الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
الشيكولاتة تحسن أداء الأوعية الدموية



تناول الشيكولاته مفيد، ولكن احترس من الافراط​


كشفت دراسة علمية حديثة النقاب عن أن تناول الشيكولاتة يحسن أداء الأوعية الدموية بصورة كبيرة.

طبقا لما جاء في دورية الكلية الأمريكية للتغذية، فقد اكتشف باحثو جامعة كاليفورنيا أن ثمة مادة كيماوية موجودة في الشيكولاتة ساعدت على توسيع الأوعية الدموية.

يذكر أن ضيق الأوعية الدموية يزيد من خطر الاصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض أخرى تتعلق بسوء توزيع الدم.

واعتمد البحث على فحص مجموعة من المركبات الكيماوية تسمى (flavonoids) وتتمتع بنفس خواص موانع التأكسد التي تشتق من تشكيلة من النباتات.

وكانت الأبحاث السابقة قد اقترحت بأن هذه المركبات قد يكون لها تأثيرات مفيدة على جهاز القلب والأوعية الدموية.

فوائد

وتم إعطاء 11 شخصا ما مقداره 46 جراما من الشيكولاتة الغنية بمركبات (flavonoids) بصورة يومية لمدة أسبوعين بينما أعطي 10 آخرين شيكولاتة بمحتوى أقل من هذه المركبات.

وفي نهاية المحاولة استخدم الباحثون أشعة فوق سمعية لقياس مدى قدرة الأوعية الدموية على الارتخاء في حالة زيادة تدفق الدم.

وقام الباحثون بفحص الشريان العضدي في الذراع لمعرفة مدى اثر توسيع هذا الشريان على الطريقة التي تعمل بها الشرايين التاجية.

وأوضحت النتائج أن الوعاء الدموي توسع بمقدار العشر في المجموعة التي تناولت شيكولاته غنية بمركبات (flavonoid)، بينما ضاق بنفس النسبة في المجموعة الأخرى.

ووجد الباحثون أيضا أن تركيز الكاكاو الذي يعتقد بأنه مفيد لوظائف الأوعية الدموية، سجل معدلا أعلى في المجموعة ذات النسبة العالية من المادة الكيماوية.

وقالت البروفيسورة ماري انجلر أستاذة الرعاية الفسيولوجية، التي قادت فريق البحث: "تطوير وظيفة قدرة الشرايين على التوسع تعد مؤشرا على تحسن الصحة الوعائية وانخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب فقد أوضحت الدراسة أن الشرايين القادرة على التوسع أكثر زادت من مجرى الدم، وهذا مهم للقلب خاصة".

وأضافت: "من المحتمل أن يكون ارتفاع مستويات الدم سببا في إطلاق المواد النشيطة التي تزيد مجرى الدم في الشرايين. فتدفق مزيد من الدم أفضل للقلب".

وجهة نظر اخرى
لكن خبراء القلب البريطانيين قالوا إن الشيكولاتة تعد على الأرجح جزءا من المشكلة وليست جزءا من الحل. ومن جانبها قالت بلندا ليندن، رئيسة المعلومات الطبية في مؤسسة القلب البريطانية: "بينما تصور هذه الدراسة الشكولاته كجزء من الحل لمرض القلب إلا أن الحقيقة هي أنها جزء من المشكلة في أغلب الأحيان. فقد كان هناك الكثير من الأبحاث التي تغطي منافع هذه المواد الكيماوية الموجودة في الكاكاو".

وأضافت: "تقترح الدراسات السابقة بأن الأجزاء الأساسية من بقلات الكاكاو تستطيع التأثير على توسيع الشرايين وتساعد على تحسين أداء الأوعية الدموية. لكن لم تركز أي منها على التأثيرات السريرية طويلة المدى حتى الآن".

واستطردت ليندن قائلة: "مع زيادة أعداد المصابين بالسمنة، يجب أن نكون واضحين بشأن المشاكل الكبيرة التي تترتب على تناول الشيكولاته أكثر من اللازم: إنها تحتوي على نسبة عالية جدا من السعرات الحرارية (حوالي 500 سعر حراري لكل 100 جرام) كما تحتوي أيضا على متوسط 30 بالمئة من الدهون منها 18 بالمئة على الأقل دهون مشبعة.

وقالت ليندن: "لا نقول امتنع عن تناول الشكولاته لأن الجميع يستمتعون بأكلها من وقت لآخر لكن هناك طرق أفضل بكثير لتحسين أداء الأوعية الدموية، مثل السير على نظام غذائي مختلف، بما فيها خمس قطع على الأقل من الفاكهة والخضار يوميا."

وقامت مدرسة التمريض بجامعة كاليفورينا وسان فرانسيسكو بتمويل الدراسة بينما قدم معهد أبحاث الكاكاو الأمريكي الشيكولاتة من أجل الدراسة.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى