الحالة
موضوع مغلق

khaledabofaid

عضو محترف
إنضم
9 مارس 2005
المشاركات
675
الإعجابات
279
#1


رابط الموضوع السابق

http://www.damasgate.com/vb/t/188123/

الحديث الشريف والصحابة


ولا يمكننا الحديث عن الصحابة إلا وتتدفق على الفور في دمائنا مشاعرالعرفان بالجميل لهؤلاء النفر الذين تحملوا مشقة الدعوة وحمل راية الإسلام خفاقة في كل أرجاء المعمورة .


ما من شك في أنهم بشرمثلنا يخطئون ويصيبون فلا عصمةإلا للحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، ولقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحذرنا من الوقوع في حق الصحابة منها على سبيل المثال :



1 ـ عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " ( صحيح ) _ الترمذي 4134 : وأخرجه البخاري ومسلم .



2 ـ" من سب أصحابي ، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين" ( صحيح بشواهده ) وروي عن أنس مرفوعا به وزاد : " لايقبل الله منه صرفا ولا عدلا" قال : والعدل الفرائض ، والصرف التطوع . وله شاهد مرسل وغيره راجعه في الكتاب



3 ـ " دعوا لي أصحابي ، فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أحد أو مثل الجبال ذهبا ما بلغتم أعمالهم ". ( صحيح ) . عن أنس قال : كان بين خالد بن الوليد وبين عبد الرحمن بن عوف كلام ، فقال خالد لعبد الرحمن : تستطيلون علينا بأيام سبقتمونا بها ؟ فبلغنا أن ذلك ذكر للنبي صلى الله عليه وسلم . فقال : فذكره .



4ـ " بحسب أصحابي القتل " . ( صحيح ) . وله شاهد من حديث سعيد بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : سيكون بعدي فتن يكون فيها ، ويكون ، قلنا : إن أدركنا ذلك هلكنا ، قال : بحسب أصحابي القتل . وفي رواية : يذهب الناس فيها أسرع ذهاب . ( واسناده حسن ) .



5 ـ" احفظوني في أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يفشوا الكذب ، حتى يشهد الرجل ، وما يستشهد ، ويحلف وما يستحلف " . ( صحيح ) .



6 ـ " أحسنوا إلى أصحابي ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء قوم يحلف أحدهم على اليمين قبل أن يستحلف عليها ، ويشهد على الشهادة قبل أن يستشهد ، فمن أحب منكم أن ينال بحبوحة الجنة ؛ فليلزم الجماعة ؛ فإن الشيطان مع الواحد ، وهو من الاثنين أبعد ، ولا يخلون رجل بامرأة ؛ فإن ثالثهما الشيطان ، ومن كان منكم تسره حسنته ، وتسوؤه سيئته ؛ فهو مؤمن ". ( صحيح )




7ـ حدثنا عبد الله بن الجراح حدثنا جرير عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال خطبنا عمر بن الخطاب بالجابية فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا مثل مقامي فيكم فقال:" احفظوني في أصحابي ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يفشو الكذب حتى يشهد الرجل وما يستشهد ويحلف وما يستحلف" ( صحيح ) _ الروض أيضا ، الصحيحة 431 و 1116



8 ـ حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير وعلي بن محمد قالا حدثنا وكيع حدثنا إسمعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه : "وددت أن عندي بعض أصحابي" قلنا يا رسول الله ألا ندعو لك أبا بكر فسكت قلنا ألا ندعو لك عمر فسكت قلنا ألا ندعو لك عثمان قال :نعم .
فجاء فخلا به فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يكلمه ووجه عثمان يتغير" قال قيس فحدثني أبو سهلة مولى عثمان أن عثمان بن عفان قال يوم الدار إن رسول الله صلى الله عليه وسلم عهد إلي عهدا فأنا صائر إليه وقال علي في حديثه وأنا صابر عليه قال قيس فكانوا يرونه ذلك اليوم * ( صحيح ) _ المشكاة 6070 ظلال الجنة 1175 و 1176




9ـ"إن الله نظر في قلوب العباد فلم يجد قلبا أنقى من أصحابي ولذلك اختارهم فجعلهم أصحابا فما استحسنوا فهو عند الله حسن وما استقبحوا فهو عند الله قبيح"



10 ـ "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم."


11 ـ "إنما أصحابي مثل النجوم فأيهم أخذتم بقوله اهتديتم ".


12 ـ "سألت ربي فيما اختلف فيه أصحابي من بعدي فأوحى الله إلي يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء بعضها أضوء من بعض فمن أخذ بشيء مما هم عليه من إختلافهم فهو عندي على هدى"


. لكن قوله : احفظوني في أصحابي . صحيح ثبت في حديث آخر ، وهو مخرج في الصحيحة 1116 .


أخرج أحمد، واللألكائي في السنة، وأبو القاسم بن بُشران في أماليه، وابن عساكر عن البهي أن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما شتم المقداد رضي الله عنه، فقال عمر: عليَّ نذر إن لم أقطع لسانك فكلَّموه وطلبوا إليه. فقال عمر: دعوني حتى أقطع لسانه حتى لا يشتم بعدُ أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.




وعند ابن عساكر عن البهي قال: كان بين عبد الله بن عمر بين المقداد رضي الله عنهم شيء، فنال منه عبد الله، فشكاه المقداد إلى أبيه، فنذر عمر ليقطعنَّ لسانه. فلَّما خاف ذلك من أبيه تحمل على أبيه بالرجال، فقال: دعوني فأقطعَ لسانه فتكون سنةً يُعمل بها من بعدي، لا يوجد رجل شتم رجلاً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلاَّ قُطع لسانه. كذا في منتخب كنز العمال.

 

فزاع

الوسـام الذهبي
إنضم
17 أبريل 2008
المشاركات
2,017
الإعجابات
304
#2
رد: برأة الأصحاب من دم الأحباب بدوى مطر 5

مشكوووووووووور
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى