الحالة
موضوع مغلق

Alkkking

الوسـام الماسـي

العنوان بالرغم من تضمنه كلمة سرقه لكن الكل دخل وليس دخولنا معناه حبنا للبرامج أو للكلمة سواء من باب الفضول أو المشاهده .

ترى هل البرامج التى نقوم بتحميلها حلال أم حرام ... صح أم خطأ ما نفعله ؟؟

هل أحتكار الشركات لها وحرماننا نحن منها هو ما يجعل سرقتها حلال ؟؟؟

اتمنى رأيكم جميعاً هنا ...

وهذا الموضوع ما دفعنى لكتابة تلك السطور .

عام مضى و عدنا اليكم من جديد ( الكابتن ماجد ) ...:5998:

موضوعنا اليوم عن و كعادة كل عام هو

حجم الاسطوانة ( 4.37 ) قيقا

مقسمة الى 42 جزء

41 = 100 ميقا
1 = 96.63 ميقا

الاسطوانة بـ 30 ريال وهى الآن ببلاش ولا تفرق عن اصليه ام منسوخه .

هل حلال تحميلها ... هل أن صاحبها أشترى تلك البرامج التى بها وشرحها أم انه بذل كل الجهد للشرح والتجميع .

هل اختلط الحلال بالحرام والصح بالخطأ والله لم أعد أعرف لذا أردت أن تشاركونى ؟؟

واعتذر عن وضع الموضوع هنا فقط ليطلع عليه الكثيرون وتعطونى رأيكم ربما نجد الصواب والرأى الصحيح .. دون أن يكون مسكن ومخدر لنا لنستريح الضمائر فقط .

اتمنى تركه ولو ليوم وتحريكه ثم ينتقل لأى قسم أخر

اتمنى أن لا تمرورا دون رد مهما كان ردكم فلكل منا وجهة نظر ..

moltengold

الوسـام الماسـي

من غير تفكير ولا تمحيص
قانونا دي جريمة يعاقب عليها القانون
شرعا أكيد حرام
لكن في العملية دي شوية زواقه ومرونة وفايدة وإنتشار ، ليه ؟
لأن في ناس بتحب تشتري الأصلي مش التقليد اللي ييجي منه مشاكل
زي الويندوز
إشتري قرص أصلي تريح دماغك من المشاكل
وكذلك صاحب الويندوز اللي هيه ميكروسوفت هتستفيد منك أو بغيرك
وعملية كسر الحماية كمان بتستفيد منها ميكروسوفت بإنتشار منتجاتها وده نجاح ومكسب مش خسارة

عندك مثلا جهاز الآي فون اللي عملته ماكنتوش هوه جهاز محمي بنظام وله برامج لازم تشتريها
قاموا فريق معين بكسر الحماية للنظام والبرامج وده ساهم في إنتشار جهاز الآي فون إلي الشرق الأوسط بعد ماكان مقصور على دول أوروبا

تحياتي

mimoboy

عضو ذهبي
في رايي الشخصي
ان ما نفعله حرام فعلا
وهو ان ناخذ البرامج ونجلب لها السريل او الكراك لتشغيلها وتفعيلها بدون ان اقوم بخساره جنيه واحد
ولكن
اذا لم افعل هذا
اولا
لن استطيع فتح الجهاز نفسه
لأني هبقا مضطر اني اشتري نسخه ويندوز اصليه 100%
وهذا ما لا اسطيع عمله لأني لا املك هذا المبلغ
بالنسبه للبرامج المستخدمه علي الجهاز
انا اري يعني ان في اكثر من 80 % من البرامج الخدميه طلع ليها مشابهات مجانيه وفعاله كثيرا
مثلا لتنظيف الجهاز
CCleaner ====>TuneUp Utilities 2010

هذا مثال فقط وكلنا عارفين ان البرنامج CCleaner مجاني اما البرنامج الأول يحتاج الي سريل ولابد طبعا اني اشتريه

لذلك انا لا اري ان الشركه التي تقوم بحمايه برامجها المنتجه هي شركه تمشي علي نهج صحيح
والا لن تسطيع هذه الشركه الصمود امام عواقب التطور
فغيرها يبيع البرامج بفلوس وهي ...لا
اذن لن تسطيع ان تصمد فتنهار الشركه وتفلس هههههه
ولن تستطيع التطور وهذا طبعا ما لا يرضاه المستخدم

ونرجع ونقول ان برضو محتاج البرنامج ده وانا برضو مش كفايه الوقت التجريبي للبرنامج
لذلك اقول بالبحث عن الكرام او السريل للبرنامج مما يجعلني اقع في الخطا
ولكن ما هو الحل

علي فكره
اما عن الأسطوانه المقدمه دي الي حضرتك بتتكلم عليها
من الممكن ان يكون الشخص المجمع لهذه الأسطوانه يستخدم سريلات وكراكات لتفعيل البرامج وطبعا ده مخالف زي ما انا قولت (والله اعلم )
معني كده ان انت لو حملتها انا مش شايف انك اضعت تعبه لأنه في النهايه هو كمان اضاع تعب الشركه وتدور الدائره كل فرد يضيع تعب الشركه وتعب المصنع او المبرمج

تقبل مروري واعزرني ان اطلت

mimoboy

عضو ذهبي
وعملية كسر الحماية كمان بتستفيد منها ميكروسوفت بإنتشار منتجاتها وده نجاح ومكسب مش خسارة
اخي الكريم لا طبعا دي خلساره للشركه ان كانت هي بتستفيد من انتشار منتجها
طيب بلاش نتكلم عن شركه كبيره مثل ميكورسوفت
نتكلم احسن عن شركه صغيره
لذلك لن ينفع معها كلامك
اذا هتفلس الشركه ولن تصمد
لذلك ليس ما قولته صحيح بنسبه كبيره فقد يكون نافع لبعض الشركات الكبري ولكن ما هو جديد او ما هو صغير سينهار
وبالتالي
ستظل الشركات المحتكره للبرامج محتكراها بسبب عندم وجود نزاها
ولذلك ستنهار كثير من الشركات سرعان ما تبدا

flaao

عضو فعال
في رايي ان سرقه البرامج هو امر محرم ولا يجوز واري ان يحاول المستخدم قدر الامكان ان يستخدم برامج مجانيه بديلة ويوجد كثير من البرامج المجانيه سواء حماية اوخدميه وغيرها
الامانه اومرنا بها عن غيرنا فالنكن قدوة للعالم نحن المسلمين

abdelillah

عضو ماسـي
جميعا
هذا الموضوع يطول شرحه والتعمق فيه والابحار فيه
العملية برمتها حرام شرعيا وجريمة يعاقب عليها القانون لكن ما العمل في هذا الخضم من المعلومات والبرامج وتسابق الشركات على الارباح والاستفادة من كل صغيرة وكبيرة؟؟؟
هل يمكن شراء كل ما يتعلق بالحاسوب؟هل لدينا القدرة الشرائية لحيازة كل البرامج؟
أسئلة كثيرة متشابكة ومتداخلة ويصعب الجواب عليها بالايجاب أو النفي.....
لتقريب المعلوميات من المواطن العربي والمسلم يجب الأخذ بعين الاعتبار الأثمنة المتداولة وهناك دول لها باع كبير في هذا الميدان دمقرطت المعلوميات وجعلتها مجانية...

New star

Administrator
طاقم الإدارة
هل أحتكار الشركات لها وحرماننا نحن منها هو ما يجعل سرقتها حلال ؟؟؟
أي أحتكار تتحدث عنه و هل هي سلعه تموينيه اشترتها من الدولة و تحتكرها ..هذه الجمله معناها غلط وكفانا استخدام ألفاظ لتبرير الأمر

الشركات من حقها بيع برامجها بالسعر التي تريد و هي لا تجبر الناس على شراء هذه البرامج و لست مضطر ايضاً .

لا أريد أن أفتي ...لكن من وجهة نظري استخدم البرامج لنفسي بمجال التعلم ولا ابيعها ولا استفيد منها بأشياء مكتبية تخص الشركة

و أوزعها لمن يحتاجها بالمجان للمعارف و الاصدقاء من باب التعلم و التعرف عليها لا أكثر .... و الله أعلم .

Alkkking

الوسـام الماسـي
اختلافنا فى الرأى شيء جميل
من غير تفكير ولا تمحيص
قانونا دي جريمة يعاقب عليها القانون
شرعا أكيد حرام
لكن في العملية دي شوية زواقه ومرونة وفايدة وإنتشار ، ليه ؟
إذا ما استوعبته هنا الحرمانيه نعم والجريمة ايضاً لكن هناك اسباب وهناك مبررات والجميع اعتقد اتفق على الشيء نفسه .
الشركات من حقها بيع برامجها بالسعر التي تريد و هي لا تجبر الناس على شراء هذه البرامج و لست مضطر ايضاً .
صدقت رغم حدة كلامك لى وكأننى امسك بالعصا لأحاكمكم مع انى مثلكم فكرت فى الأمر وتمنيت أن اجد المساعده من الأخوة لتوضيح الأمر .. ربما استخدمت بعض الالفاظ الكبيره لكن

هل تخيلت أنك قمت بصنع برنامج ما وبذلت كل الجهد لتصنعه ومع بذلك الجهد أنفقت عليه المال وتريد حتى ولو أنك تعيد ما أنفقته وتجد البرنامج قام بشراءه أحد وعرضه وليس الامر إلى هذا الحد بل تم كسر حمايته وخصوصيته ... إذا ما ردك أنت أخى من داخلك ...

على عكس ان تصنعه أنت وتقوم بعرضه للفائده ويتم تداوله عن طيباً منك ورضى .. الامر اختلف تماماً

هل أخى لم يمر عليك أحد للبوابة وقال لك حرام هذا البرنامج ملك لشركتنا وكيف بكم توزعونه هنا دون علمنا ودون موافقتنا مننا .

يا أخوتى أشكركم للرأى وهذا أجمل من أن نمر دون أن نعلق .. واعتذر عن الموضوع فلقد شعرت أننى أعمل للمخابرات اليهوديه وأننى حزين على عرض برامجهم هنا .

انا مثلكم اعشق البرامج وجهازى ملئ بها لكن لماذا لا اعرف الصواب من الخطأ حتى أن سئلنا فلا نقول لا نعلم هذا هدفى وما رميت إليه .

Abdulrhman

عضوية الشرف
اخي الحبيب لو بنجلس نقول حرام وحلال ماكان جلسنا على كمبيوتر بالاساس...
تخيل انك راح تشتري كل البرامج الي بموسوعة القعقاع:wow:

اذا لبد من شي اسمه كراك او باتش او سريال غير اصلي كي تستمر الحياه :wow: اقصد كي نستطيع ان نبدع ونكمل تعلمينا بالحاسب الالي .

المستملي

عضو مميز

أخي الكريم

أغلبنا إن لم أقل كلنا يستعمل مثل هذه البرامج التي نسخت بدون إذن أصحابها

والأخ الكريم الذي جمع الأسطوانة هو نفسه قد وقع فيما وقع فيه من حمَّل الأسطوانة - القعقاع -
لكن استعمالها لغير التربح من ورائها يخفف من حكمها في الشرع

أنصح بالإطلاع على هذا الرابط:

حكم نسخ برامج الكومبيوتر المحمية

Dreams

Dreams

مؤسس وإداري
الوميض الازرق
طبعا صاحب الاسطوانة هو الاخ محمد وهو من مدينة جدة
وكل ماتحويه اسطواناته هي برامج مقرصنة والغريب أنها تباع بدون مشاكل من وزارة الاعلام
السعودية!!!
على كل حال نقول:
قطع الاعناق ولا قطع الأرزاق
وكل العرب يفعلون هذا

Alkkking

الوسـام الماسـي
شكرا لكم اخوتى للمرور والتعليق واعتذر عن الموضوع بصدق

ولم ابنى موضوعى على الاسطوانة المعروضه فلقد كانت مجرد مثال فقط للتوضيح

وانا من أول من حملها وشكرا صاحب الموضوع لجهده فى أفادتنا لكن فقط فكره دارت فى خاطرى فأردت أن استمع لرأيكم

egyptian hak

عضوية الشرف
حسب ماتوصلت اليه وافتى به الكثيرون

انه فى حاله عدم استطاعتك فقط يمكنك ان تستخدم البرامج المقرصنه للاستخدام الشخصى بغرض التعلم ومجاراه العلم ولكن افتى ايضا العلماء بحرمه الاتجار بها والتربح منها

وانا اتعجب من السماح لحكومه المملكه العربيه السعوديه من السماح لهذه البرامج المقرصنه ( القعقاع ) علنا وتحت اسم تجارى ايضا رغم ان محتوى الاسطوانه ملئ بالبرامج المسروقه والمقرصنه

ورغم ان معظم من يستخدمها قادر على شرائها

انا شخصيا كنت محب لجمع البرامج سواء كانت مقرصنه ام لا ولكن كان بغرض التعلم اما الان فانا استخدم فقط مااحتاج اليه وهو مقرصن طبعا لانى لااملك ان اشترى برنامج واحد حتى لو كان صغيرا

لذلك الرقيب على كل شخص هو ضميره وقدرته الماليه

اما الاتجار فى السرقه فهذا غير مقبول شرعا وعرفا وقانونا

يسعد صباحك

عضوية الشرف

صدقت القول أخي العزيز ابراهيم
وهذا هو الرأي العام لهيئة كبار العلماء حول مايتعلق بهذا الأمر
وفقكم الله

AboMo3aZ

الوسـام الماسـي
والله الموضوع شائك كثيرا

والحلال بين والحرام بين

وانا لست هنا لافتي ولا استطيع ان اتحمل مسؤلية الافتاء

ولكن وكما ذكر الاخوة لو تحرينا الحلال والشرعي في عالم الكمبيوتر لاغلق كل منا جهازه

وحتي من يمتلك نسخة ويندوز اصلية

هل جميع ما بجهازك اصلي؟؟؟

وكلنا يعلم ان اغلب البرامج المجانية المفتوحة المصدر لا تساوي شيئا

بصراحة الموضوع محير

ولكن رحمة ربنا وسعت كل شئ

والله المستعان

أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
جميعا
هذا الموضوع يطول شرحه والتعمق فيه والابحار فيه
العملية برمتها حرام شرعيا وجريمة يعاقب عليها القانون لكن ما العمل في هذا الخضم من المعلومات والبرامج وتسابق الشركات على الارباح والاستفادة من كل صغيرة وكبيرة؟؟؟
هل يمكن شراء كل ما يتعلق بالحاسوب؟هل لدينا القدرة الشرائية لحيازة كل البرامج؟
أسئلة كثيرة متشابكة ومتداخلة ويصعب الجواب عليها بالايجاب أو النفي.....
لتقريب المعلوميات من المواطن العربي والمسلم يجب الأخذ بعين الاعتبار الأثمنة المتداولة وهناك دول لها باع كبير في هذا الميدان دمقرطت المعلوميات وجعلتها مجانية...

أي أحتكار تتحدث عنه و هل هي سلعه تموينيه اشترتها من الدولة و تحتكرها ..هذه الجمله معناها غلط وكفانا استخدام ألفاظ لتبرير الأمر

لا أريد أن أفتي ...لكن من وجهة نظري استخدم البرامج لنفسي بمجال التعلم ولا ابيعها ولا استفيد منها بأشياء مكتبية تخص الشركة

و أوزعها لمن يحتاجها بالمجان للمعارف و الاصدقاء من باب التعلم و التعرف عليها لا أكثر .... و الله أعلم .

تقريبًا أنا أرى مثل مجمل الرأيين السابقين، ولو أنَّ كل برنامج نحتاجه اشتريناه ما كان لنا أن نأكل أو نشرب!!!

ابتداءً من الويندوز نفسه ومرورًا ببرامج الحماية المختلفة ثم الوورد والأكروبات ريدر وغيرها سواء ألعاب أو غيرها، فكل هذه البرامج نستعملها ولا إمكانية للشراء من أصله!!!

ليس هذا مبررًا لسرقة البرامج، ولكن المسألة من الصعوبة بمكان لنفتي فيها.

Abo fatema

عضوية الشرف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي وشاكرا لك دعوتي لهذه المشاركة .
إن أردت رأيي فالإجتهاد بالرأي لا يصلح في مثل هذه الحالات لأننا لسنا بأهلين لذلك فالرأي بمثابة فتوى في هذه الحالة .
ولكن نظرا للواقع الذي نعيشه فنحن محتم علينا إستخدام هذه البرامج سواء كانت هذه الاسطوانة أم غيرها .
فهي مثلها مثل اسطوانات الوندوز والبرامج الاخرى التي نضعها هنا فلا فرق بينها
وكما قال الإخوة أنا هناك تحليل لهذا العمل ما لم يكن فيه شيء من التجارة والربح . والله أعلم

galalrottab

عضو ماسـي
لكم أرآكم ولى أراءٌ

طبعاً الشركات تتنتج البرامج بهدف الربح , والنسخ المجانية بهدف الانتشار والسمعة (دعايا يعنى)
ولكن أنا مثلاً حصلت على برنامج (من الانترنت) وكامل ومكمل دون أن أدفع شىء للشركة ,
كونى انى استخدمته لتعلم شىء أو يساعدنى على شىء (استخدام منزلى يعنى) , أنا شايف ان القانون لن
يعاقبنى ,, ,, وبالتالى أنا هنا لن أضر الشركات المنتجة ,, وبالتالى فمن الناحية الشرعية ربما أكون سليم ,, , والله أعلم

إذن الشرعية هنا هى من كيفية الاستخدام , وليس بالحصول على المنتج .

abdovar

عضو ماسـي
السلام عليكـــــم و رحمــــة الله تعـــــالى و بركــــاته

أخــــي الفــاضل , إن طرح الموضوع على وجه النّقاش و مُبادلة الآراء بين الأعضاء فهذا خطأ , لأنّ الأحكام الشّرعيّة لا مجال للخوض فيها و ليست عرضاً للآراء و
الدين ليس بسلعه رائجة ليفتي فيه كُل من هب ودب .

اخي العزيز تفضل ستجد ما تبحث عنه هنا:

دمـــــتم في حفـــظ الله و رعــــايته

Alkkking

الوسـام الماسـي
بارككم الله

اما بخصوص الفتوى فلم اطلبها ولا اسعى اليها وإلا كنت حصلت عليها من خلال بحثى على الشبكة .

ما اردته فقط هو عرض سؤال دار فى ذهنى فأردت أن نتشارك سويا فى عرضه ...

ولكل منا وجهة نظره وبالقطع جميعنا اتفقنا على حرمانيه النسخ لكن فعلا كما قال احد الاخوة

لماذا يتم النسخ ... للبيع والتجاره أم للفائده الشخصية واستخدامها .

شكرا لمروركم ولا اعرف هل ما عرضته خطأ أم صواب .. بمعنى ليس له قيمه لكى اصنع موضوعا من لا شيء ام اننى الآن بعض عرضى للموضوع سأستحى أن اقوم بتحميل شيء او ارد على موضوع بعد أن فجرت موضوع ربما يكون ساكناً فى الاعماق .

الحالة
موضوع مغلق

أعلى