الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
علاج جديد فعال لتليفات مركز الإبصار



سبعة ملايين شخص يعانون من مشاكل في الإبصار بسبب تليفات مركز الابصار​


أفاد باحثون بأن عقارا جديدا لعلاج البقعة الصفراء أو تليفات مركز الإبصار بالعين أثبت فعالية كبيرة.

ويعد العقار الجديد الذي أطلق عليه اسم "ماكوجين" أو "بيجابتانيب" أول عقار يعالج البقعة الصفراء الناجمة عن تقدم السن، في مركز الابصار .

ويقوم العقار الجديد بوقف تجمع الأوعية الدموية التي تؤدي إلى حدوث رشح أو نزيف في العين الأمر الذي يسفر عن تدمير مركز الإبصار.

ونشرت نتائج البحث الأخير الذي ترعاه شركة العقاقير العالمية فايزر في دورية نيو إنجلاند الطبية.

وتعد البقعة الصفراء سببا في فقدان البصر لدى الأشخاص فوق سن الخمسين في الدول المتقدمة.

ويعاني نحو سبعة ملايين شخص في جميع أنحاء العالم من مشاكل خطيرة في الإبصار بسبب مرض تليفات مركز الابصار أو البقعة الصفراء.

وتصاب العين بالمرض عندما تتجمع أوعية دموية تحت مركز الابصار بشبكية العين الذي يضم الخلايا المسؤولة عن استقبال الضوء الذي يدخل العين لنقله في صورة إشارات للمخ لإتمام عملية الإبصار.

وقد تتسبب هذه الأوعية في حدوث رشح أو نزيف بالعين الأمر الذي يؤدي لتدمير مركز الإبصار في مدة تتراوح ما بين شهرين وثلاث سنوات.

وأظهرت الاختبارات التي أجريت على العقار الجديد "ماكوجين" أنه قادر على علاج جميع أنواع التليفات بمركز الإبصار حيث يقوم بحجب بروتين معين يلعب دورا كبيرا في تكوين الأوعية الدموية الجديدة ويجعلها عرضة للنزيف.

وقد أظهرت التجارب التي أجريت على العقار الجديد أنه قلل لدى المرضى احتمال الإصابة بفقدان الإبصار، كما تحسن إبصار بعض المرضى بعد تعاطي العقار.

أعراض جانبية
وتوجد أعراض جانبية محدودة للعقار الجديد، إلا أن ثلث المرضى الذين تعاطوا "ماكوجين" اشتكوا من بعض الألم.

وقال جيرارد جراس، رئيس الاتحاد الدولي الخيري لمكافحة البقعة الصفراء: "بات مرض البقعة الصفراء أكثر مشكلة صحية تتعلق بالابصار تواجه الدول المتقدمة في ظل تقدم سن السكان بتلك الدول."

وأضاف: "إن ماكوجين سيوفر علاجا للملايين من الأشخاص الذين يتهدد استقلالهم ونوعية حياتهم بسبب احتمال فقدانهم الإبصار."

ومن جهة أخرى، أفاد توم بريمريدج، المدير التنفيذي لجمعية أمراض مركز الإبصار، في تصريح لبي بي سي بأن مرض البقعة الصفراء يُعالج في الوقت الراهن بمزيج من العقاقير وجلسات الليزر.

وقال بريمريدج: "إن النتائج التي تمخضت عنها تجارب العقار الجديد تشير إلى أنه أفضل من تلك التي يحصل عليها المريض الذي يحصل على العلاج المتوافر حاليا."

وأكد بريمبريدج أن ماكوجين سيكون فعالا أكثر مع المرضى الذين مازالوا في المراحل الأولى للمرض.

يذكر أن العقار يخضع حاليا لتقييم الوكالة الأوروبية لتقييم العقاقير. كما صادقت هيئة الأغذية والعقاقير على استخدام ماكوجين كعقار معترف به لعلاج البقعة الصفراء.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى