الحالة
موضوع مغلق

m!ss cute

عضو مشارك
التسجيل
15/4/10
المشاركات
39
الإعجابات
5
#1


- لا يمكن لأي منا مهما كان دينه أو مستواه الفكري والثقافية إنكار أهمية القراءة في حياة الإنسان ودورها في إخراجه من الظلمات إلى النور وتطور الامم والشعوب. أول آية في القرآن حثت على القراءة قال الأصمعي لرجل: ألا أدلك على بستان تكون منه في أكمل روضة، وميت يخبرك عن المتقدمين، ويذكرك إذا نسيت، ويؤنسك إذا استوحشت، ويكف عنك إذا سئمت؟ قال: نعم قال: عليك بالكتاب ، فلا يخلو كتاب من فائدة تنفع من يعمل بها أو تحذر من أمر ما كما إنها تعد خير وأجمل جليس وأحسنه وأكرمه وأنفعه للفرد وللمجتمع ، قال أحد العقلاء : صحبة الناس فملوني ومللتهم ,وصحبت الكتاب فما مللته ولا ملني .

وهذا يذكرنا بقول الشاعر:

وخير جليس في الزمان كتاب ... تسلو به إن خانك الأصحاب


وقال أخر :

أعز مكان في الدنيا سرج سابح ... وخير جليس في الأنام كتاب

وليست العبرة باقتناء الكتب في المكتبات
وتصفيفها في الأدراج ,ولكن العبرة بالفهم والمطالعة فيها معرفة محتواها من فوائد علمية واجتماعية وثقافية وشرعية ومما تحتويه هذه الكتب من شتى المجالات التي تخدم الإنسان في حياته العلمية والعملية .. مع الأسف ليس الكل لاكن البعض من الوالدين اهمل دور الكتاب وأهميته في حياة أبنائهم ، فاهتموا بتسلية الأبناء وترفيههم وشراء احدث الألعاب التي تضعف الوازع الديني و تنمي النزعة العدوانية لديهم وتعلمهم السلوك السيء وتبعدهم عن حب المطالعة ومصاحبة الكتب وإهمال القراءة والاطلاع ، فالأسرة هي المحرك الأساسي والدافع لغرس حب القراءة وتقديسها في نفوس الأبناء منذ الصغر ، مع الأسف إن فاقد الشيء لا يعطيه فكثير من البيوت لا يوجد بها كتاب واحد وليس في أولويات هذه الأسرة اقتناء الكتب بينما كثير من المنازل (الأسرة) تجد العاب الأطفال (بليستيشن) بمختلف أنواعها والالعاب بجميع الألوان والأشكال مدعين بأن الطفل يجب أن يتمتع بحياته وبطفولته ، بينما نعلم وتعلمنا منذ صغرنا وحفظنا المثل القائل \" العلم في الصغر كالنقش في الحجر\" فعجبي .. !! لهؤلاء الوالدين من إهمالهم لأبنائهم فلذات أكبادهم وحرمانهم من لذة القراءة ومتعت التعلم ومصاحبة الكتب ،إنها قضية حيوية ومهمة في آن واحد هي عند من يدرك نتائجها وعواقبها الخطيرة ، قضية تستحق التأمل والبحث بجدية بل هي بحاجة إلى تكاتف كل الجهود ،لإيجاد الحلول الناجحة لها، والعودة بها إلى عهدها الزاهر ، والتسائل عن الدافع وراء تراجعهم ؟


- إذاً فلنتفق على إن للأسرة دور كبير في تقدم المجتمع في شتى المجالات في مدرسة الاجيال الاولى، ولابد من البدء في إعادة إحياء القراءة في منازلنا ومجتمعاتنا العربية ، فإنه من الأولى أن نبدأ من الأسرة التي هي نواة المجتمع فدور الأهل في جعل أبنائهم يحبون القراءة وإرشادهم إلى فوائد ومتعة القراءة دور مهم واساسي جداً لننتج جيل متعلم مثقف ولا سبيل للعلم والثقافة الا من خلال الكتب بما تحتويه من شتى العلوم والثقافة في مختلف المجالات.

m!ss cute

 

يسعد صباحك

عضوية الشرف
التسجيل
29/7/05
المشاركات
21,626
الإعجابات
4,016
#2


وليست العبرة باقتناء الكتب في المكتبات
وتصفيفها في الأدراج ,ولكن العبرة بالفهم والمطالعة فيها معرفة محتواها من فوائد علمية واجتماعية وثقافية وشرعية ومما تحتويه هذه الكتب من شتى المجالات التي تخدم الإنسان في حياته العلمية والعملية ..



الله الله على الإبداع

.

كلام كبير وجميل ورائع وقل من يعقله والله
إذا هذه البداية بس وقوية بصراحة .

أسأل الله العلي العظيم
ان يوفقك لكل خير وأن يرزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح
الله يعطيك العافيه موضوع في قمة الروعة والله
ولاأخفيك سراً ,,
إني كنت ناوي أجعله يوماُ ما موضوع للنقاش
ولكن سبقتيني إليه ...
جزاك الله خير وبارك الله بك

طلعي إبداعك طلعيه :wow:
 

m!ss cute

عضو مشارك
التسجيل
15/4/10
المشاركات
39
الإعجابات
5
#3
بس ترى احرجتني .. ...

ويــآرب ويوفق الجميـع إن شاءالله .. ونورتني بردودكـ .. وتسلملي على آلمرور .. (=
 

يسعد صباحك

عضوية الشرف
التسجيل
29/7/05
المشاركات
21,626
الإعجابات
4,016
#4
بس ترى احرجتني .. ...

ويــآرب ويوفق الجميـع إن شاءالله .. ونورتني بردودكـ .. وتسلملي على آلمرور .. (=
شكلك تتابعين بك أصبحنا هاه :wow:

أعترفي عادي مافيها شيء :1002:

الله يعطيك العافية
 

abcman

عضوية الشرف
التسجيل
5/8/04
المشاركات
7,508
الإعجابات
1,756
الإقامة
Saudi Arabia, Jiddah
#5
موضوع طيب بارك الله فيكِ

اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا

جزاكِ الله خيراً
 

m!ss cute

عضو مشارك
التسجيل
15/4/10
المشاركات
39
الإعجابات
5
#6
بكـَ آصبحنا .. ...

هذآ مو الي كان يجي على قناة السعوديهـ الثانيه مترجم .. ...

الله يعافيكـ (=
 

m!ss cute

عضو مشارك
التسجيل
15/4/10
المشاركات
39
الإعجابات
5
#7
موضوع طيب بارك الله فيكِ

ويبآرك فيك يآرب .. ويسلمو على المرور (=
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى