين الزهايمر والسكري قبل التوصل إلى أي نتائج".
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى