الحالة
موضوع مغلق

ayna

عضو فعال
التسجيل
20/12/03
المشاركات
198
الإعجابات
4
#1
تقرير صحافي أردني يكشف: مراكز طبية تبتز الشباب الأردني ماليا بتجارب وأبحاث غير قانونية
الثلاثاء 11 مايو 2004 17:37
"ايلاف" من لندن: أثار تقرير صحافي عن الشباب الأردني العاطل عن العمل ردات فعل قوية في الشارع الأردني، وأثار التلفزيون الرسمي صباح اليوم القضية كاملة عبر البرنامج اليومي المثير بقضاياه المحلية "يسعد صباحك". إذ كشف تقرير كتبه صحافي أردني تنكر لمعرفة الحقائق خلال زيارة ميدانية لمركز طبي معني بالبحث في العاصمة الأردنية عمان عن أن كيف الشباب الأردني العاطل عن العمل اصبح غاية سهل الوصول إليها عبر مراكز بحث طبية تعمل في الأردن وهي ذات ارتباطات بشركات خارجية.


وفي تقرير مطول لصحيفة "الدستور"، كشف الصحافي يوسف ضمرة المراسل المحلي للجريدة عن واحدة من اكبر المؤامرات التي تحاول الإطاحة بالشباب الأردني العاطل عن العمل عبر إمكانيات يساهم بها هؤلاء الشباب مقابل دعم مالي محدد.


ونقل تقرير الصحافي يوسف ضمرة الذي نشر تقريره في صحيفة "الدستو" اليوم بعد تحقيقات خفية قام بها في الأسبوعين الأخيرين، كأحد المتطوعين من الشباب، أن عددا من الشباب الأردنيين الذين يخضعون لإجراء تجارب لبعض الأدوية عليهم من قبل بعض المؤسسات المعنية بهذا الموضوع ان الدافع الرئيس وراء قبولهم إجراء التجارب عليهم هو الفقر والبطالة وحاجتهم للمال، على الرغم من أن المبالغ التي تقدمها تلك المؤسسات لهم في احسن الظروف لا تتجاوز ألـ 130 ديناراً لتجربة علاج الاكتئاب أو علاج ضغط الدم على سبيل المثال.


وقال التقرير الصحافي الذي يشكل فضيحة صحية ومهنية وأخلاقية على النحو الأردني أن "مستحضرات الدواء التي تتم تجربتها على الشباب الأردنيين تنتجها شركات غير أردنية بامتياز من شركات أجنبية وفقاً لعقود أعدت لغايات البحث والتجربة "، وأضاف التقرير أن صحيفة (الدستور) حصلت على وثائق تدين المركز المعني بالأبحاث العلمية المذكورة.


ونقلت صحيفة "الدستور" عن الشباب الذين أجريت عليهم الدراسة قولهم إن "البرنامج يستغرق حوالي شهر يخضعون خلاله للعديد من الفحوصات وتناول المستحضرات الدوائية واخذ عينات الدم منهم لمعرفة النتائج".


وبين هؤلاء بأنهم امضوا بعض الأيام والليالي داخل مكان إجراء الفحوصات في غرف ضمت الواحدة منها ما لا يقل عن عشرة أشخاص، وتابعوا القول "أن أعدادا متزايدة من الشباب باتوا يتوافدون إلى مثل تلك المؤسسات لخوض التجربة مقابل المال".

وتوصل المراسل إلى معلوماته التي نشرت اليوم من بعد أن تنكر كواحد من أولئك الطلبة المحتاجين ليشهد الحقائق كاملة من بعد ذلك.، وأثار التلفزيون الرسمي الأردني صباح اليوم القضية كاملة عبر البرنامج اليومي المثير بقضاياه المحلية "يسعد صباحك"، وتتوقع مصادر "إيلاف" أن تثير هذه القضية الإنسانية ردات فعل مهمة وخصوصا من جانب صاحب القرار الأعلى في الأردن الملك عبد الله الثاني المتابع يوميا لما ينشر ويكتب ويذاع من قضايا وطنه الأردني الملحة.



نصر المجالي
 

ArabsMan

الوسـام الماسـي
التسجيل
3/3/04
المشاركات
2,737
الإعجابات
11
#2
و ما خَفِيَ أعظم !!!

شكرا لك أخي " أين " على الموضوع
تحياتي
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى