yazzoun

عضو ذهبي
#1
عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال : ((ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)) [رواه النسائي].

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله يصوم ولا يفطر حتى نقول: ما في نفس رسول الله أن يفطر العام، ثم يفطر فلا يصوم حتى نقول: ما في نفسه أن يصوم العام، وكان أحب الصوم إليه في شعبان، [رواه الإمام أحمد].
ومن شدة محافظته صلى الله عليه وسلم على الصوم في شعبان أن أزواجه رضي الله عنهن، كن يقلن أنه يصوم شعبان كله، مع أنه صلى الله عليه وسلم لم يستكمل صيام شهر غير رمضان، فهذه عائشة رضي الله عنها وعن أبيها تقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتى نقول لا يصوم، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا شهر رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان. [رواه البخاري ومسلم].


وفي رواية عن النسائي والترمذي قالت: ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في شهر أكثر صياما منه في شعبان، كان يصومه إلا قليلا، بل كان يصومه كله، وفي رواية لأبى داود قالت: كان أحب الشهور إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يصومه شعبان، ثم يصله برمضان. وهذه أم سلمة رضي الله عنها تقول: ((ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين إلا شعبان ورمضان


ومن الحكم كذلك في الإكثار من صيام شعبان: ما تضمنه حديث أسامة بن زيد المتقدم ذكره وفيه قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ فبين له صلى الله عليه وسلم سبب ذلك فقال له: ((ذاك شهر يغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان)) وماذا أيضا؟ قال: ((وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)).
 

IBN_ALLAM

عضو فعال
#2
يسرنى انى اول من يرد

جزاك الله خيرا
 

raedms

الوسـام الماسـي
#3
أخي الحبيب ووفقك الله
 

MR ROPY

الوسـام الذهبي
#4
جزاك الله خير
 

yazzoun

عضو ذهبي
#5
رد: شهر شعبان شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين

بارك الله بكم وبلغكم شهر رمضان
 

khaled99

عضوية الشرف
#6
رد: شهر شعبان شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين

جزاك الله خيرا
اللهم بلغنا رمضان
 

yazzoun

عضو ذهبي
#7
رينا تقبل منا انك انت السميع العليم
 

جهاد ع

عضوية الشرف
#8
جزاك الله خيرا اخي يزن

وغفر الله لك ولوالديك

اللهم بلغنا واياكم رمضان المبارك
 
أبوأحمدهشام

أبوأحمدهشام

عضوية الشرف
#9
جزاك الله خيرا
 

أعلى