الحالة
موضوع مغلق

عاشق الاهلي السعودي

عضو جديد
التسجيل
13/4/10
المشاركات
5
الإعجابات
4
#1


عندما يبدع ويتميز أخي وصديقي فلابد أن أكتب عنه


هاني سندي هو أحد طلبة جامعة الملك عبدالعزيز (كلية الحاسبات وتقنية المعلومات) ومتوقع ان يتخرج بعد أيام قليلة بإذن الله بمرتبة الشرف الأولى


ابتكر المسجد الذكي وهو ابتكار يهدف بالدرجة الأولى الى توفير الكهرباء المهدورة بحيث تعمل الإضاءة والتكيف والمراوح قبل وقت الصلاة بوقت يتم برمجته، كما يتم اطفائها بعد الصلاة بربع او نصف ساعه (على حسب الوقت المبرمج)، واذا رغب أحد المصلين بالجلوس بالمسجد بعد الصلاة يستطيع بكل سهوله ان يقوم بإضاءة المسجد بشكل يدوي



بدأت الصحف بالكتابة عن هذا الابتكار ومنها صحيفة الرياض وهذا نص الخبر



طالب الامتياز الذي ابتكر "المسجد الذكي"

سندي: إهدار الثروة الكهربائية في المساجد جاءت منه فكرة مشروع التخرج


- هاني سندي
الرياض: محمد البهلال
هاني سندي من طلبة الامتياز بجامعة الملك عبدالعزيز في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بمدينة جدة، قام بعمل ابتكار "المسجد الذكي" كمشروع تخرج وهو ابتكار يسخر عدة تقنيات حديثة لخدمة بيوت الله وراحة المصلين , وتم تطبيقه على أحد مساجد مدينة جدة وهو يعمل حالياً بمسجد الجزيرة بدرة العروس, وهو ابتكار مُحكَّم ومقبول للمشاركة في المؤتمر العلمي الأول لطلاب وطالبات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية الذي يقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود –حفظه الله- الشهر القادم وعن سبب اختياره لهذا الابتكار يقول هاني:
عندما تتجه إلى بعض المساجد تجد الإضاءة تعمل بجميع أشكالها فلا تعلم أذلك نهار أم ليل, والمسجد يتسع لخمسين مصليا أو أكثر ولا تستغل إلا بصف أو صفين من المصلين ! ومع ذلك يتم تشغيل جميع مكيفات المسجد بكامل طاقتها بأعداد غير موزونة, والهدر مستمر طوال اليوم دون مراقبة ، خصوصاً أوقات الذروة من بعض المشرفين على المساجد والنتيجة من هذا استمرار في اهدار الثروة الكهربائية والتضاد مع خطة ترشيد الكهرباء من قبل الشركة السعودية للكهرباء ، وهنا جاءت فكرة المشروع.
* وعن آلية عمل الابتكار يقول هاني: يقوم الابتكار بالتحكم بكل من:
أجهزة الإضاءة.
أجهزة التكييف.
المراوح.
أجهزة الصوتيات.





- سندي مع مدير الجامعة الدكتور أسامة طيب


لذا فإنه يقوم بالتحكم بالأجهزة السابقة اعتماداً على مواقيت الصلاة اليومية والابتكار يحتوي على جميع معادلات حساب مواقيت الصلوات الخمس اليومية.
* وماذا عن أجهزة الإضاءة والمراوح بالمسجد ؟
- يقوم النظام بتشغيل جهات معينة مسجلة سابقاً حسب كل صلاة.
فمثلاً:
صلاة العصر: يقوم بتشغيل الإضاءة الأمامية الداخلية فقط للمسجد مع تشغيل 75% من مراوح المسجد, وبعد 60 دقيقة من وقت أذان الصلاة يقوم النظام بإغلاق أجهزة الإضاءة والمراوح تدريجياً.
صلاة العشاء: يقوم النظام بتشغيل جميع أجهزة الإضاءة داخل المسجد وخارج المسجد مع تشغيل 25% من مراوح المسجد, وبعد 60 دقيقة من وقت أذان الصلاة يقوم النظام بإغلاق أجهزة الإضاءة والمراوح تدريجياً.
* وماذا عن أجهزة التكييف هل تدخل ضمن نظام جهاز التحكم ؟
- نعم يتم التحكم فيها حسب معادلات خاصة تمت برمجتها اعتماداً على عدة متغيرات في المسجد منها:
حجم الهواء في المسجد.
درجة الحرارة داخل المسجد.
درجة الحرارة خارج المسجد.
عدد أجهزة التكييف.
قوة كل جهاز تكييف.
* وماهي آلية العمل لدرجة حرارة المسجد الداخلية كيف تعمل ؟
- يقوم النظام بقياس درجة الحرارة الداخلية والخارجية عن طريق حساسات متصلة بالابتكار وادخالها مع المعادلات الخاصة من أجل معرفة الوقت اللازم للوصول ، مثال: درجة الحرارة المطلوبة عند صلاة الظهر 19 درجة مئوية. ولتكن على سبيل المثال: 25 دقيقة فيقوم النظام بشكل آلي بتشغيل أجهزة التكييف على القوة المطلوبة قبل موعد أذان صلاة الظهر لليوم الحالي ب25 دقيقة وتكون درجة الحرارة وقت الصلاة 19 درجة, وبعد 50 دقيقة من الاذان يقوم النظام بإقفال أجهزة التكييف.






- لوحة التحكم للمشروع


* وبالنسبة لأجهزة الصوتيات:
يمكن للنظام أن يقوم بتشغيل الأذان حسب وقت كل صلاة في المسجد مع شدة صوتية معينة , فيتم تخفيض شدة الصوت عند صلاة الفجر وذلك من أجل الأطفال وكبار السن.
* وهل يقتصر المشروع على المساجد أم بالامكان تطبيقه في أماكن أخرى ؟
- لا بالامكان أن يستفيد من الابتكار:
الحكومات والجهات الاسلامية.
أصحاب المساجد.
المصلون.
امام المسجد.
شركات الكهرباء.
المراكز التجارية الكبيرة مثال (للإعلان المبكر للمتسوقيين عن قرب وقت الصلاة وإطفاء الإضاءة والتكييف وعند الانتهاء من الصلاة يقوم النظام بإعادة تشغيل الإضاءة والتكييف في المركز).
في الختام أحب أن اتقدم بالشكر لكل من ساندني عميد الكلية: الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالله فقيه والمشرف على المشروع: الدكتور ابراهيم بن عبدالمحسن البديوي وعميد الكلية الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالله فقيه ووكيل الكلية الدكتور عبدالرحمن بن هلال الطلحي وكذلك وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور خالد بن وهيب مقلد. وشكري الخاص لجريدة الرياض على تشجيعها ودعمها الاعلامي.

ايضا قام أخي هاني يوم أمس بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير (الدكتور) فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم، حيث تبنى الأمير فيصل هذا الإبتكار وابدى اعجابه به وهذا نص الخبر من جريدة عكاظ عدد هذا اليوم الثلاثاء:




يوفر أكثر من %70 من استهلاك الكهرباء
الأمير فيصل يدعم ابتكار «المسجد الذكي»ويناقش تطبيقه في القصيم

«عكاظ» ـ جدة




تبنى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم، مشروع تخرج لطالب من جامعة الملك عبد العزيز أطلق عليه اسم «المسجد الذكي». يعمل الابتكار على خفض استهلاك المساجد للطاقة الكهربائية بأكثر من 70 في المائة.
وأوضح الأمير فيصل بن مشعل عقب لقائه صاحب الابتكار، أنه سيتبنى المشروع الفريد من نوعه على مستوى البيئة المحلية من خلال مخاطبة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية لتسجيل براءة اختراع باسم الطالب هاني سندي، وستتم مخاطبة وزارة الشؤون الإسلامية رسميا لتبني المشروع في مساجد المملكة.
وقال نائب أمير منطقة القصيم إن المنطقة ستكون أول من يعمل بهذا المشروع الرائد، إثر مناقشته مع المسؤولين في المنطقة حول آليات تفعيل المشروع في مساجد القصيم.
من جهته، بين صاحب الابتكار هاني سندي أن اختراعه يهدف إلى الحد من هدر الطاقة الكهربائية في المساجد، بسبب لا مبالاة بعض العاملين فيها بقيمة الطاقة الكهربائية.
وأوضح سندي أن الابتكار هو في الأساس قديم ومأخوذ من تقنية البيوت الذكية ويعمل على خفض حجم الاستهلاك الكهربائي إلى أكثر من 70 في المائة، ويتمتع بميزة وخدمات إضافية تسمح له بالتحكم في درجة الحرارة والأضواء والمراوح بحسب الحاجة.
وأفاد صاحب الابتكار أن مدة إنجازه للاختراع استغرقت أربعة أشهر، بحيث «استطعت إضافة قدرة الجهاز على التحكم بقوة صوت الأذان في كل فريضة ما يؤدي إلى عدم إزعاج الأطفال والمرضى وكبار السن في صلاة الفجر».
كما خصني اخي هاني مشكوراً ببعض الصور الحصرية



هاني سندي مع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم




صورة من خطاب صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن مشعل بن سعود نائب أمير منطقة القصيم الى هاني سندي


==





وهذا رابط فيديو لنموذج المسجد الذكي

http://www.youtube.com/watch?v=naSQve_SQzM



وهذا رابط فديو يوضح ألية عمل الإبتكار
http://www.youtube.com/watch?v=z3jFRHzG22w


تمنياتي لك أخي هاني بكل التوفيق والنجاح

كل الحب والتقدير





 

moseba

الوسـام الماسـي
التسجيل
16/9/08
المشاركات
5,149
الإعجابات
1,036
الإقامة
DamasGate
الجنس
Male
#2
شكراً على المعلومات القيمة
بس كان يا ريت يتم وضعه فى القسم العام كى يأخذ حقه فى النشر والإطلاع
 

max@max

الوسـام الذهبي
التسجيل
7/5/08
المشاركات
2,002
الإعجابات
591
#3
اه عندك حق يا ميسوو
بس على فكره موضوع اكثر من رائع
بارك الله فيه
واعز الله به الاسلام والمسلمين
 

منى

الوسـام الماسـي
التسجيل
23/10/09
المشاركات
3,172
الإعجابات
456
الإقامة
الاسكندريه
#4
ربنا يبارك فلى امثاله المفكرين المخترعين
لما يقدموه من افاده للمسلمين
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#5
ماشاء الله

نفع الله به الاسلام والمسلمين
 
supervisor anis

supervisor anis

الوسـام الذهبي
التسجيل
4/7/08
المشاركات
1,900
الإعجابات
548
#6
جزاك الله خيرا أخى عاشق الاهلي السعودي...
وجعلنا جميعا من عشاق الخير والعمل الجاد المخلص النافع الخالص لوجه الله الكريم
........

بارك الله في صاحب هذا الإبتكار التطبيقى المفيد.. وكل شباب المسلمين
وأتمنى أن يتم تطبيقه فى كل البلاد الإسلامية .. ليس فقط المساجد بل فى جميع المبانى العامة بشكل يناسب الناحية الوظيفية التى اقيمت من أجلها

وهذه البرامج التطبيقية من السهل جدا تصميمها وتنفيذها بإستخدام تقنيات الحاسب الآلى ..وما علينا إلا أن نلتفت إلى العمل الجاد
.............
اللهم إلفتنا إلى ما ينفعنا وإصرف عنا مايضرنا وخذ بأيدينا إلى الحق وإلى طريقك المستقيم
اللهم آمين
 

السعال

عضو فعال
التسجيل
4/12/09
المشاركات
140
الإعجابات
8
#7
أسأل الله أن يبارك فيك و في الرجل وفي جهوده وينفع بها المسلمين.
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى