ما الجديد
الحالة
موضوع مغلق

eng h

عضو فعال
التسجيل
16/7/09
المشاركات
122
الإعجابات
13
#1
نتذكر جميعا فيلم الهروب للفنان أحمد زكي والذي كان يشاركه فيه محمد وفيق الذي كان يجسد فيه دور ضابط شرطة له أسلوب خاص في التعامل مع اخفاقاته واخفاقات رؤسائه وهو اشغال الرأي العام عن هذه الاخفاقات بأزمات أخرى تجذب اهتمامه وكان يسمي هذا الأسلوب عصا موسى أو على حد قوله بالفيلم (عصا موسى التي تبتلع كل الثعابين). والحكومة المصرية تستخدم عصا موسى ولكن ليس لاشغال الرأي العام فقط من صحافة واعلام ومثقفين ولكنها أيضا تستخدمها لاشغال وإلهاء الشعب كله، فالحكومة دائما ما تلجأ لاحداث أزمات أو تلجأ لقضايا موجودة وتضخيمها لاشغالهم عن مصائب وكوراث حقيقية تمس مستقبل مصر أو عن محاولات لايقاظ وتوعية الشعب.

ففي يناير عام 2006 غرقت عبارة السلام وعلى متنها 1300 شخص غرقوا جميعا بالبحر الأحمر وبعدها هرب صاحب الشركة ممدوح اسماعيل والمسئول عن تسيير عبارة غير صالحة للابحار أصلا، وهرب تحت سمع وبصر المسئولين بمصر وفي نفس الوقت كانت هناك بطولة الأمم الافريقية المقامة بمصر في يناير عام 2006 ووصل المنتخب المصري فيها للمباراة النهائية وفاز بالبطولة، وحينها جاءت الفرصة للحكومة المصرية واستخدمت عصا موسى وبدأت بتضخيم فوز المنتخب بالبطولة وكان هذا واضحا في المباراة النهائية بحضور الرئيس وحرمه ونجليه ورئيس الوزراء وكل الوزراء لهذه المباراة وكان هذا لإشغال الرأي العام عن كارثة غرق 1300 شخص وهروب المسئول عن قتلهم للخارج بعدما صرف قيمة التأمين على العبارة الغارقة.


وفي أواخر عام 2006 وأوائل عام 2007 كانت هناك التعديلات الدستورية على 34 مادة بالدستور المصري ومن أهم المواد التي جرى تعديلها المادتين 76 و77

وفحوى هاتين المادتين هو إلغاء الاشراف القضائي المباشر على أي انتخابات تجرى في مصر والذي كان يضمن قدرا بسيطا من نزاهتها وفي نفس الوقت كانت هناك حادثة فبركة هالة سرحان لحلقة من برنامجها واحضارها لفتيات ليل في تمثيلية مفضوحة وحوادث سفاح المعادي والذي كان يتعرض للفتيات بالشوارع بالاعتداء عليهن باستخدام شفرات حلاقة، ولجأت الحكومة ثانية لأسلوبها حيث بدأت بتضخيم الاهتمام الاعلامي بقضيتي هالة سرحان وسفاح المعادي وكانت كل الصحف الحكومية وكل البرامج الحوارية تتناول هاتين القضيتين، وكل هذا لاشغال الجميع عن القضية المصيرية وهي إلغاء الاشراف القضائي على الانتخابات بحجة تعديلات دستورية لمزيد من الدميقراطية.


وحين ظهر الدكتور محمد البرادعي على الساحة ونيته لاحداث تغيير بمصر وترشيح نفسه لانتخابات الرئاسة، فالحكومة كانت على بينة من أن أي إدعاء على البرادعي سيكون ضرب من الخيال حيث سبق للمخابرات الأمريكية وتصنتت على هواتفه أثناء توليه منصب مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونيته للترشح مرة ثانية لرئاسة الوكالة ولكنها لم تجد شيئا يعيب أو يشين الرجل، وترشح لرئاسة الوكالة وفاز برئاستها، لذا لجأت الحكومة لأسلوبها السحري وكان هذا هو الاستخدام الأمثل والأكبر في تاريخ الحكومة المصرية لعصا موسى، حيث عمدت الحكومة لاحداث أزمات واضحة للجميع أنها أزمات مفتعلة والدليل أنها ظهرت وما لبثت واختفت بعد ذلك، حيث ظهرت أزمة البوتوجاز وما إن انتهت ظهرت أزمة السولار وبعد نهايتها ظهرت أزمة ارتفاع أسعار اللحوم وجشع الجزارين كل هذا لالهاء واشغال الناس عن البرادعي وأحاديثه وعن إيقاظ الشعب وتوعيته.

وهناك العشرات من أمثلة استخدام الحكومة لعصاها السحرية سواء كانت أزمات افتعلتها الحكومة أو قضايا على الساحة تستغلها لاشغال الرأي العام.


 

eng h

عضو فعال
التسجيل
16/7/09
المشاركات
122
الإعجابات
13
#2
رد: عصا موسى والحكومة

إن أمكن أن يضيف الأعضاء نماذج لعصا موسى بدولهم
لأن هذا الأسلوب موجود بدول كثيرة جدا
 

جهاد ع

عضوية الشرف
التسجيل
11/2/10
المشاركات
13,400
الإعجابات
794
الإقامة
الاردن
الجنس
Male
#3
رد: عصا موسى والحكومة

اخي ادامك الله المدرسة واحدة . والمثل بقول" دارسين عند شيخ واحد" جميع ما تراه ماهي الا نماذج فقط تطبق في جميع الدول العربيه . وكما قال لي صديق " بدكم 500 سنه ضوئيه لما توصلوا بالعلم مثل الغرب"
جزاك الله خيرا
 

MR ROPY

الوسـام الذهبي
التسجيل
1/6/10
المشاركات
2,129
الإعجابات
714
العمر
42
الإقامة
مصر
#4
رد: عصا موسى والحكومة

لا حول ولا قوة الا بالله
 

eng h

عضو فعال
التسجيل
16/7/09
المشاركات
122
الإعجابات
13
#5
رد: عصا موسى والحكومة

اخي ادامك الله المدرسة واحدة . والمثل بقول" دارسين عند شيخ واحد" جميع ما تراه ماهي الا نماذج فقط تطبق في جميع الدول العربيه . وكما قال لي صديق " بدكم 500 سنه ضوئيه لما توصلوا بالعلم مثل الغرب"
جزاك الله خيرا
لا حول ولا قوة الا بالله

شكرا لمروركم واهتمامكم بالمقال
وياريت لو تضيفوا نماذج لاستخدام عصا موسى ببلادكم
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى