الحالة
موضوع مغلق

Jacky

طبيب بشري
#1
§ الإفطار

ربع رغيف أسمر

قطعة جبن قليل الدسم أو علبة زبادي قليل الدسم أو بيضة مسلوقة

شاي بدون سكر

§ الغذاء

o طبق سلطة خضراء أو طبق خضار مسلوقة

o قطعة من اللحم بدون دهن أو ربع دجاجة بدون جلد (مشوي أو مسلوق) أو قطعة من السمك

o ربع رغيف أسمر

o حبة فاكهة (برتقال أو تفاح)

§ العشاء

§ اختيار المناسب وحسب الرغبة يومياً من التالي:

o فاكهة حتى الشبع ولكن صنف واحد في الوجبة (تفاح، برتقال، كمثري، أناناس، كيوي، بطيخ).

o أو خضار مسلوقة.

o أو زبادي قليل الدسم.

o أو سلطة خضراء أو تبولة.
 

Jacky

طبيب بشري
#2
خفف وزنك دون أن تشعر بالجوع
لاتهمل الفطور أبداً
تشير الدراسات الى أن المواظبة على تناول طعام الافطار تسهم في المحافظة على رشاقة الجسم، لأن وجبة الصباح تغنيك غالباً عن الوجبات الخفيفة من المأكولات الدسمة في فترة الضحى. ومعلوما أن من مسببات الجوع الرئيسية انخفاض مستوى السكر في الدم، وهو يصل الى أدنى مستوياته في الصباح عند موعد الافطار. وهنا يحس الجسم بحاجته الى التزود بالطاقة، فاذا لم يحصل على حاجته خلال هذه الفترة يبدأ الجسم في البحث عن جرعة عاجلة من الطاقة، الأمر الذي يجعلك تشتهي المأكولات السكرية. ولكن اذا كنت تحرص على تناول وجبة الافطار فلن تعتريك نوبات الجوع هذه في ساعات الضحى، والتي ستضر لاحقاً برشاقتك.
نوع المذاق والتركيب في طعامك
أثناء الأكل يرسل الفم اشارات الى المخ تنبئه بما نأكل وكم تناولنا حتى تلك اللحظة. وكلما زادت هذه الاشارات التي يتلقاها المخ زاد شعورك بالشبع وطالت فترة ذلك الاحساس . والمشكلة هي أن الدماغ يعتريه السأم من تلقي الاشارة نفسها لقمة بعد لقمة فيحول اهتمامه عنها. فاذا كنت مثلا تأكل الكثير من لحم الدجاج المشوي في الوجبة نفسها يفقد المخ احساسه بالاشارات الدالة على الدجاج فلا يسجل سوى القليل منها.. وهكذا يتوهم الدماغ أنك لم تلتهم كل الكمية التي أكلتها في الواع. فتشعر بالجوع خلال مدة أقصر. ولكي تضمن أن الدماغ يسجل كل ما تتناولينه بالفعل ، عليك أن تنوع مأكولاتك بين لقمة وأخرى. تناولي لقمة من الدجاج مثلا ثم بعض البطاطس وكل الكثير من الخضر المختلفة. فعندئذ سوف يرسل كل نوع من الأطعمة اشارته الخاصة لتحتل موقعها على خريطة قياس الشبع في الدماغ، وبالتالي يطول الوقت قبل احساسك بالجوع مرة أخرى.
شم بعض الفانيليا
إن الشعور بالشبع يتطلب حدوث العديد من التفاعلات داخل أجسامنا. ومن أهمها افراز هورمون في المخ يعرف باسم السيروتونين، ويبدو أن الباحثين الآن قد توصلوا الى طريقة لخداع المخ بحيث يفرز مادة السيروتونين من دون تناول أي طعام بالفعل – وذلك باستنشاق رائحة الفانيليا التي تقلل من اشتهاء السكريات.
ادخل الدهون غير المشبعة الى غذائك
اتضح من الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون البطاطس المهروسة مثلاً والمحتوية على زيوت عباد الشمس والصويا ، يصبحون أقل شعورا بالجوع لمدة تتراوح بين أربع وثماني ساعات مقارنة بغيرهم من الذين يتناولون الوجبة نفسها في حالة تحضيرها بالدهون المشبعة (كالزبد مثلاً).
تناول الشوربة قبل وجبة الطعام
ان تناول قدر من الشوربة قبل الوجبة يجعل الشخص يتناول سعرات حرارية اقل من المعتاد بكثير في الوجبة اللاحقة. وذلك أن تناول الشوربات قبل الوجبة يزيد من مستويات هورمون الـ CCK الذي يساعد على الشعور بالشبع.
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى