اسامه الهرفي

الوسـام الذهبي
الإعجابات
722
كيف تعرف انك مصاب بالقولون

لقد أصبحت التهابات القولون أو القولون العصبى من الأمراض الشائعة فى عصرنا هذا حتى أن عامة الناس يعطونه لفظ موحد فيقولون أن عنده القولون، ومن الأعراض الشائعة التى تعرفنا أننا مصابون بالقولون :

آلام البطن أو التقلصات فى البطن :

وهذا الألم قد يكون فى الجانب الأيسر أعلى البطن مما يجعل المريض يحس أنه مصاب بالكبد أو قد تكون بالجانب الأيمن أعلى البطن مما يجعل المريض يشك أن لديه شئ فى القلب. وفى بلادنا الشرقية القولون ظاهرة منتشرة ولعل السبب هو كثرة تناول اللحوم والتوابل والسمن بأنواعه والدهنيات والطعام المسبك والشطة والأطعمة الحراقة.

الغازات :

دائماً ما يشكو مريض القولون من الشعور بوجود هواء داخل البطن ويتمنى المريض خروجه على هيئة تجشؤ أو من خلال فتحة الشرج حتى يحس المريض بالراحة والتجشؤ هو خروج الهواء من المعدة بقوة وسرعة عن ريق انفتاح العضلة السفلى للمرئ ويحدث ذلك صوتاً مزعجاً قد يشعر المريض بالحرج.

الانتفاخ :

وهو امتلاء القولون بالغازات وهو عرض يشكو منه دائماً مريض القولون ومصدره الغازات التى بلعها المريض أو نتيجة تخمر الطعام بالقولون وقد تكون الغازات الناتجة عن تخمر الغذاء عديمة الرائحة أو ذات رائحة كريهة.

رائحة الفم :

وبعد التأكد من أن الرائحة ليس مصدرها اللثة أو الفم أو الرئة واستبعاد رائحة الأسيتون المميز لمرض السكر يجب أن نبحث فى نوعية الطعام التى يتناولها المريض فتناول الأطعمة غير المتجانسة أو كميات كبيرة من بعض الأطعمة يحدث تخمر بالقولون مما يؤدى لهذه الرائحة وخاصة مع وجود الإمساك وتزول هذه الرائحة بزوال الإمساك.

الإمساك :

هو أحد أعراض القولون وهو أكثر شيوعاً فى النساء عنه فى الرجال وخاصة النساء الحوامل وقد يكون الإمساك مظهراً من مظاهر بعض الأمراض الأخرى لذلك يجب متابعة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.

الإسهال :

وهو أحد أعراض القولون وقد يكون مظهراً لمرض آخر كذلك وجب متابعة الطبيب للتأكد من أنه القولون وليس مرض آخر ويجب على المريض عند ظهور هذه الأعراض ألا يتأكد بأنه القولون فقد يكون مؤشراً لمرض آخر ولذلك لابد من التأكد من الطبيب المعالج وهناك بعض السلوكيات فى الحياة تساعد على التخلص من مشاكل القولون منها :

1-البعد عن الإنفعال والتوتر.

2-البعد عن الدهون والأطعمة المسبكة والحراقة.

3-الإقلال من الشاى والقهوة والمشروبات الغازية.

4-تناول الطعام على ثلاث وجبات وبكميات متوسطة لا تؤدى إلى امتلاء المعدة.

5-إدخال الرياضة فى نظام الحياة والعلاج المعروف فى الطب العام للقولون يعتمد على إعطاء :

üملينات.

üمضادات للتقلص.

üمضادات للإسهال التى تعمل على تقليل عدد مرات التبرز.

ولاكن سؤالي الى الدكتوره
Dana هل هناك علاج جذري للقولون

mimoboy

عضو ذهبي
الإعجابات
108
رد: كيف تعرف انك مصاب بالقولون

المشكله الوحيده الي مش لاقيلها حل عندي هي
-البعد عن الإنفعال والتوتر

ابعد اعن التوتر ازاي وانا لسه في الدراسه هههههههه

كل لما يبقي عندي امتحان
ابقا بمووووووووت علي الأرض وبطني فيها تقلصات زي ما كون بموت
وبتلوي زي التعبان
كل ده علاشن عندي امتحان ولما امسك ورقت الأمتحان ولا كان في حاجه كانت عندي
هههههههه

شكرا ليك يا اسمه علي المعلومات القيمه دي

اسامه الهرفي

الوسـام الذهبي
الإعجابات
722

المشكله الوحيده الي مش لاقيلها حل عندي هي
-البعد عن الإنفعال والتوتر

ابعد اعن التوتر ازاي وانا لسه في الدراسه هههههههه

كل لما يبقي عندي امتحان
ابقا بمووووووووت علي الأرض وبطني فيها تقلصات زي ما كون بموت
وبتلوي زي التعبان
كل ده علاشن عندي امتحان ولما امسك ورقت الأمتحان ولا كان في حاجه كانت عندي
هههههههه

شكرا ليك يا اسمه علي المعلومات القيمه دي
اخي مافي داعي لتوتر قبل الامتحان
التوتر الزائد:
الصحة بشكل عام عامل أساسي تخفف من التوتر الزائد: النوم المريح+ غذاء متكامل+ رياضة خفيفة+ حالة نفسية جيدة+ استرخاء.

اخلص النية واجعل طلب العلم عبادة الله

الدعاء:
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين
والله يوفقك اخي انت وباقي شباب المسلمين اللهم امين.........

ASKANDER

عضو مميز
الإعجابات
12

شكرا لك اخي عافنا وإياكم الله

اسامه الهرفي

الوسـام الذهبي
الإعجابات
722

اوس رائد

عضو جديد
الإعجابات
1

ورحم الله وبركاته...
بصدد الموضوع لانه مهم وهو شائع عندنا بالعراق حتى اكاد لا اسال احد يقول لي لدي نفس الاعراض وهو شي طبيبي للعراقيين .. بسبب مامرو به من ضروف الحروب المتزامنه والاوضاع الامنية التي سببت الهجرة دخل العراق وخارجه ولما تحمله من توتر نفسي وقلق مستمر حتى اثناء النوم فيه خشية على الاطفال والاهل والاخوه وهذا بحد ذته لا يترك احد الا واصابه القالون العصبي ز... اما انا فعاني من القالون منذ اكثر من عشرة سنوات ولم اجد علاج حقيقي له غير اني احيانا عندما ابدل نمط حياتي احس بالراحة او عند السفر خارج بلدي ... يرجى ارسال اي دواء طبيبي حديث يعالج موضوع القالون كوني اخشى من هذا الالتهاب المستمر ان يولد سرطان القالون ولكم الشكر ...

اسامه الهرفي

الوسـام الذهبي
الإعجابات
722

ورحم الله وبركاته...
بصدد الموضوع لانه مهم وهو شائع عندنا بالعراق حتى اكاد لا اسال احد يقول لي لدي نفس الاعراض وهو شي طبيبي للعراقيين .. بسبب مامرو به من ضروف الحروب المتزامنه والاوضاع الامنية التي سببت الهجرة دخل العراق وخارجه ولما تحمله من توتر نفسي وقلق مستمر حتى اثناء النوم فيه خشية على الاطفال والاهل والاخوه وهذا بحد ذته لا يترك احد الا واصابه القالون العصبي ز... اما انا فعاني من القالون منذ اكثر من عشرة سنوات ولم اجد علاج حقيقي له غير اني احيانا عندما ابدل نمط حياتي احس بالراحة او عند السفر خارج بلدي ... يرجى ارسال اي دواء طبيبي حديث يعالج موضوع القالون كوني اخشى من هذا الالتهاب المستمر ان يولد سرطان القالون ولكم الشكر ...
مشكور اخي اوس الله يشافيك ويعافيك تابع معنا الموضوع وان ساء الله حتلاقي الرد عند مشرفه المنتدى الطبي بعد شوي

نرمين احمد

عضو مميز
الإعجابات
93

مشكور اخي اسامه على طرح مثل هيك موضوع لان اخي مصاب بنفس المرض ونفسي الاقي علاج جذري للمرض
وبانتظار رد دكتورتنا مشرفه المنتدى

اسامه الهرفي

الوسـام الذهبي
الإعجابات
722

مشكور اخي اسامه على طرح مثل هيك موضوع لان اخي مصاب بنفس المرض ونفسي الاقي علاج جذري للمرض
وبانتظار رد دكتورتنا مشرفه المنتدى
الله يشافيه ويعافيه وحتشوفي الرد قريبا ان شاء الله

نرمين احمد

عضو مميز
الإعجابات
93

إن الكثير من الناس يعانون من مرضى القولون العصبي كما أنه مرض شائع يعاني منه حوالي 10 - 20% من الأشخاص بالإضافة إلى الكثير والكثير ممن يزعجهم هذا القولون العصبي ويطلبون المساعدة الطبية. إن القولون العصبي يعني خللاً وظيفياً أو عصبياً بمعنى أنه ليس مرضاً عضوياً يسبب كثيراً من الإزعاج للشخص الذي يعاني منه ولكنه لا يتسبب في مضاعفات عضوية ولا يفضي - في حال من الأحوال - إلى الوفاة هذا ما أكده الدكتور أنسى فؤاد استشاري أمراض الباطنية، الذي قال أن هناك علاقة مشتركة بين المخ والقناة الهضمية، حيث يوجد ما يمكن وصفه بدائرة كهربائية بين القناة الهضمية والمخ مرورا بمحطات اتصال بالعصب الشوكي الموجود داخل العمود الفقري،وثمة علاقة وثيقة بين أعراض القولون العصبي والطعام الذي نتناوله، فهناك أنواع من الطعام تسبب ظهور أعراض المرض التي قد تختلف من شخص إلى آخر،ويشير الدكتور إلى أن هناك شواهد تدل على وجود عوامل أخرى وراء الإصابة بالقولون العصبي منها ظهور أو زيادة أعراض القولون العصبي عقب حدوث نزلة معوية نتيجة لإصابة الأمعاء بجرثومة ما مما يشير إلى إمكانية حدوث الخلل العصبي في جدار الأمعاء،ومن المهم أن يتعلم المريض كيفية التعايش مع هذا المرض المزمن وتقليل أعراضه وذلك من خلال ملاحظة وتسجيل أنواع الأطعمة التي تزداد معها الأعراض ليتجنبها مستقبلاً، ومحاولة التغلب على ارتباك القولون بتناول الوجبات الصغيرة، وأيضا مواجهة الضغوط العصبية بصلابة.
منقول

الجازية

الجازية

عضوية الشرف
الإعجابات
2,689

القولون العصبي من أحد الامراض التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة

لدي والدتي مصابة به وقد نصحتها الطبيبة بأكل الكمثرى لتهدئة القولون

ووضع الكمون على الطعام

شفاكم الله وعافاكم من كل سوء

اسامه الهرفي

الوسـام الذهبي
الإعجابات
722

القولون العصبي من أحد الامراض التي أصبحت منتشرة في الآونة الأخيرة

لدي والدتي مصابة به وقد نصحتها الطبيبة بأكل الكمثرى لتهدئة القولون

ووضع الكمون على الطعام

شفاكم الله وعافاكم من كل سوء
الكمثرى من الفواكه اللذيذة ويقال عنها أنها هاضمة ومهدئة للمعدة وتحتوى الكمثرى على نسبة من الأحماض العضوية والأملاح المعدنية النافعة والكثير من الفيتامنيات أما سكر (الفركتوز) فمعروف عنه أنه لا يضر مرضى السكر مما جعل الكمثرى فاكهة المصابين بهذا المرض..

وبنسبه للكمون في مفيد للانتفاخ وهو طارد للغازات
مشكور اختنا الجازيه على الاضافه

Dr Dana

عضوية الشرف
الإعجابات
382

و رحمة الله و بركاته
اولا اعتذر جدا عن التأخر فى الرد
بالنسبة للقولون العصبي فهو للاسف اصبح من اشهر الامراض الموجودة نظرا لضغطوطات الحياه العصبيه و الريتم السريع للحياه و ايضا انتشار العادات الغذائية الغير سليمة
بالنسبة لعلاج القولون العصبي اهم شئ هى ما تم ذكرها فى الموضوع من تحسين نمط الحياه مثل::
1-الاكثار من تناول الخضروات و الالياف الطبيعيه و الفواكة و التقليل من تناول الدهون و السكريات لانها تزيد من الاحساس بالنتفاخ
2- تناول وجبات صغيرة حتى لو على فترات متقاربه
3- الاكثار من شرب السوائل
4-تقليل الشاى و المشروبات الغاذية بمختلف شكالها
5-عدم تناول الطعام ثم النوم مباشرة من الافضل ان تتناول الطعام قبل النوم بحوالى ساعتين حتى يتاح الوقت لعمليه الهضم
6-الابتعاد عن البقوليات و الاطعمة الحريفه و المسبكات بجميع انواعها حيث تسبب الانتفاخ
7- لعب الرياضة بشكل مستمر حيث تحسن الدورة الدموية و بالبالتالى تتحسن وظيفه الامعاء
8-من اهم خطوات العلاج هى محاوله الابتعاد عن التوتر العصبي حيث يعد من اهم الاسباب لهذه المشكله
--بالنسبة للعلاج الدوائي:
هو العلاج الطبيعى للاعراض و لكن للاسف لا يوجد علاج نهائي لهذه الحاله فالعلاج مجرد لتقيل الاعراض مثل علاج الامساك و الانتفاخ و الاسهال و التقلصات و باقى الاعراض التى تم ذكرها فى الموضوع
اخيرا احب ان اتقدم بزيل الشكر للاخ اسامة على هذا الموضوع المميزو المتكامل
و اعتذر مرة اخرى عن التأخر فى الرد
شكرا

اسامه الهرفي

الوسـام الذهبي
الإعجابات
722

مشكور دكتورتنا الفاضله قد كفيتي ووفيتي ولم يبقا مجال لاي شيء غير مفهوم ودمتي بصحه وعافيه

نرمين احمد

عضو مميز
الإعجابات
93

مشكور دكتورتنا الفاضله على الشرح الطيب

naaim

عضو مشارك
الإعجابات
0

انه مرض العصر ادعو للجميع بالشفاء

أشرف بيبو

عضو ماسـي
الإعجابات
3,075

.رائع يا اسامة موضوع جميل.

نداء الجنة

عضو جديد
الإعجابات
0

جزاك الله خيرا معلومات قيمة ...فعلا انا اعاني من القولون واشعر بالتوتر له تاثير واضح

كاتم عبرتي

عضو مشارك
الإعجابات
0

انا اعاني احيانا وتكثر عند شرب القهوه والمشروبات الغازية من الام اسفل البطن من الجهه اليسرى

مالتفسير لذلكـ هل هو القالون

aalyhabib

عضو ذهبي
الإعجابات
12

شكرا على المعلومات المفيدة

أعلى