الحالة
موضوع مغلق

Q_PG_S

عضو مشارك
#1
الأخوة و الأخوات القرّاء الكرام
و رحمة الله و بركاته

فإن مما لاشك فيه أن الإنسان مجبول على حب الاستطلاع لما هو جديد، و أنه مفطور على سبر أغوار ما خفي عنه و إماطة اللثام عن عالم من عوالم المعلوماتية كان إلى أمد قريب حكراً على المتخصصين و منطفة حمراء لا يقربها عامة مستخدمي الحاسوب.
و لكن الأمور الآن تبدلت و تغيرت فنجد تلك الجموع المهتمة بنظام التشغيل لينكس تنتشر عبر أرجاء المعمورة و تثري معين هذا النظام بأفكار و إضافات تصب في النهاية في قاعدة معلومات و دعم فني تغطي قارات العالم.
و لعل أبرز مثال هنا هذا المنتدى المبارك اللذي خصص فسماً لنظام ليكنس و أوجد المناخ الملائم لمحبيه بأن يقدموا تجاربهم و خبراتهم للرواد بالاضافة إلى التعرض لما يعتريهم من مشاكل و تقديم الحلول و عرض التجارب مع هذا النظام، كما لا ننسى جهود المنتديات الأخرى و المواقع العربية التي انبرت و تخصصت لابراز هذا النظام.
و هنا أحاول في كلمات بسيطة أن اعرض تربجتي مع نظام ليكنس بداً من اللقاء الأول حتى الآن ، فقد كانت أول معرفتي بلينكس عندما قمت بشراء مجلة كمبيوتر شوبر الطبعة البريطانية قبل ما يزيد عن سبع سنواتو كان مرقف في القرص المدمج CD-ROM نسخة من ليكنس كُتِبَ عليها نسخة مجانية موجهة للمحترفين مما دفعني للتساؤل : لماذا هي مجانية ؟ و هنا بدأت رخلتي في سبر أغوار عالم المصادر المفتوحةopen source و ما يتعلق بها.
ثم جاءت تجربة نظام Winlinux مع نظام ويندوز 98 الاصدار الثاني فكان كل منهما في قسم مستقل على القرص الصلب Hardisk مما سبب اضطراباً في تشغيل الويندوز و ذلك لأنني كنت أجهل دقائق تقسيم القرص الصلب حينئذ ، بالاضافة إلى غياب دعم اللغة العربية في ال winlinux .
و بعدها سرت مع التيار السائد تيار ويندوز و ما تمخّض عنه مع أطلاعي بين الفينة و الفينة على مستدجات نظام ليكنس و بالاخص دعم لغة الضاد اللغة العربية.
و بعدها في المملكة المتحدة اشتريت مجلة متخصصة بلينكس و كان مرفق معها قرص مدمج CD-Rom ديمو لينكس و قمت بتحربته على جهازي المحمول من نوع توشيبا و بصرق النظر عن بطء الاداء بسبب تشغيل النظام من محرك الاقراص المدمجة الا ان التجربة كانت ممتعة حيث أتاحت لي التعرف على امكانات النظام دونما أن أجازف بمحتويات القرص الصلب.
و بعدها قمت بتنزيل نظام ماندريك الاصدار 9.2 و حرقة على 3 اقراص مدمجة و أعدت تقسيم القرص الصلب بواسطة برنامج Partition magic الأصدار الثامن لكي يتسنّى لي تركيب هذا النظام على التوشيبا من غير أن تحدث لي مشاكل كما في حاله ال winlinux السالفة الذكر.
جربته النظام من القرص الصلب و كانت بحق تجربة ممتعة و لكن التزامات الدراسة في تلك الفترة أجبرتني على اعادة تهيئة Format القرص الصلب و العودة ‘لأى نظام ويندوز XP .
و عندك عودتي لبلدي سالماً قمت بجربة قد تعتبر في نظر البعض مجنونة حيث قمت بتركيب نظام ماندريك المشار اليه سابقاً على جهاز قديييييييم بمعالج سايركس 233 Mhz و بذاكرة 64 MB و كأن الجهاز المسكين يئن من وطأة هذا النظام الجبّار ، فلو نطق لشكاني إلى هيئة الأمم المتحدة و لعوقبت بترطيب نظام الليكنس في مخي حتى احس بالمعاناة.

هذا ما جادت به أناملي عن تجربة قد تكون عادية و لكن قد لا تخلو من الغرابة .

أخوكم أبو سند
 

سعد الدين

سعد الدين

المسؤول الفني
#2
تسلم ايدك اخي ابو سند ومن تجربتك اثريت نستفيد ان شاء الله

وللعلم أخر اصدارة ماندريك 10 تدعم اللغة العربيه وبواجهة عربيه ايضا وهذا يشجعنا على تجربة هذا النظام القوي جدا مقارنة بسواه

الف شكر وتقبل تحياتي
 

I-Mate

عضـو
#3
مرحبآ بك اخي العزيز وشكرآ على اخبارنا عن تجربتك الجميله ولا نستغني عن المزيد من تجاربك لتعم الفائده على الجميع

تحياتي



I-Mate



 

Q_PG_S

عضو مشارك
#4
جزاكم الله خير
انتم شجعتوني على تنزيل الاصدار العاشر بس للأسف موقع الماندريك حذف الملفات أثناء تنزيل السيدي الثاني
على ما أظن

أبو سند
 

Reality

عضو مميز
#5

أخي

Q_PG_S
على الجهاز القديم الذي عندك .. أنا عندي جهاز محمول بنفس المواصفات تقريباً .. سأجرب أفضل شيء ممكن يعمل عليه و أخبرك .. و إذا كان عندك قرص صلب مساحته لا بأس بها .. بإمكانك تحميل النظامين, لينكس و ويندوز
أنا عندي 2 جيجا .. سأضع عليه ويندوز 2000
و لينكس :D , سأخبرك بالنسخه قريباً إن شاء الله

 

Reality

عضو مميز
#6
لكن التعامل مع نسخ مثل هذه من لينكس لن يكون سهل .. لكن فعلاً أنصح بهذه الطريقة لتعلم لينكس .. و هذا ما سأفعله بنفسي إن شاء الله .. جهاز قديم .. نظام لينكس .. و كتاب جيد .. و اتكل على الله
هناك كتاب جيد جداً للتعلم على كل المبادئ و الأساسيات بشكل عميق اسمه
Unix Power Tools
ممكن تلاقيه بالمكتبات .. أو إن ما لقيته ممكن تشتريه من
www.amazon.com
نسخه الكتاب
2003
و ممكن أن تجده مستعمل بأسعار فعلأ رخيصة جداً .. و هو مرجع ضخم .. تقريباً 1200 صفحه لا أذكر تماماً .. اشتريته مستعمل من أمازون بـ 6 دولار مع الشحن و غيره و صل تقريباً 20 دولار

 

Reality

عضو مميز
#7

قرأت الان توقيع الأخ داماس .. أبو محمد .. عندي تعليق أخوي بسيط
The purpose of having a boss is discarded if there is no team. as much as he is important for the team to lead their steps to success and organized work .
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى