ما الجديد
الحالة
موضوع مغلق
larbi2

larbi2

VIP
التسجيل
10/10/05
المشاركات
2,486
الإعجابات
4,061
#1
و رحمة الله و بركاته

نيران الفتنة الدينيّة تلهب مسجد "أغريب"بتيزو وز الجزائرية


قد تُبادر ذهنك للوهلة الأولى فكرة الفتنة الدينيّة بين المسلمين وغير المسلمين، وقد تجزم أيضا أنها وقعت ببلاد الغرب..أمريكا مثلا نظرا لما تشهده في الآونة الأخيرة من عنصريّة ومعاداة لكلّ ما يتعلق بالإسلام والمسلمين.. وربّما فرنسا التي يُلاحق فيها المسلمون مرة على اللحي، ومرة على الحجاب، وأخرى عن النقاب أو البرقع..وغيرها، وقد تكون سويسرا التي صوّت برلمانها على حظر مآذن المساجد؛ لكن المفارقة تكمن في أنّ الفتنة الدينيّة هذه وقعت بين مسلمين وفي بلاد مسلمة، أبطالها فئتان من أهالي إحدى القرى الجبليّة ممن هم مع أو ضد بناء مسجد..فلكم تفاصيل قصة واقعيّة حيكت أحداثها في الكواليس السياسيّة، لتُجسد وقائعها فعليّا وترتدي لباسا دينيّا تتجاذبه التيّارات السلفيّة حينا، والعلمانيّة أحيانا كثيرة.. :
قرية أغريب الواقعة بأعالي منطقة القبائل وتحديدا في ولاية تيزي وزو، التي وصل صداها لمختلف دول المعمورة، وأصبحت مادة إعلاميّة دسمة للقنوات التلفزيونيّة على الرغم من أنّ عدد سكانها لا يتجاوز 2500 نسمة..

بضعة أمتار فقط تفصل بين مشروع المسجد ومقام الوليّ الصالح "سيدي جعفر" الذي يستقطب أهالي القرية الذين يعدونه مصدرا للتبرك وشحن طاقاتهم الروحيّة، لذا حمل "سعيد سعدي" – رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطيّة- على عاتقه ترميم مقام الوليّ الصالح وبثّ ملامح الهندسة المعماريّة المغاربيّة فيه كونه ينحدر من "قرية أغريب"..

بالمقابل طالب أهالي القرية ببناء مسجد يؤدون فيه صلواتهم بدل تأديتها في مقام الولي الصالح، نظرا للجدل الديني في حكم الصلاة بضريح من جهة، وكون "قرية أغريب" أيضا الوحيدة من بين قرى منطقة القبائل التي تفتقد لمسجد.. وبعد طول انتظار غمرت الفرحة أهالي القرية بموافقة البلدية على بناء المسجد، لكن أجواء الفرح هذه لم تدم طويلا بحيث ظهرت في الأفق أصوات رافضة لبناء الصرح الديني، ولم تتوقف عند هذا الحدّ فحسب بل راحت تُطالب البلديّة بسحب الموافقة على البناء، وسلموا البلدية عريضة تحمل 600 توقيعا رافضا لتعمير المسجد فرضخت لهم البلديّة مرغمة كانت
أو مخيّرة، وأصدرت قرارا تم بموجبه سحب الموافقة على بناء المسجد، على الرغم من تقدم أشغال البناء وظهور الملامح الأوليّة لبيت الله؛ وفي هذه الأجواء المأساويّة التي كان يعيشها أهالي القرية من مؤيدي بناء المسجد، تمّ

تدشين مقام الوليّ الصالح بعد الفراغ من ترميمه وذلك بحضور "سعيد سعدي" شخصيّا رفقة ممثلي مؤسسات رسميّة سُجل فيها غياب رجال الدين ومشائخه لأسباب مجهولة، ووسط أجواء احتفاليّة بالتدشين نشبت مناوشات عنيفة بين الطرفين خلفت 25 جريحا في صفوف الأهالي المؤيدين لبناء المسجد، وسارع الطرف الآخر –الرافض- للاستعانة بجرافة البلديّة لتدمير المسجد، وأخيرا أضرمت النار في أدوات البناء الخشبيّة المتبقيّة وذلك بحضور نائبين برلمانيين من حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطيّة.

وعقب أسابيع قليلة من الحادثة الأليمة، ارتأى الأهالي الرافضون لتعمير المسجد أن يحوّلوا تلك المساحة التي كانت مخصصة له، والتي لم يبق فيها إلا أنقاضه ورائحة دماء لم تجف بعد، لساحة يحيون فيها النشاطات الثقافيّة المتنوعة...؟؟

..قد تكون الصورة شاذة ودخيلة على المجتمع الجزائري.. ربما.. قد تكون كما وصفها أطراف الفتنة بالولاء للخارج.. ممكن.. أو محاولة أطراف معيّنة ترسيخ سياسة المستعمر الفرنسي في الجزائر "فرّق تسد"..الأمر وارد.. لكنّها في الوقت ذاته تطرح بجديّة غياب مرجع دينيّ يحكم يوميّات الجزائريين وممارساتهم على إختلاف أطيافهم الدينيّة والسياسيّة ويوّحدهم تحت مظلة الإسلام، يصونهم من الولاء للغرب أو محاولة لاستقدام سياساته الهادفة لنخر وحدة المجتمع.. فمتى يتمّ الإفراج عن قرار مفتي الجمهوريّة؟ عساه يستوعب حماقة الساسة والسياسة التي تُشعل نار الفتنة بين الفينة والأخرى، وكأننا في القرون الوسطى لا زلنا نحاول فك جدليّة الدين والسياسة، الإسلاميين والعلمانيين..


سمية متيش - الجزيرة توك - الجزائر


منقول
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#2
رد: نيران الفتنة الدينيّة تلهب مسجد "أغريب"بتيزو وز الجزائرية

حسبنا الله ونعم الوكيل . ان لم يكن الولاء لله وحده لا شريك له سترى هذه الحالات الشاذة وانت كثرت .ولن انسى ايام فاز الاسلاميون بالرئاسة وقامت الدنيا وقعدت ممن يتولون فرنسا بدل رب العالمين وبدأ مسلسل الدم البشع بالظهور في ارض عربيه اسلاميه قدمت مليون شهيد من اجل التحرير ليعود المشهد من جديد وانما بأيد عربية .
نجحت يا فرنسا ونجح معك الغرب وبني صهيون فأنتم سالمون في بلادكم ونقلتم المعركه بين ابناء الشعب الواحد هذا هو الذكاء والمكر السيئ ولا يحيق المكر السيئ الا باهله.
 

فضيلة

عضو مشارك
التسجيل
23/3/11
المشاركات
27
الإعجابات
0
#3
رد: نيران الفتنة الدينيّة تلهب مسجد "أغريب"بتيزو وز الجزائرية

و رحمة الله و بركاته
حسبنا الله ونعم الوكيل -تاثرت كثيرا ونطق لسنى بالدعاء على من كان قد شارك فى هدا الفعل الشنيع
 

عبدالالاه نور

موقوف
التسجيل
14/11/08
المشاركات
546
الإعجابات
81
#4
رد: نيران الفتنة الدينيّة تلهب مسجد "أغريب"بتيزو وز الجزائرية

كلمة لا بد من تسجيلها صاحب هذه الفتنة هو نفسه سعيد (الشقي ) سعدي رأس الفتن و زمرته في الجزائر و هو الذي قاد حملة تشويه حقيقية ضد الإسلام و أهله و حارب الإسلام و الدولة الجزائرية بكل الوسائل في منطقة القبائل خاصة و في شوارع العاصمة .
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى