الحالة
موضوع مغلق

jabour

مشرف سابق
#1
فطر يحارب الملاريا



تنتقل الملاريا الى الانسان عن طريق البعوض​


قال فريق من الباحثين الدوليين إنهم اكتشفوا أحد انواع الفطريات في شرق إفريقيا يمكن أن يلعب دورا كبيرا في الحرب ضد مرض الملاريا.

وقال الباحثون الذين ينتمون الى بريطانيا وهولندا وتنزانيا إن البعوض الذي يصاب بهذا الفطر يتوقف عن التغذي على الدماء وهو ما من شأنه أن يمنع انتقال الملاريا من البعوض الى الإنسان.

وأشار الباحثون الى أن الفطر المكتشف يقلل كذلك من دورة حياة البعوضة الى ثلث عمرها المعتاد ليصبح اسبوعا بدلا من ثلاثة أسابيع.

وتم تقديم نتائج البحث في المؤتمر الإقليمي الرابع لمكافحة الملاريا الذي عقد في العاصمة الكاميرونية ياوندي الإثنين.

وقد اجريت بحوث في تنزانيا حيث تم نشر هذا الفطر على ملاءات قطنية وعند تعريض البعوض لهذه الملاءات اكتشف العلماء انخفاض حالات انتقال الملاريا إلى البشر بنسبة 76 بالمئة.

ويقول العلماء إنه من غير المحتمل أن يتمكن البعوض من تكوين مناعة ضد هذا الفطر على غرار مقاومته للمبيدات الحشرية حيث إن هذا الفطر يطال عددا أكبر من الجينات في البعوض.

ويتوقع العلماء أن يحل هذا الأسلوب خلال أربعة أعوام محل الشبكات المعالجة بمبيدات حشرية التي يتم وضعها على الأسرة في الوقت الحالي (الناموسيات) للحماية من لسعات البعوض.

وقال بروفيسور ويليم تاكين من جامعة واشنطن : " حال اصابة البعوضة بهذا الفطر تتوقف عن التغذي على الدم البشري. تبدو عندها وكأنها شبعت ولا تريد غير الماء والسوائل الأخرى دون الدم. كذك وجدنا ان البعوض الذي يصاب بالفطر يصبح غير قادر على نقل الملاريا".

ويقدر الخبراء انه خلال 4 سنوات قد يحل أسلوب الوقاية باستخدام الفطر محل المبيدات الحشرية المستخدمة لرش الشبكات المعلقة فوق الأسرة.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى