ahmdatef

عضوية الشرف
التسجيل
23/7/05
المشاركات
11,059
الإعجابات
1,137
العمر
44
الإقامة
مصر
#1
قبل أن أترك مجال التعامل مع الأقراص الصلبة لا يفوتنى أن أتكلم عن برنامجين عتيدين و هما
norton disk doctor
norton disk editor
و إليكم هذه التجربة لاستعادة البارتشن المفقود نقلتها كما هى من مجلة بى سى مجازين و أضفت عليها الصور من عندى

احياء القرص الصلب
هذه التجربة مقدمة إلى الذين يهون العبث بأجهزتهم أو الذين قد يتعرضون لفيروسات سجل الإقلاع الرئيسMaster Boot Record ، والتي تلغى تهيئة القرص الصلب،
ما يعني ضياع جميع بياناتك – حقاً إنها خسارة تستحق البحث المستميت عن حل- وبما أنني أنتمي لكلا الفريقين السابقين فقد جربت الطريقة التي أشرحها في هذه التجربة، ونجحت فعلاً. وعلى الرغم من أنه يوجد برامج جاهزة لمواجهة مثل هذه الظروف، مثل برنامجEasy Recover ، أو غيره، فإن ذلك يتطلب الحصول على هذا البرنامج أو البرامج، وهذا غير متوفر للجميع. كما أنه يحتاج لقرص صلب آخر، بسعة تساوي القرص الخاص بك، كي تنقل كل بياناتك إليه، وهذا أيضاً قد يتعذر الحصول عليه. وستحتاج بعد ذلك لإعادة تهيئة القرص الصلب الخاص بك ونقل كل الملفات إليه ثانيةً. ولا تنس أن هذه العملية ستأخذ وقتاً كبيراً جداً، قد يبلغ عشرات أضعاف الوقت الذي تحتاجه لتنفيذ تجربتي، كما أنك لن تحتاج بهذه التجربة تحتاج إلى أي قرص آخر، أو نقل أو تهيئة القرص الصلب.
فكرة التجربة: عندما يصاب سجل الإقلاع الرئيس MBR بعطب سواء بسبب فيروس أو غيره أو تجربه لبعض المحترفين، يتسبب هذا العطب في مسح البيانات الخاصة بتقسيم وإقلاع القرص الصلب Partition Table، أو استبداله ببيانات غير صالحة Invalid Data. توجد هذه البيانات على القطاع رقم صفر Sector 0
أما ملفاتك فهي تبقى موجودة على القرص تنتظرك لتعيدها وهنا يأتي دورنا
.

الأدوات المطلوبة:

قرص بدء التشغيل المرن أو اسطوانة مدمجة للإقلاع Bootable.
قرص مرن أخر أو اسطوانة مدمجة عليها برنامجي Norton Disk Editor (diskedit) و Norton disk doctor (ndd) وكلاهما موجودان ضمن مجموعة ملفات أقراص النجاة Rescue disks الخاصة ببرنامج Norton Antivirus أو Norton Utilities.
خطوات العمل:
1- ابدأ بتشغيل الجهاز من القرص المرن أو الأسطوانة المدمجة. وبعد إقلاع الجهاز ومن خلال نظام دوس الدوس، شغّل برنامج diskedit من المكان الموجود فيه سواء القرص المرن أو الأسطوانة المدمجة. وبعد تشغيل البرنامج اختر Drive من قائمة Object، ثم حدد خيار Physical Drives، واختر القرص الصلب الذي تريد إصلاحه, ثم اختر من القائمة ذاتها Partition Table، فيعرض البرنامج سيتم عرض بيانات القطاع رقم صفر. اضغط F2 من لوحة المفاتيح لعرض البيانات بالنظام الست عشري (الشكل 5)
امسح جميع البيانات المسجلة بهذا القطاع عن طريق إدخال الرقم صفر من لوحة المفاتيح من بداية القطاع إلى نهايته. اخرج من البرنامج فينبهك إلى أنك قمت ببعض التعديلات ويسألك إذا كنت تريد حفظها أم لا. اخترwrite ، وتكون بذلك قد حذفت كل البيانات الموجودة بالقطاع رقم صفر.
2- من محث الأوامر شغل برنامج ndd من المكان الموجود فيه، ثم اختر Diagnosis لفحص قرصك الصلب، فيخبرك البرنامج أن منطقة الإقلاع في قرصك الصلب لا تتضمن بيانات صحيحة ويسألك إذا كنت تريد إصلاحها أم لا. اختر نعم فيجد البرنامج العبقري أن البيانات على قرصك الصلب تشير إلى أنه لا يوجد أي تقسيمات، مع أن الواقع خلاف ذلك، ويسألك إذا كان عليه البحث عن أقسام دوس Dos Partitions . اختر نعم ليبحث لك البرنامج عن هذه الأقسام. ثم شاهد السحر حينما يجد لك أقراصك كما كانت بالضبط، ويطلب منك إعادتها كلما وجد قسماً،ً وهكذا حتى يطلب منك إعادة تشغيل الجهاز لتثبيت التغيرات .
بعد إقلاع الجهاز مرة أخرى لن تحتاج إلا لتثبيت نظام التشغيل مرة أخرى
ملحوظة : هذه التجربة لا تعمل إلا مع نظام الملفات FAT 16 أو FAT 32.

ملاحظة:
يحتوي القرص الصلب السليم متعدد الأقسام (Partitions)، في القطاع رقم صفر، على برنامج البحث عن نظام التشغيل، بالإضافة إلى جدول يبين طريقة تقسيم ذلك القرص. ويبدأ كل قسم مهيأ بنظام FAT، بقطاع إقلاع يتضمن جدولاً يحتوي على معلومات عن هذا القسم، مثل حجمه، والقطاع الذي يبدأ عنده والقطاع الذي ينتهي عنده وغير ذلك. وإذا حدث أن تخرب البرنامج الموجود في القطاع 0 من القرص الصلب، بسبب فيروس مثلاً، يمكنك استخدام أمر دوس FDisk /MBR، لإعادة كتابة سجل الإقلاع الرئيس على القرص C:، أو الأمر FDisk /CMBR ، لإعادة كتابة سجل الإقلاع الرئيس على قرص معين بقيمة . أما إذا تخرب جدول معلومات تقسيم القرص الصلب الموجود في القطاع صفر، فإنك تستطيع الاستفادة من البرامج الخدمية التي تصلح الأقراص لإصلاحه، ومنها برنامج ndd، الذي اعتمده القارئ. ويعمل هذا البرنامج على البحث عن قطاعات الإقلاع لكل قسم موجود على القرص ليعيد إنشاء محتويات سجل الإقلاع الرئيس، فتعود بنية القرص إلى وضعها

الطبيعي كالسحر!




























و لاننسى أن نذكر أنه يمكنك اجراء scan disk لاكتشاف أخطاء القرص الصلب بواسطة برنامج النورتون ديسك دوكتور


التحميل
http://mediafire.com/download/PSD/dlnew/007/Norton.Disk.Doctor.18.0.0.62.u3.u3p.rar
 

أعلى