الحالة
موضوع مغلق

ahmdatef

عضوية الشرف
التسجيل
23/7/05
المشاركات
11,059
الإعجابات
1,137
العمر
44
الإقامة
مصر
#1
إجراء التغيرات والتعديلات على الريجستري من خلال محرر الريجستري

في الحقيقة أننا تناولنا موضوع عمل تغيرات وتعديلات على الريجستري من خلال دراستنا لملف الريجستري في الحصص القليلة الماضية. الكثيرون يفضلون إجراء تغييرات على الريجستري بإستخدام ملف الريجستري لكونه أسهل ولا يتطلب لأي مهارة تذكر ما عدى النقرتين المتتاليتين على أيقونة الملف وينتهي الأمر. كما أن عمل التغيرات على الريجستري من خلال عمل ملف ريجستري هو الوسيلة الوحيدة لتطبيق التعديلات على الريجستري عندما نتكلم عن التنصيب التلقائي للويندوز والبرامج وسنأتي على شرح ذلك في الحصص القادمة إن شاء الله تعالى. بينما يفضل البعض إجراء التعديلات على الريجستري بيده وهو محور هذه الحصة. إن عمل التعديلات على الريجستري باليد له نقطتين إيجابية وسلبية: النقطة الإيجابية تكمن في زيادة التعرف والتمرس على مكونات الريجستري وقد تؤدي بالنهاية الى الإحترافية في خبايا الريجستري. النقطة السلبية قد تقلب الأمور رأساً على عقب، فقد تؤدي التعديلات التي تتم عن طريق الخطأ إلى تدهور أداء وإستقرار الويندوز وقد تؤدي في بعض الأحيات إلى تعطيل الويندوز. فالحذر ثم الحذر ونحن كنا قد تطرقنا في حصص سابقة إلى عمل نسخ إحتياطية للريجستري ومن لم يطلع عليها فليقم بذلك الآن قبل فوات الأوان.
دعنا نهضم السلاطة كمثال أول سهل كمقبلات لوجبة العشاء الدسمة القادمة. ومثالنا يقوم بإلغاء خدمة نسخ السيدي CD Burning المجانية المندمجة أصلاً مع ويندوز إكسبي. إن الأغلبية العظمى من مستخدمي الحاسوب يستخدمون برامج نسخ مثل Nero وغيرها لكون خدمة نسخ السيدي التي يوفرها مجاناً ويندوز إكسبي يعتبرونها لا تفي في كثير من الأحيان بالغرض المطلوب. ولكن إذا كانت الأغلبية لا تستخدم هذه الخدمة المجانية لماذا لا يتم تعطيلها وما هو ضررها إذا بقت موجودة Enabled على برامج النسخ؟ وفي هذا سلبيتان:
الأولى: أن بقاءها موجودة سوف يستهلك جزءاً من مصادر النظام System Resources ويعتقد أيضاً أن لها سبباً في تأخير إقلاع الويندوز Windows Boot up.
الثانية: تأخير إقلاع برنامج النسخ مثل Nero.
والآن إلى عمل التعديلات في الريجستري، وقبل تشغيل محرر الريجستري لابد وأن توفر لديك ثلاثة أمور أساسية: الإمتداد في الريجستري، المفتاح ثم القيمة التي بموجبها سيتم تعطيل هذه الخدمة المجانية. فإذا كان المفتاح غير موجود فسنقوم بإنشاءه، وأما إذا كان المفتاح موجوداً أصلاً فسنقوم فقط بعمل التعديل على القيمة بحيث تعطل هذه الخدمة.
المسار
[HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\Curre ntVersion\Policies\Explorer]

المفتاح هو NoCDBurning والقيمة هي 00000001. وكما ترون بأن المفتاح NoCDBurning يعني بالعربي تعطيل خدمة النسخ، فإذا كانت الإجابة بنعم يعني الرقم 1 وإذا كانت الإجابة بلا يعني صفر، ونحن ذكرنا بأنه عندما يكون منطوق الإجابة الرقم 1 يعني نعم. والآن نشغل محرر الريجستري ونذهب إلى مكان التعديل إعتماداً على المسار المعطى. يبدأ المسار بالغصن الثاني HKEY_CURRENT_USER ثم نستمر إلى أن نصل إلى المكان المطلوب كما في الصورة.





وكما نلاحظ بأن المفتاح NoCDBurning غير موجود بين المفاتيح في النافذة اليمنى لذا يجب صنعه، ولكن كيف؟ اللغز الذي سيساعدنا في الحل هنا هو تعريف الدقة dword. والآن نقوم بنسخ المفتاح NoCDBurning من هنا إلى الذاكرة، بعد ذلك نذهب إلى محرر الريجستري ثم نضغط بيمين الماوس في الحيز الفاضي من النافذة اليمنى أي أسفل المفتيح، ونختار Dword value من وسط القائمة التي ستظهر على الشاشة كما في الصورة




بعدها نلصق المفتاح NoCDBurning الذي قمنا بنسخه إلى الذاكرة بدلاً من المفتاح الإفتراضي New Value #1. كما في الصورة





وكما نلاحظ بأن القيمة الإفتراضية للمفتاح الجديد هي صفر بينما المطلوب هو القيمة 1. الآن نقوم بتغيير قيمة المفتاح من صفر إلى واحد. ولعمل ذلك طريقتان:
الطريقة الأولى: نضغط مرة واحدة بالماوس على المفتاح NoCDBurning لتضليله ومن ثم نضغط بيمين الماوس وننتقي أول إختيار يعني تعديل Modify من القائمة الصغيرة التي ستظهر على الشاشة كما في الصورة




بعدها ستظهر الصورة التالية





وطالما أن منطوق الإجابة يتطلب رقماً أقل من العشرة والذي هو واحد في مثالنا هذا، إذا ليس هناك فرق من إختيار أي من نظامي الأرقام إما النظام العشري أو نظام هكس. الآن نغير الصفر إلى واحد ونضغط على OK كما في الصورة





ثم ننتهي بالصورة التالية




الطريقة الثانية هي بالنقر مرتين على المفتاح NoCDBurning ثم نجري التعديل ومن ثم نكمل بنفس المنوال التي تمت به الطريقة الأولى.

وفي الحصة القادمة إن شاء الله تعالى سنكمل وإياكم الموضوع بمثال آخر أكثر شمولية.

 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى