AvilmA

الوسـام الماسـي
التسجيل
13/3/08
المشاركات
5,199
الإعجابات
467
العمر
21
الإقامة
Malaysia
الجنس
Male
#1
تويوتا ياريس الجديدة: نجمةً خفّ ظلها وزاد بريقها!


تويوتا الصغيرة ياريس، التي تحتفل مع الجيل الجديد ببلوغها سن الرشد مع 12 عاماً، بدأت بالجيل الأول عام 1999 فازت به بجائزة سيارة العام 2000 في أوروبا لتكون أول سيارة من تويوتا تنال هذا اللقب، تلاه الجيل الثاني عام 2005 الذي عرف استمراراً لمسيرة التفوق وتعزيز رقعة العملاء، واليوم عادت تويوتا لتقدم ياريس بهيئتها الجديدة والتي تمثل نقلة نوعية ونموذجية تُعيد الكثيرين ممن تزعزعت ثقتهم بأكبر صانع سيارات بالعالم إلى صالات تويوتا من جديد!
وقد بدأت تويوتا اليوم بتزويد السوق المحلية في اليابان بياريس الجديدة أو كما تسمى هناك "Vitz"، على أن تقدمها قريباً في أسواقها المعتمدة والتي تزيد عن 70 سوقاً بمختلف أنحاء العالم تتقاسم ياريس ما بين فئتي الهتشباك الأساسية والسيدان.






وحصلت السيارة في جيلها الجديد على حجم أكبر وتصميم مختلف الهوية وأكثر نضوجاً، بعد أن تخلى عن الخطوط البيضوية لصالح خطوط جديدة حادة وشرسة متأثرة بشقيقتها الجديدة فيرسو S التي قدمتها تويوتا خلال معرض باريس الأخير للسيارات، وباتت أكثر ارتباطاً بهوية تويوتا وتجسيداً لسياستها الحالية والتي تحمل شعار "الرشاقة والتعقيد" لتكون أكثر ديناميكية وعصرية من السابق. إذ تتميز ياريس عموماً من الخارج بمقدمتها الهجومية العدائية مع أضواء أمامية حادة وصادم جديد لفتحة تهوية كبيرة وخطوط نافرة ومميزة عليه، ينتقل بها إلى الجانب مع خط أنيق للغاية يصل ما بين الرفراف الأمامي والزاوية العلوية من الأضواء الخلفية مروراً بقبضات الأبواب على الجانب، وصولاً إلى المؤخرة التي تتسم دوماً بالوسامة والابتسامة المريحة، عبر الأضواء بتصميم مثلثي وصادم خلفي كبير مع جوانب منتفخة لمنح السيارة مزيداً من الحس الرياضي عليها.





وما يعكس تميز السيارة من الخارج هي التركيبة الهندسية الذكية للمقصورة الداخلية، والتي زادت من الحيّز الداخلي للركاب الذي كان أصلاً مبهراً بقدراته الاستيعابية في الجيل الثاني من ياريس، مع قيّم مضافة وقدرات متفوقة ومتطورة بفضل التجهيزات التي باتت أكثر غنىً وأعلى جودة للجيل الجديد.
فقد حظي الجسم بزيادات في الأبعاد من ضمنها 50 مم على طول قاعدة العجلات، ليزداد بالتالي الطول الإجمالي بواقع 100 مم عند 3,885 مم، فيما بقي العرض عند 1,700 مم بلا تغيير، بينما انخفض مستوى السقف 20 مم لتقليل مقاومة الهواء التي انخفضت إلى 0.285 مما يساعد على خفض استهلاك الوقود بدوره.





وبالتوسع بالحديث عن المقصورة، نلاحظ من الصور التصميم الداخلي ببساطته المعهودة مع تخلي ياريس ولأول مرة عن تقاليد الجيلين السابقين، بنقل لوحة العدادات من موقعها المركزي لتكون مقابل السائق خلف المقود، وإعادة رسم معالم لوحة القيادة وتوزيع المكونات عليها من جديد، مع ملاحظة توفر نظام ملاحة لأول مرة عليها وأزرار للتحكم بالنظام الصوتي وذلك بشكل اختياري لبعض الأسواق، كما نلتمس المستوى الأرفع للجودة حيث تؤكد تويوتا أن ملمس اللوحة الأمامية سيكون أطرى وأنعم، كما وتظهر السيارة أكثر اتساعاً من الداخل، بفضل التصميم الجديد وتوزع المقاعد وبفضل زيادة طول المقصورة بمقدار 35 مم إلى 1,915 مم.
وتعتمد المقاعد الأمامية على تصميم جديد يساعد على زيادة راحة الركوب، فيما توفر المقاعد الخلفية مساحات للأرجل أطول بمقدار 35 مم، كما وسيوفر المقعد الخلفي مسند ظهر يمكن فتحه على صندوق الأمتعة وهو مقسوم بنسبة 6:4، أما حيّز الأمتعة في الخلف فهو أعمق 145 مم لتوفير اتساع أكبر للصندوق المدمج.



وعلى صعيد تجهيزات الأمان والأنظمة المتوفرة، نذكر نظام ABS ونظام لتوزيع جهد الفرملة إلكترونياً، وكيسي هواء للسائق والراكب المجاور أساسياً، وأكياس جانبية وستائرية، ونظام إنارة خارجية أوتوماتيكي وغيرها...
وفيما تسعى تويوتا لمزاحمة السيارات الأكبر فئة والأغلى ثمناً من ياريس عبر جيلها الثالث، ستوفرها بمحركات متطورة تتمثل بثلاثة محركات اقتصادية الأول والأصغر بسعة 1.0 لتر باستطاعة 68 حصاناً، والأكبر منه بسعة 1.3 لتر باستطاعة 93 حصاناً مع قدرات متفوقة بفضل نظام VVT-i Dual الذكي ثنائي توقيت فتح وإغلاق الصمامات وتزويده بنظام توقف- انطلق، لتحقيق معدل استهلاك للوقود يبلغ 3.8 لتر لكل 100 كم مسير أو أكثر من 500 كم مسير في كل 20 لتر وقود. وأخيراً المحرك الأكبر بسعة 1.5 لتر باستطاعة 107 حصاناً يفترض أن يتم تقديمه لأسواق أمريكا الشمالية بشكل رئيسي أو كخيار ذو تأدية رياضية أكثر، علماً بأن المحرك الأخير فقط يمكن أن يتوفر مع ناقل حركة يدوي خماسي النسب اختيارياً، فيما ستعتمد المحركات الباقية على ناقل أوتوماتيك CVT-i.







أخيراً ستُصنع ياريس في مصنع تويوتا ناغاكيوسا في اليابان، وتسعى تويوتا لزيادة مبيعات ياريس إلى نحو 10 آلاف وحدة في اليابان لوحدها شهرياً، وينتظر تقديمها للسوق الأوروبية خلال معرض جنيف للسيارات في آذار المقبل، على أن يبدأ تسويقها مع بداية الصيف بسعر يبدأ من حوالي 9,650 يورو، كما ينتظر تقديم نسخة هجينة ستصنع في مصنع فالانسيين بفرنسا وتظهر في العام 2012...
 

ALAA

عضوية الشرف
التسجيل
13/5/09
المشاركات
6,284
الإعجابات
963
الإقامة
Egypt
#2
رد: تويوتا ياريس الجديدة: نجمةً خفّ ظلها وزاد بريقها !

جزاك الله خيرا
تحياتي
 

أعلى