الحالة
موضوع مغلق

ahmdatef

عضوية الشرف
التسجيل
23/7/05
المشاركات
11,059
الإعجابات
1,137
العمر
44
الإقامة
مصر
#1
CLSID and ActiveX Part 3

الجزء الاول والثاني هنا
http://www.damasgate.com/vb/t/207543/
http://www.damasgate.com/vb/t/207544/








وعند الضغط بيمين الماوس على أيقونة My Computer المتواجدة على سطح المكتب نحصل على الشكل التالي




وبإمكان المتابع وبنفس تسلسل الطريقة أعلاه إضافة البرامج والأوامر التنفيذية التالية إن رغب بذلك وإن أحب أن يزيد عليها فهذا أمر طيب يعود إليه:

1- إضافة الحاسبة Calculator وأمرها التنفيذي هو calc
2- إضافة لوحة التحكم Control Panel وأمرها التنفيذي هو control
3- إضافة Dos Prompt وأمرها التنفيذي cmd.exe
4- إضافة System Properties وأمرها التنفيذي control sysdm.cpl
5- إضافة Display وأمرها التنفيذي control desk.cpl
6- إضافة firewall وأمرها التنفيذي control firewall.cpl
7- إضافة Audio properties وأمرها التنفيذي control mmsys.cpl
8- إضافة Character Map وأمرها التنفيذيcharmap.exe
9- إضافة Notepad وأمرها التنفيذيnotepad.exe
10- إضافة IExpress Packager وأمرها التنفيذيiexpress.exe
11- إضافة System Configuration وأمرها التنفيذيmsconfig.exe
12- إضافة Bluetooth File Transfer وأمرها التنفيذيfsquirt.exe





ولمن يلاقي صعوبة في عملية تطبيق إضافة هذه البرامج إلى الريجستري وفي نفس الوقت يرغب بإضافتها فهذا ملف ريجستري جاهز، كل ما عليك هو تشغيله بنقرتي ماوس وينتهي الأمر والتحميل من المرفقات 001

ول CLSID فوائد وتطبيقات أخرى كثيرة جداُ لا يسع المجال للتطرق إليها، منها في تسريع وتصحيح أخطاء المتصفح والطباعة، ومنها أيضاً يعمل على حل مشاكل الويندوز. وإن شاء الله إذا سنحت الفرصة في المستقبل لعمل كل هذه المسائل بهيئة حلول ثابتة فلن نقصر بذلك بعونه تعالى.

وقبل مغادرة بند CLSID لابد من التطرق وبإختصار إلى أن أهمية هذا الفرع قد إزدادت في السنوات الأخيرة حيث لا حظت الشركات أن أفضل وسيلة لتسجيل إنتاجاتها من البرامج وبخاصة برامج الوسائط المتعددة Multimedia والكرافيكس وغيرها في الريجستري هي بإستخدام CLSID. وفعلاً أن هذه الطريقة قد وضعت حد للناس العاديين من إيجاد الدواء اللازم للبرامج. لأن المستخدم العادي للحاسوب يذهب عادة إلى الريجستري للبحث عن البرنامج الذي نصبه لإيجاد الدواء الشافي له، وغالباً ما يستخدم إسم البرامج أو إسم الشركة المنتجة للبرنامج للبحث في الريجستري، ولكن كيف إذا تم إستبدال إسم البرنامج ومعلومات تسجيله ب CLSID الذي يحتوي على خمسة مجاميع مختلطة من أرقام هكس! بالنسبة للمحترفين فلن تشكل تلك الخطوة المعتمدة من قبل الشركات المنتجة للبرامج عائقاً يذكر في طريقهم نحو إيجاد الدواء الشافي (لكل داء دواء). وقبل تنصيب أي برنامج يطمحون في إيجاد الدواء له، يعمل المحترفون على مراقبة الريجستري ببرنامج مثل مراقب الريجستري Registry monitor أو Regmon وكثير غيرهم، حيث يقوم برنامج مراقبة الريجستري أولاً بعمل نسخة إحتياطية للريجستري، ثم يبدأ برقابة صارمة على الريجستري مسجلاً كل حدث يجري في الريجستري مهما كان صغيراً، وبالإمكان عرض حالة الريجستري الآنية وما يحدث فيها من تغير على الشاشة في كل لحظة. وبعد تنصيب البرنامج المطلوب إيجاد العلاج الشافي له، يصنع نسخة إحتياطية جديدة للريجستري. وبإجراء عملية الطرح للنسخة القديمة من النسخة الجديدة نحصل على الفارق الذي يمثل معلومات تسجيل البرنامج في الريجستري. وبعد ذلك تجرى بعض التعديلات على معلومات التسجيل لإيجاد الدواء الشافي للبرنامج والتي غالباً ما تكون سهلة. أرجو أن أكون قد أجبت وبإختصار على تساؤلات بعض الإخوة في هذا الموضوع، وفي نفس الوقت أعتذر عن تقديم أي تفصيلات آخرى في هذا الصدد.
وبهذا نكون وبحمد من الله سبحانه وتعالى قد إنتهينا من إلقاء الضوء على موضوع CLSID، وقد يكون لنا عودة إليه إن سنحت الفرصة لذلك في المستقبل القريب. حصتنا القادمة ستكون إن شاء الله تعالى عن دور الريجستري في التنصيب التلقائي لويندوز إكسبي والبرامج التلقائية التنصيب.
السؤال :
حاولت أن أضيف key جديد في المسار
[HKEY_CLASSES_ROOT\CLSID\{20D04FE0-3AEA-1069-A2D8-08002B30309D}\shell]
بدون الدخول إلى محرر الرجستري أي أنني فتحت ملف نص جديد وكتبت فيه التالي:
Windows Registry Editor Version 5.00
;Rechner
[HKEY_CLASSES_ROOT\CLSID\{20D04FE0-3AEA-1069-A2D8-08002B30309D}\shell]
"Rechner"="Key:Rechner"


ثم ذهبت إلى نفس المسار ووجدت أنه قام بصنع الملف الموجود في الصورة









فكيف لي أن أنشئ key بدون الدخول إلى محرر الرجستري؟؟
ملاحظة: كلمة Rechner تعني الحاسبة

تخيل أنك تريد عمل مجلد إسمه Shell وليس فيه ملف، ثم تقوم بإنشاء مجلد آخر في المجلد Shell وتسمي المجلد الجديد ب Rechner، وبداخل المجلد Rechner وضعت ملف الحاسبة أو برنامج الحاسبة. إذن هناك مجلدين الواحد بداخل الآخر وفي داخل الأخير ملف تشغيل. طالما أن المجلد الأول Shell ليس فيه ملفاً تنفيذياً إذن يجب أن نضع علامة @ بعدها يساوي ثم الكلمة لا شئ أو none طبعاً بين فواصل عالية. أما المجلد الثاني Rechner والذي يحمل إسم الحاسبة في القائمة فإنه يحتوي على ملف تشغيل الحاسبة ولهذا يجب أن نضع علامة @ بعدها يساوي ثم يأتي إسم البرنامج التشغيلي الذي هو Calc وبالطبع بداخل فواصل عالية.

علماً بأن العلامة @ هنا تعني أمر
شغل عند

 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى