الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
التسجيل
10/9/04
المشاركات
4,907
الإعجابات
43
#1
عقار يطيل أعمار مرضى سرطان الرئة


يتوقع علماء أن يتمكن عقار يساعد جهاز المناعة على التعرف على خلايا سرطان الرئة ومهاجمتها في إطالة أعمار المصابين بالمرض وفي مراحل متقدمة منه.

ويقول فريق من معهد كروس كانسر في ادمونتون بكندا إن التجارب المبدئية التي أجريت على 171 مريضا أظهرت أن الكثيرين لا يزالون على قيد الحياة بعد عامين من تجربة العقار عليهم.

ويأمل الفريق أن يستخدم العقار يوما إلى جانب الأساليب التقليدية من جراحة وعلاج كيماوي وعلاج بالاشعاع.

وقدمت تفاصيل هذه التجربة في اجتماع الجمعية الأوروبية الطبية لعلوم الأورام. ومن المقرر إجراء تجارب على العقار بصورة أكبر العام القادم.

وقال الباحث الدكتور تشارلز باتس إن العقار قدم نتائج واعدة لدى المرضى الذين كانوا في مراحل متقدمة من المرض لا تجدي معها الجراحة، لكنه في الوقت نفسه لم يمتد إلى باقي أنحاء الجسم.

يذكر أن العلاج الكيماوي التقليدي يدمر الأورام لكنه يدمر أيضا في طريقه الكثير من الخلايا السليمة.

تأثير محدد
أما العقار الجديد فإن تأثيره محدد، فهو يدفع جهاز المناعة إلى البحث عن خلايا الورم فقط وتدميرها.

ويقوم العقار بهذه الوظيفة عن طريق استهداف جزيئات السكر والبروتين التي تكون موجودة فقط على سطح خلايا الورم.

وتم تجربة العقار، L-BLP25، على مرضى مصابين بمرض سرطان الرئة، وهو الأكثر انتشارا.

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تناولوا العقار طالت أعمارهم بمتوسط 17.4 شهرا مقارنة بمتوسط 13 شهرا للمرضى الذين استعملوا الوسائل العادية.

لكن بالنسبة للمرضى المصابين بالمرض لدرجة تمنع من إجراء جراحة لهم، لكنه لم ينتشر بعد لباقي أعضاء الجسم، فإن النتائج كانت أكثر فعالية.

فالمرضى الذين عولجوا بالأساليب المعتادة عاشوا 13.3 شهرا أطول، أما من تناولوا العقار فلا يزال 60 في المئة منهم على قيد الحياة بعد عامين من تناوله.

ويقول الدكتور سيو مينج لي من معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة: "هذه التجربة المبدئية الصغيرة تبدو مبشرة."

لكنه أضاف أن العقار بحاجة لتجربته في المرحلة الثالثة القادمة والتي ستكون أكثر تنظيما وتضم عينة عشوائية أكبر لتجنب احتمال أن تكون النتائج المبدئية كاذبة نتيجة للتحيز في اختيار المرضى أو تعرضهم لأساليب علاج مختلفة قبل تجربته.

وتابع قائلا: "لا يزال الوقت مبكرا الآن على هذه التجربة، ونحن بحاجة للانتظار لنتائج التجارب الكبرى قبل أن نصدر أي توصيات قوية."

"استخدام رد فعل جهاز مناعة (المريض)لمكافحة السرطان هو أسلوب مثير، لكننا لم نحقق نتائج ذات دلالة بعد باستخدام هذا الأسلوب."
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى