الحالة
موضوع مغلق
MAHMOED

MAHMOED

عضوية الشرف
التسجيل
15/8/08
المشاركات
5,049
الإعجابات
2,206
الإقامة
فى كنف الاخوان
#1
'',



محطة أرضية للتحكم في القمر الصناعي





كشف مصدر بهيئة "الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء" عن انعدام فرص استعادة القمر الصناعي العربي للأبحاث "مصر سات"، مؤكدًا ضياعه بشكل نهائي، رغم التصريحات الرسمية للمسئولين بالهيئة.



وأكد المصدر أن تعليمات من مسئول كبير بالوزارة طالبت الدكتور أيمن الدسوقي رئيس الهيئة، بعدم الإعلان الرسمي عن ضياع القمر الرسمي بلا رجعة قبل الانتهاء من انتخابات مجلس الشعب؛ حتى لا تستغل المعارضة هذا الحدث في تشويه صورة الحكومة!!.



وشدد المصدر على أن العلاقة مع القمر المصري للأبحاث من حيث الإرسال أو الاتصال انقطعت تمامًا منذ 3 أشهر، مؤكدًا استحالة استعادة السيطرة على القمر بعد هذه المدة الطويلة.



وقال: إن طاقة تشغيل القمر نفدت؛ لأن الأجنحة التي تحوي البطاريات الشمسية غير موجهة للشمس، كما أن البطاريات بعد هذه الفترة وصلت إلى مرحلة عدم القدرة على الشحن.



وكشف المصدر أن مصر خسرت القمر قبل مضي نصف مدة عمره الافتراضي التي تصل لـ5 سنوات، مطالبًا بمحاكمة المسئولين عن ضياع القمر الذي تكلف حوالي 40 مليون جنيه، فيما دفعت مصر 15 مليون جنيه أخرى لإحدى الشركات العالمية، كتأمين لمسار القمر، ولم تقم هذه الشركة بفعل شيء مما يحتم فتح ملف الفساد في هذه الفضيحة.



وكانت هيئة الاستشعار من بعد وعلوم الفضاء أكدت على لسان الدكتور أيمن الدسوقي رئيس الهيئة أن التعاقد مع الجانب الأوكراني المصنِّع للقمر "إيجيبت سات- ١"، الذي فُقدت السيطرة عليه، يتضمن حقوقًا للجانب المصري تزيد على الثمن الفعلي للقمر، ستحصل عليها الهيئة من الجانب الأوكراني، في حالة التأكد النهائي من عدم إمكانية استعادة الاتصال بالقمر.



وادَّعى الدسوقي أن القمر لا يزال في مداره، وتصدر نشرة يومية على شبكة الإنترنت تؤكد أنه متواجد بالمدار وتوضح إحداثياته، كما يتم رصده بالوسائل البصرية من مراصد مختلفة بمواقع متعددة حتى تاريخه، مشيرًا إلى أن وقعة فقدان الاتصال الأخيرة بالقمر مستمرة منذ ١٩ يوليو الماضي، وما زالت محاولات استعادة الاتصال به تُجرى من محطات التحكم بمصر وأوكرانيا ودول أخرى.


 

سعيد المصرى 22

عضو مميز
التسجيل
21/11/08
المشاركات
273
الإعجابات
17
العمر
34
الإقامة
المدينة المنورة
#2
رد: وضاع القمر الصناعى المصرى " مصر سات "))))

يا عم حسبنا الله ونعم الوكيل
وضمها على الفضايح الى فى الحكومة المصرية وسلام
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#3
رد: وضاع القمر الصناعى المصرى " مصر سات "))))

انا بقول عقبال النايل سات لانه اصبح قمر يبث الفجور فقط كنا نشاهد بعض القنوات التي تناسبنا والآن !!!!!
لا داعي له
جزاك الله خيرا اخي الكريم محمود
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى