الحالة
موضوع مغلق
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
الإعجابات
2,036
بناءً على هذه الفتوى لا يجوز لنا استخدام الويندوز أصلاً.

وفي هذا القدر كفاية.

الخرج خرجك

موقوف
الإعجابات
17
اذا كنت تبي تبتعد عن الحرام فانا افضل ان تستخدم نظام ليونكس:wink: هو نظام مفتوح المصدر وتقدر تساهم في تطويره والبرامج الي فيه كلها مفتوحة المصدر واذا ماتبي الليونكس اشتر الويندوز وحط فيه برامج مفتوحة المصدر

وجهة نظر:rolleyes:

Alkkking

الوسـام الماسـي
الإعجابات
1,058
لم اجربه بعد اخى وحتى لو فعلت فأنا بذلك سأغلق محلى وباب رزقى واحاول ان اقنع الناس بالنظام وابعدهم عن ميكروسوفت وليس هذا فقط بل سيقل تواجدى بداماس وسأحاول ان امنع نفسى من تحميل البرامج لحبى لها وليس هذا فقط بل ربما افكر ليس فى موضوع البرمجيات فقط بل سأفكر فى اشياء كثيره جداً اخرى حساسه فى حياتنا ونعيشها ونتعايش فيها .

AboMo3aZ

VIP
الإعجابات
3,425
لم اجربه بعد اخى وحتى لو فعلت فأنا بذلك سأغلق محلى وباب رزقى واحاول ان اقنع الناس بالنظام وابعدهم عن ميكروسوفت وليس هذا فقط بل سيقل تواجدى بداماس وسأحاول ان امنع نفسى من تحميل البرامج لحبى لها وليس هذا فقط بل ربما افكر ليس فى موضوع البرمجيات فقط بل سأفكر فى اشياء كثيره جداً اخرى حساسه فى حياتنا ونعيشها ونتعايش فيها .
والله عندك حق يا عماد

وكده يبقي شكرا لعالم الكمبيوتر

محمود زعرب

عضو مميز
الإعجابات
7
مش عارف شز اقول طيب والا مش قادر يشتري هذة البرامج او ما يقدر يوصل للشركة مثلي انا في فلسطين وغزة خصوصا ما اقجر ان اطلع خارج غزة ولا حتي رفح مدينتي

الإتي

عضو محترف
الإعجابات
183
هي كلمتين

الغاية تبرر الوسيلة

abujuhina

(اللَّهُمَّ ارحمهُ واعفُ عنهُ)
الإعجابات
3,058
البرامج أرقام وخوارزميات و معادلات وليست مادة مثل الجهاز مثلا والبرامج عبارة عن نظريات علمية والعلم لا يباع

واذا سلمنا بنظرية بيع العلم فلنبدأ من الأساس فليدفعوا لنا ثمن الخوارزميات التي تدرس وتستعمل الى الأن أليست للخوارزمي وغيره كثير من علماء المسلمين تطبق دروسهم في البرمجة الحديثة ومن أين تعلموا الجبر والحساب والهندسة

لماذا دائما ننكر حقنا ونعترف بحق من لا حق له

ولماذا يأخذوا العلم منا ونحن صاغرين ثم نشتريه منهم ونحن أيضا صاغرين

وهل يجب أن نكون صاغرين أم نأخذ من العلم ما نستطيع لنتعلم

كما فعلوا سابقا وقالوا ان هذه علوم ويجب نشرها وتعليمها

وكذلك البرامج علوم يجب نشرها وتعليمها والبرامج لا فائدة لها بدون الوندوز فهو المشغل الاساسي لها

ومن منا لديه وندوز أصلي أليس الوندوز برنامج ومحتكر أيضا

ابويعقوب2

عضو محترف
الإعجابات
37
العملية حرام شرعيا وجريمة يعاقب عليها القانون .

الحلول كثيره ان شاء الله :
1-برامج مجانيه حره << هذي ان شاء الله لازم نسوي فيها موضوع او قسم خاص تحت مسمى برامج مجانيه.
2- العمل على نظام لينوكس حتى في الشهر مره او مرتين << اتحدى اي شخص :close::close:يقول انه ما يقدر يجرب النظام لانه الان نظام لينوكس يقلع من السيدي و تشتغل عليه بدون تنصيب يعني بورتبل او تقدر تثبته على فلاش عندك 2 جيجا تشتغل عليه بدون تنصيب اي توزيعه وتحفظ عليه الملفات في بعض التوزيعات .

طبعاً لما يزيد تحميل البرامج و الانظمه المجانيه والعمل عليها سوف تكتشف اخطائها و تتطوربسرعه ونحن المستفيدن في الاول والاخير :wow::wow:

هذي الحلول مفيده ان شاء الله الى حد ما للمستخدم المنزلي والهاوي تصفح و ماسنجر << مثلي ......

اما المحترفين واللي يشتغل على برامج لا يكون فيها بديل مجاني على الويندوز او لينوكس << الله يعينه :confused::confused:...........؟

hammhamm44

عضو محترف
الإعجابات
3
احبابى الموضوع صعب جدا
الحق واضح والعقد شريعة المتعاقدين -- وصاحب البرنامج يريد البيع ونحن نأخذه بلا مقابل -- ويصبح من ممتلكاتنا -- وهذا خطأ -- ولا مكابرة فى ذلك
ولكن هل الحياة تسير بالحق دائما -- اشك فى ذلك -- ولمن يقدم برامج مجانية قيمة هل هو مجنون او ملاك ؟؟؟ بالطبع لا هو مجنون او ملاك هو مخطط لهدف معلن او خفى اعلانات مثلا او ربط بالشبكة او منافسة ضد برامج اخرى حتى الموت ثم يضع سياسة اخرى وووو
بصراحة الموضوع صعب والمغالطة كبيرة والحل اننا ننقل الكتب والأغانى والأفلام والبرامج بنفس الأسلوب وصاحبها لو متضرر بالتأكيد سيجد لنفسه وشركته حل (Hardware( اخر

abujuhina

(اللَّهُمَّ ارحمهُ واعفُ عنهُ)
الإعجابات
3,058
كلام سليم يجب أن يكافأ المطور للبرنامج والشركة الراعية للعمل لكن المشكلة أن مكتشف البرنامج يريد احتكاره مدى الحياة
ولو أن الاحتكار يتم لفترة محدودة فهذا جيد وهو النظام الصحيح للاحتكار
لكن على هذه الطريقة المتبعة حاليا
لا تستغرب غدا أن ندفع جزء من فواتير الكهرباء الى أحفاد أديسون بما أنه اخترع
الكهرباء ولديه براءة الاختراع

وللمعلومية البرامج كما ذكرت ليست منتج مادي ملموس كأي جهاز فالاشياء المصنوعة تكلف مادة لصناعتها في كل مرة

لكن البرامج علم يكتب ويطبق مرة واحدة وينسخ ويطور ملايين المرات بدون خسارة مادية

والأدهى من ذلك أن المستفيد من احتكار العلم ليس العلماء بل قلة جشعة لديهم المال
يشترون العقول المفكرة ويتحكمون بالثورة العلمية والمعرفة الاساسية التي هي حق للجميع ولا يجوز احتكارها

ملـ الوثــائقيــات ـك

عضو محترف
الإعجابات
74
الوضع الحالي شوربه في شوربه

يعني اختلط الحابل بالنابل وصدقني على اسعار البرامج هذه بالوقت الحالي لن يستطيع احد شراء كافة برامجه ولو استطاع بتلاقيه بايع شي من هدومه لابد من الإستخدام غير المشروع عندك الحين اصطوانة القعقاع كلها اخذت وملئة ببرامج من غير وجه حق يعني مسروقه وحنا بدورنا نسرقها وجالسين نرفعها ونوزعها للناس للتحميل وبالاخير يجيك واحد يقولك جزاك الله خير ههههههه ياعمي روووح هههههههههه ان الله طيب لايقبل الا طيبا هل تظن ان ربي سيجازينا على عملنا هذا بالخير !!!

الله يعدلها بس والله العضيم انا رايحين فيها كلنا

الله يعدل مامال بس

ابو وجدان

عضو ماسـي
الإعجابات
109
قرات الموضوع من فترة طويلة وكان الراي وقتها انه لايجوز واليوم قرات الموضوع من جديد ونفس الاجابات

طيب انا عندي سؤال بسيط الواحد فينا لما يشتري جهاز جديد طبيعي يكون عليه نظام وبالتحديد من المايكروسوفت واكثر شي الـ XP طبعا ً المهم الجهاز سعره بدون النظام والبرامج المنصب معاه علشان المشتري يجرب الجهاز ويتاكد انه سليم وهذه لم نختلف عليها ولكن لما اجي اطلب نظام معين مثل الفيستا او 7 التاجر هنا راح يطلب سعر مختلف لانه راح ينصب النظام اللي اريده هذا الكلام كله ماعلينا منه المهم هو السؤال لماذا التاجر لما اجي استلم منه الجهاز واللي بالتاكيد قام بوضع النظام فيه سواء طلبت نظام معين ولا لا واللي يتظمن ايضا ً وجود الاوفيس وبرامج الملتيميديا وبرامج الضغط او حتى برامج التصميم الادوبي بالتحديد طبعا ً بطلب الاضافة ليش مايقوم باعطائي السيريال الخاص بالوندوز بما اني اشتريت الجهاز جديد من عنده وايضا ً سيريال الاوفيس وباقي سيريلات البرامج ؟؟؟؟؟؟

طبعا ً لو قام التاجر باعطائي السريلات انا في هذه الحالة لست بحاجة لاستخدام البرامج المكركة ولست بحاجة الى تكريك النظام ليعمل عندي من غير مايطلب مني السيريال وبهذي الحالة اقدر اني احمل جميع البرامج الاساسية حق جهاز من مواقعها الرسمية وخاصة انه معظم البرامج موجودة ولو ماكنت تستطيع تحميلها من موقعها الرسمي تقدر تحملها من مواقع اخرها مثل download الموقع الشهير واللي يتوفر فيه كل البرامج تقريبا ً وانا ماراح اتاجر في البرامج لاني استخدمها استخدام شخصي ..

نقطة اخرى اغلب الناس لما ينهار النظام لديهم ياخذ جهازه وطيران على المهندس لاعادة فرمته ويقوم المهندس مشكورا ً باعادة الفورمات بـ 30 ريال وانزال البرامج اللي احتاجها واللي ما احتاجها وانا اجي استلم الجهاز وفرحان بس هل لو طلبت منه اعطائي السيريلات الخاصة بكل برنامج راح يعطيني اياها الاجابة هية لا لانه الفني يعتمد على التكريك وانا في هذه الحالة دافع فلوس ولي الحق بالمطالبة...

الخلاصة هي لو كان كل صاحب محل كمبيوترات لما يجيه الزبون يقوم باعطاء الزبون لائحة بالسيريلات لكل برنامج مهم في الجهاز من النظام الى الاوفيس والبقية حتى لو كان السعر شوية اعلى على انه يكون السيرال اصلي وبامكاني استخدامه في وقت الضرورة اعتقد انه محد راح يحتاج للبرامج المكركة خاصة انه يمتلك الاصلي ....

العيب يا اخواني مو من المستخدم في الاساس ولو جئنا على مسالة الحلال والحرام حتى النظام ماراح نقدر ندفع ثمن نسخته الاصلية واللي يريد الابتعاد عن هذه المسالة عليه بـ Linux نظام مفتوح وحر وبرامجه متاحة من غير وجع راس مثل الـ UPUNTO

آسف على الاطالة

Alkkking

الوسـام الماسـي
الإعجابات
1,058

فى عرض موجز وملخص سريع للآراء التى تم عرضها إليكم ما جاء فيها وربما نغلق الموضوع أو ربما نتركه فحريه الرأى مفتوحه وكما قلت سابقاً .

هدفى ليس أصدار فتوى فالفتاوى لها أماكن أخرى على الرغم من أسفى ممن يفتون فى تلك الأيام فوا اسفاه على الكثير من مشايخنا الذين يفتون حسب مواقعهم فمن له مصلحه عند بل جيتس يقول انتم كافرون يا من تسرقون ومن له مصلحه وجهازه عطلان وقاعد مع الفنى يفتى بعدم قطع الأرزاق ... ما علينا فالفتاوى أصبحت سياسية ... بارك الله لنا علماء الامة الذين نثق فيهم وفى كلمتهم .

أخى moltengold
من غير تفكير ولا تمحيص
قانونا دي جريمة يعاقب عليها القانون
شرعا أكيد حرام
لكن في العملية دي شوية زواقه ومرونة وفايدة وإنتشار ، ليه ؟
وطبعا أضاف ما يدعم حديثه

في رايي الشخصي
ان ما نفعله حرام فعلا
وهو ان ناخذ البرامج ونجلب لها السريل او الكراك لتشغيلها وتفعيلها بدون ان اقوم بخساره جنيه واحد
ولكن
اذا لم افعل هذا
اولا
لن استطيع فتح الجهاز نفسه
اختار البحث عن البدائل المجانيه من البرامج

وجد ان الأمر شائكة فعلا
هذا الموضوع يطول شرحه والتعمق فيه والابحار فيه
العملية برمتها حرام شرعيا وجريمة يعاقب عليها القانون لكن ما العمل في هذا الخضم من المعلومات والبرامج وتسابق الشركات على الارباح والاستفادة من كل صغيرة وكبيرة؟؟؟

من وجهة نظري استخدم البرامج لنفسي بمجال التعلم ولا ابيعها ولا استفيد منها بأشياء مكتبية تخص الشركة

و أوزعها لمن يحتاجها بالمجان للمعارف و الاصدقاء من باب التعلم و التعرف عليها لا أكثر .... و الله أعلم .

الساهر لعيونك
اخي الحبيب لو بنجلس نقول حرام وحلال ماكان جلسنا على كمبيوتر بالاساس

المستملي
أستعان بحكم النسخ وتحريمه
أنصح بالإطلاع على هذا الرابط:
حكم نسخ برامج الكومبيوتر المحمية

edku dreams
أستعان بكلمات أخى الوميض الأزرق واتفق معه
طبعا صاحب الاسطوانة هو الاخ محمد وهو من مدينة جدة
وكل ماتحويه اسطواناته هي برامج مقرصنة والغريب أنها تباع بدون مشاكل من وزارة الاعلام
السعودية!!!
على كل حال نقول:
قطع الاعناق ولا قطع الأرزاق
وكل العرب يفعلون هذا

أخى الدكتور إبراهيم استفاض فى الحديث
egyptian hak
فى حاله عدم استطاعتك فقط يمكنك ان تستخدم البرامج المقرصنه للاستخدام الشخصى بغرض التعلم ومجاراه العلم ولكن افتى ايضا العلماء بحرمه الاتجار بها والتربح منها
وتعجب من سماح الحكومات ببيعها وتداولها على الرغم من تحريمها
لذلك الرقيب على كل شخص هو ضميره وقدرته الماليه

اما الاتجار فى السرقه فهذا غير مقبول شرعا وعرفا وقانونا

فكما يقولنا (( حرام علينا وحلال لهم ؟؟؟!! ))

أخى يسعد صباحك أتفق مع
الدكتور إبراهيم فى الرأى

أخى ابا معاذ اشرف بيك
والله الموضوع شائك كثيرا

والحلال بين والحرام بين

وانا لست هنا لافتي ولا استطيع ان اتحمل مسؤلية الافتاء

ولكن وكما ذكر الاخوة لو تحرينا الحلال والشرعي في عالم الكمبيوتر لاغلق كل منا جهازه
بصراحة الموضوع محير

ولكن رحمة ربنا وسعت كل شئ

والله المستعان

أخى يحي صالح اتفق مع ابو مصطفى واخى abdelillah
تقريبًا أنا أرى مثل مجمل الرأيين السابقين، ولو أنَّ كل برنامج نحتاجه اشتريناه ما كان لنا أن نأكل أو نشرب!!!

ابتداءً من الويندوز نفسه ومرورًا ببرامج الحماية المختلفة ثم الوورد والأكروبات ريدر وغيرها سواء ألعاب أو غيرها، فكل هذه البرامج نستعملها ولا إمكانية للشراء من أصله!!!

ليس هذا مبررًا لسرقة البرامج، ولكن المسألة من الصعوبة بمكان لنفتي فيها.

الإجتهاد بالرأي لا يصلح في مثل هذه الحالات لأننا لسنا بأهلين لذلك فالرأي بمثابة فتوى في هذه الحالة .
ولكن نظرا للواقع الذي نعيشه فنحن محتم علينا إستخدام هذه البرامج سواء كانت هذه الاسطوانة أم غيرها .
فهي مثلها مثل اسطوانات الوندوز والبرامج الاخرى التي نضعها هنا فلا فرق بينها
وكما قال الإخوة أنا هناك تحليل لهذا العمل ما لم يكن فيه شيء من التجارة والربح . والله أعلم

ملخص الرأى
الشرعية هنا هى من كيفية الاستخدام , وليس بالحصول على المنتج

طرح الموضوع على وجه النّقاش و مُبادلة الآراء بين الأعضاء فهذا خطأ , لأنّ الأحكام الشّرعيّة لا مجال للخوض فيها و ليست عرضاً للآراء والدين ليس بسلعه رائجة ليفتي فيه كُل من هب ودب .

وعرض الأفتاء على التحريم

وكما علق أخى يحي على الرد بالقول

بناءً على هذه الفتوى لا يجوز لنا استخدام الويندوز أصلاً.

وفي هذا القدر كفاية.
الخرج خرجك
اذا كنت تبي تبتعد عن الحرام فانا افضل ان تستخدم نظام ليونكس:wink: هو نظام مفتوح المصدر وتقدر تساهم في تطويره والبرامج الي فيه كلها مفتوحة المصدر واذا ماتبي الليونكس اشتر الويندوز وحط فيه برامج مفتوحة المصدر

وما زالت الآراء مفتوحة

Alkkking

الوسـام الماسـي
الإعجابات
1,058
فى متابعه للآراء أواصل حصرها بإختصار

أخى محمود زعرب
تسأل كيف يمكنه الشراء والظروف والوضع لا يسمح إذا ما العمل ؟؟؟!!

أخى الإتي أطلق كلمة ونصف أختصاراً لكل شيء
هي كلمتين

الغاية تبرر الوسيلة

أما أخى abujuhina فقد أستفاض فى الموضوع
البرامج أرقام وخوارزميات و معادلات وليست مادة مثل الجهاز مثلا والبرامج عبارة عن نظريات علمية والعلم لا يباع

واذا سلمنا بنظرية بيع العلم فلنبدأ من الأساس فليدفعوا لنا ثمن الخوارزميات التي تدرس وتستعمل الى الأن أليست للخوارزمي وغيره كثير من علماء المسلمين تطبق دروسهم في البرمجة الحديثة ومن أين تعلموا الجبر والحساب والهندسة

لماذا دائما ننكر حقنا ونعترف بحق من لا حق له

ولماذا يأخذوا العلم منا ونحن صاغرين ثم نشتريه منهم ونحن أيضا صاغرين

وهل يجب أن نكون صاغرين أم نأخذ من العلم ما نستطيع لنتعلم

كما فعلوا سابقا وقالوا ان هذه علوم ويجب نشرها وتعليمها

وكذلك البرامج علوم يجب نشرها وتعليمها والبرامج لا فائدة لها بدون الوندوز فهو المشغل الاساسي لها

ومن منا لديه وندوز أصلي أليس الوندوز برنامج ومحتكر أيضا

عرضت الرأى كاملاً

أخى الكريم ابويعقوب2 تحدث قائلاً
العملية حرام شرعيا وجريمة يعاقب عليها القانون .

الحلول كثيره ان شاء الله :

وقد عرض الحلول والبدائل من خلال
-برامج مجانيه حره
العمل على نظام لينوكس حتى في الشهر مره او مرتين

اذا البحث عن بدائل للمستخدم العادى
اما المحترفين واللي يشتغل على برامج لا يكون فيها بديل مجاني على الويندوز او لينوكس << الله يعينه :confused::confused:...........؟

احبابى الموضوع صعب جدا
الحق واضح والعقد شريعة المتعاقدين -- وصاحب البرنامج يريد البيع ونحن نأخذه بلا مقابل -- ويصبح من ممتلكاتنا -- وهذا خطأ -- ولا مكابرة فى ذلك
ولكن هل الحياة تسير بالحق دائما -- اشك فى ذلك

واكمل بالأمثله ودلل على حديثه

وكان لأخى ابا جهينة الرد التالى
كلام سليم يجب أن يكافأ المطور للبرنامج والشركة الراعية للعمل لكن المشكلة أن مكتشف البرنامج يريد احتكاره مدى الحياة
ولو أن الاحتكار يتم لفترة محدودة فهذا جيد وهو النظام الصحيح للاحتكار
لكن على هذه الطريقة المتبعة حاليا
لا تستغرب غدا أن ندفع جزء من فواتير الكهرباء الى أحفاد أديسون بما أنه اخترع
الكهرباء ولديه براءة الاختراع

وللمعلومية البرامج كما ذكرت ليست منتج مادي ملموس كأي جهاز فالاشياء المصنوعة تكلف مادة لصناعتها في كل مرة

لكن البرامج علم يكتب ويطبق مرة واحدة وينسخ ويطور ملايين المرات بدون خسارة مادية

والأدهى من ذلك أن المستفيد من احتكار العلم ليس العلماء بل قلة جشعة لديهم المال
يشترون العقول المفكرة ويتحكمون بالثورة العلمية والمعرفة الاساسية التي هي حق للجميع ولا يجوز احتكارها

أخى ابومحمد راعي الجنوب أطلق كلمة جميله للتعليق
الوضع الحالي شوربه في شوربه
الله يعدلها بس والله العضيم انا رايحين فيها كلنا

الله يعدل مامال بس
الغالى ابو وجدان
استفاض فى عرض الامثله والتجارب والمقترحات ولخص
الخلاصة هي لو كان كل صاحب محل كمبيوترات لما يجيه الزبون يقوم باعطاء الزبون لائحة بالسيريلات لكل برنامج مهم في الجهاز من النظام الى الاوفيس والبقية حتى لو كان السعر شوية اعلى على انه يكون السيرال اصلي وبامكاني استخدامه في وقت الضرورة اعتقد انه محد راح يحتاج للبرامج المكركة خاصة انه يمتلك الاصلي ....

العيب يا اخواني مو من المستخدم في الاساس ولو جئنا على مسالة الحلال والحرام حتى النظام ماراح نقدر ندفع ثمن نسخته الاصلية واللي يريد الابتعاد عن هذه المسالة عليه بـ Linux نظام مفتوح وحر وبرامجه متاحة من غير وجع راس مثل الـ UPUNTO

وما زال فى العمر بقية

علي حسن

عضو محترف
الإعجابات
21
ياخي وهل ترك شىء لم يسرقوه من عالمنا العربي والاسلامي

الم يسرقو العلم الاسلامي من الاندلس

الم يسلبونا الحرية والخيار

هل تعلم لما كان ابن سينا يعمل عملية بالعين كانو ما زالو متخلفين

Alkkking

الوسـام الماسـي
الإعجابات
1,058
معك اخى على ومعاك فى انهم وجهوا الاعلام لشيء واحد هو ان يثبتوا اننا جهلاء وانهم العباقرة ... أن توجيه الرأى العام وتوجيه الأعلام لبث ما يؤكد صحه أن العرب ما زالوا متخلفين وأن اوربا وأمريكا هم من يلقنوننا العلم والمعرفه .. للأسف تم توجيهه بقوة وأصاب الهدف ..

لكن بالطبع ليست الغاية تبرر الوسيله وهذا رأى شخصى

mohamedalking1

عضو مشارك
الإعجابات
0
يا اخي
الموضوع طويل والمثل ما قالو فى الردود هذة الاسطوانة تحميلها بدون ازن حرام بس عشان مسال شخصية تمنعنا من كافة البرامج طيب ما البرامج الي فى السي دي مكسورة بردة مش نفس الموضوع بردة ولو انت مثل ماتقول يبقى موقع داماس الجميل كل شي يعنى بيعملة حرام انت عارف اقل شى نسخة اصلية بكام مش اي حد يقدر يشتري والبرامج الى فى السيدي مكسورة فيها كلام بردة
انا اسف على هذا الرد وشكراااا

راشد شبيب

عضو مشارك
الإعجابات
0
و رحمة الله و بركاته
اخواني امحوا لي ان اشارككم حتى لو كانت مشاركتي مختلفة او غريبة
انا اعتقد بان اي شيء احمله من الشبكة ليست بسرقة فانا ادفع كل شهر ثمن اشتراكي في الشبكة وما يوجد في الشبكة بالنسبة لي ليس بسرقة وخاصة اني لم ادخل المحل ونسخة البرناج من القرص- سي دي من على الرف فهذه سرقة ولكن في الشبكة كل شيء استطيع تنزيله فانني املك الحق في انزاله الى جهازي فانا املك الشبكة التي ادفع ثمنها ( انا لا احرم او احلل للغير ولكن هذه فكرتي )

أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
الإعجابات
2,036
طيب اسمع يا عماد
أنا أعلم أنَّ صاحب الفتوى هذه - المصورة -هو الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى، وهو أفتى من قبل بجواز نسخ وتصوير الكتب الشرعية التي قام مؤلفها بالتعب فيها وأضناه السهر!
الشيخ ابن باز يقول إن من حق المؤلف أن يأخذ حقه من ثمن بيع الكتاب بالمرة الأولى فقط ثم ليس من حقه أن يحجر على أي شخص قام بالتصوير أو بالنسخ للكتاب بعد هذا!
سبب هذه الفتوى - أو حيثياتها - من الشيخ ابن باز هو أن صاحب الفكر هذا قام بإخراجه إلى حيز التنفيذ وأخذ مقابله بالمرة الأولى، وهذا ثمن تعبه وتفكيره، ثم لا يحق له أن يحجر على العلم الذي أصبح متاحًا بعد أن خرج منه سواء بصورة كلام أو كتابة.
وهو في هذه النقطة اختلف مع الشيخ الألباني رحمه الله تعالى الذي أفتى بعدم جواز تصوير أو نسخ كتبه مهما تعددت الطبعات!!!
فإن أخذنا في هذه المسألة التي نحن بصددها هنا بفتوى الشيخ ابن باز السابقة بخصوص الكتب لم يعد للتحريم مجال، أليس كذلك؟
بانتظار رأي إخواني.

AboMo3aZ

VIP
الإعجابات
3,425
افهم من كلامك اخ يحيي ان الفتوى معناها ان البرنامج لو قمت بشرائه مثلا واتحته للجميع

فهذا مباح

او لو قام احد الاشخاص بشراء البرنامج لمرة واحدة فانه يكون بعد ذلك مباحا

الحالة
موضوع مغلق

أعلى