الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
دراسة تربط الاصابة بسرطان الامعاء بمرض السكري


اظهرت دراسة ان الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري يواجهون على الارجح خطرا اكبر ثلاث مرات من الاشخاص الاخرين للاصابة بسرطان الامعاء.

ويؤدي عجز الجسم عن تكسير السكر بالطريقة الطبيعية الى الاصابة بالسكري.

ويبدو ان مستويات السكر العالية التي تنجم عن ذلك قد تؤدي ايضا الى زيادة خطر الاصابة بسرطان الامعاء.

ونشرت الدراسة التي اجراها مركز ابحاث السرطان البريطاني ومجلس الابحاث الطبية في دورية علم امراض السرطان والعلامات الحيوية والوقاية.

واختبر العلماء مستويات السكر في الدم في عينات اخذت من نحو عشرة الاف رجل وامراة تتراوح اعمارهم بين 45 و79 عاما ثم فحصوا حالتهم الطبية بعد ستة اعوام.

ووجد العلماء ان الاشخاص الذين يعانون من السكري واولئك الذين يعانون من خلل في عملية تكسير الجلوكوز التي قد تؤدي للاصابة بالسكري اكثر عرضة للاصابة بسرطان الامعاء. وكان هذا الاتجاه قويا لدى الرجال اكثر من النساء.

وقال البروفسور كاي تي خاو الذي قاد الدراسة ان "الدراسة تظهر ان ارتفاع مستويات السكر حتى عندما تكون اقل من المستويات التي يعاني منها مرضى السكري يمكن ان ترتبط بزيادة خطر الاصابة بسرطان الامعاء."

واضاف "هناك حاجة لاجراء المزيد من الابحاث لكن نتائج دراستنا من المؤكد انه ستكون مهمة في وضع استراتيجيات للوقاية من المرض."

ويعتقد البروفسور خاو ان كلا من السكري وسرطان الامعاء ربما يشتركان في العوامل المسببة لهما. ومن المعروف بالفعل ان الاغذية الغنية بالالياف وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام تساعد في الحماية من المرضين.

وقد تؤدي التغيرات الهرمونية المرتبطة بالاصابة بالسكري الى زيادة خطر الاصابة بالاورام.

وركز العلماء على مادة كيماوية يطلق عليها جليكاتيد هيموجلوبين. ولا تقدم هذه المادة مؤشرا جيدا عن مستوى الجلوكوز في الدم خلال الاشهر الماضية وحسب لكنها تقدم ايضا فكرة عن عملية التمثيل الغذائي في الجسم التي تؤثر على مستويات الانسولين وهو الهرمون الذي يقوم بتكسير السكر.

وقال البروفسور خاو ان "فهم هذه التغيرات المتعلقة بعملية التمثيل الغذائي والعوامل الخاصة باسلوب الحياة المسؤولة عن الاصابة بالمرض يمكن ان تساعدنا على الوقاية وعلاج السرطان."

ويصاب نحو 35600 شخص بسرطان الامعاء في بريطانيا سنويا. وزادت معدلات اصابة الرجال بالمرض بنسبة واحد بالمئة في المتوسط سنويا خلال الاعوام العشرين الماضية.

ومن الممكن منع نحو ثلثي حالات الاصابة بالمرض عن طريق تغيير النظام الغذائي بما في ذلك تناول المزيد من الاغذية الغنية بالالياف وتقليل الدهون.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى