الحالة
موضوع مغلق
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#1


كلنا يكتب موضوعًا أو مشاركة بهذا المنتدى إما لإفادة إخوانه أو ليستفيد هو عن طريق السؤال...

ومهما كان الغرض من الموضوع أو المشاركة فالكتابة فيها تنقسم إلى نوعين:

1- اللغة العربية الفصحى، أو ما يقاربها قدر المستطاع.

2- اللهجات العامية الدارجة، سواء المصرية أو السعودية أو اللبنانية أو غيرها...

أمَّا الثانية منهما فلا تعديل عليها، إذ أن صاحبها قد لا يريد استعمال العربية، أو يريد استعمالها ولكنه لا يتقنها، فلا حرج ولا تثريب عليه ولا نريد الإثقال عليه بمزيد من الكلام.

ويهمنا هنا بالدرجة الأولى ما ورد في الطريقة الأولى، وهو الكتابة باللغة العربية.

صاحبنا هنا يحاول قدر المستطاع أن يكتب بها، وكم من مريد للخير لا يبلغه!

تراه يصيب أحيانًا ويخطيْ أخرى، يسير ويكبو ويعتدل في المسير ثم تعاوده الكبوة، وهكذا....

وهنا في هذا الموضوع نأخذ بيد أخينا هذا، والطريقة التي سوف تُتَّبَع بإذن الله هنا هي أنني أقوم بكتابة عنوان موضوعه أو جزء من مشاركته كما هو بالخطأ ثم أعيد كتابة العنوان أو الجزء من المشاركة بالطريقة العربية الصحيحة لعله يتنبه لها فيما يأتي ويقوم بتصويب الخطأ بالمشاركة أو بالعنوان، أو - على أقل تقدير - يتنبه لها غيره فلا يقع بالخطأ...

وأبدأ بإذن الله تعالى بمشاركات اليوم التي تظهر لي الآن، ثم يستمر الموضوع فيما يلي من المواضيع والمشاركات ...

وإن رأى بعض الأفاضل أخطاء أخرى لم أنتبه لها فليتفضل مشكورًا بوضعها وتصويبها بنفسه في هذا الموضوع، فالخير للجميع ولا يختص بأحد بعينه...

بالطبع لن أذكر أية أسماء، ولكنني أتمنى المشاركة من إخواني للارتقاء بلغتنا الحبيبة "اللغة العربية"...

. . . . .


الـدوره ... طريقـهـ ...صامتهـ ...أنواعـهـ
الصواب :
الـدورة ...طريقـة... صامتة ...أنواعـه

الايقونة
الصواب: الأيقونة

الاكواد
الصواب: الأكواد

ازالة
الصواب: إزالة

اصدار...... الاقراص الوهميه
الصواب:
إصدار.......الأقراص الوهمية

أرمي الماوس
الصواب:
ارمِِ الماوس
وإن كان الأصح: أَلْقِ بالفأرة

أكتفي بهذا القدر الآن ولنا بإذن الله تعالى إضافات أخرى حسبما يتيسر.




وآسف كل الأسف لإخواني الأفاضل إن كان موضوعي قد تسبب بأي ضيق لهم
 

أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#2
أسعد الله صباحك ومساءك يا أخي/ يسعد صباحك

أيقونة الشكر وصلت

شكر الله لكم
 

Magic-M

الوسـام الماسـي
التسجيل
19/1/09
المشاركات
3,396
الإعجابات
776
الإقامة
EGYPT
#3



تجاهل القوانين لا يُعفيك من المسؤولية

وهى عنوان لموضوع

http://www.damasgate.com/vb/t/175410/

أعتقد أنها بها خطأ كتابي أو نحوى

كلمة مسؤولية --- تكتب هكذا : مسئولية
والمفروض ان يكون الكلمة الافتتاحية هى الجهل بالقانون وليس تجاهل القانون .. لتصبح الجملة

الجهل بالقانون لا يعفيك من المسئولية

تحياتى لك ..

معذرة لقد حدث التعديل بالفعل
أعتذر .. ولكن هل القصد : التجاهل وليس الجهل

 

That's Me

الوسـام الماسـي
التسجيل
24/9/07
المشاركات
3,869
الإعجابات
1,470
الإقامة
Egypt . EL Arish
#4
اخي الكريم
بارك الله فيك وفي طرحك والهدف الراقي منه
ولكن لي وقفه

الأخ الكريم صاحب الموضوع الذي تريد أن تصحح له هو والله أعلم
يعلم الأصح بأذن الله أو ان تسرعه في الكتابة هو من جعل كلماته تخرج هكذا

وبالنسبة لما تريد فأعتقد انك لن تفرُغ من تصحيح كلمات الكثيرون ( وربما تكون الكثيرين )
وبما أن الله قد من عليك بلغة عربية سليمة بارك الله فيها ونفعنا بها وبك

فنصحيتي لك ان تراسل كل من يخطيء بشخصه وليس بموضوع يشوه صورته
ولقد ذكرت انك لن تذكر اسماء ولكن وللاسف مثلا أنا عرفت من صاحب الموضوع
ووالله ليس لأنه صديق لي
ولكن كون بعضنا قد يعرف من يكون ففي هذا تجريح لصاحب الموضوع
فبالله عليك التمس منك التصحيح علي الخاص

او ان تقوم بعمل دورة في تعليم اللغة وكيفية التحدث والكتابة بلغة الضاض

او متي نكتب

أ إ آ
ة هــ

فهذا أفضل

استمحيك عذرا ً ان تسامحني ولكلا ً وجهة نظره

وننتظر دورتك بفارغ الصبر

فكلنا في إشتياق للتزود من بحر لغتك ولغتنا الجميلة
بارك الله فيك ونفعنا بعلمك

و ورحمه الله وبركاته ،،،
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#5



تجاهل القوانين لا يُعفيك من المسؤولية


وهى عنوان لموضوع​


أعتقد أنها بها خطأ كتابي أو نحوى​

كلمة مسؤولية --- تكتب هكذا : مسئولية
والمفروض ان يكون الكلمة الافتتاحية هى الجهل بالقانون وليس تجاهل القانون .. لتصبح الجملة​

الجهل بالقانون لا يعفيك من المسئولية

تحياتى لك ..​

معذرة لقد حدث التعديل بالفعل
أعتذر .. ولكن هل القصد : التجاهل وليس الجهل
بارك الله فيك يا عبد الرحمن
ولكن ، تيجي تصيده يصيدك ، كما يقول المثل ... ... ...

كلمة "التجاهل" هي فعلاً خطأ، وكلمة "الجهل" هي الأصوب كما تفضلتَ بذكرها.
ولكن كلمة "تجاهل" فيها تحذير أكبر لأنها تحتوي على قصد وتعمد، فتنبه!

أما كلمة "مسؤولية" فهذا الصواب، وإن كنَّا اعتدنا الخطأ "مسئولية "!!!

تحياتي يا الحبيب

. . .
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#6
التمسوا لي العذر إخواني الأفاضل في توقف هذا الموضوع لأن مشاركة أخي الكريم/That's Me اثارت في نفسي ما أثارت من خشية تجريح بعض الأفاضل الذين أحرتمهم كل الاحترام ولي بقلبي منزلة كبيرة.
هذا فضلاً عن عدم قدرتي على مراسلة كمية من الأعضاء بأخطائهم ولن يتنبه لها غيرهم، فهنا يكون الخطأ مستمرًا.
أرجو من الإدارة إغلاق الموضوع أو حذفه.
 

فارس

عضو ذهبي
التسجيل
7/12/05
المشاركات
782
الإعجابات
105
#7
الموضوع عام لا يجب ان يأخذه أحد بمأخذ شخصي و ليس فيه اي تجريح لشخص ما
اهمالنا للغه العربيه فيه تجريح اشد و اعم لكل شخص منا من اي موضوع
انا درست الكثير من اللغات و الحمد لله و كنت دوما افرح و احب من يصلح لي في اي لغه العربيه و غيرها اكثر ممن يسكت و يجاملني
جزاك الله خير اخي يحيى و لا داعي البته لاغلاق الموضوع
 

Magic-M

الوسـام الماسـي
التسجيل
19/1/09
المشاركات
3,396
الإعجابات
776
الإقامة
EGYPT
#8
التمسوا لي العذر إخواني الأفاضل في توقف هذا الموضوع لأن مشاركة أخي الكريم/That's Me اثارت في نفسي ما أثارت من خشية تجريح بعض الأفاضل الذين أحرتمهم كل الاحترام ولي بقلبي منزلة كبيرة.
هذا فضلاً عن عدم قدرتي على مراسلة كمية من الأعضاء بأخطائهم ولن يتنبه لها غيرهم، فهنا يكون الخطأ مستمرًا.
أرجو من الإدارة إغلاق الموضوع أو حذفه.
لديك خطأ .. أتدرى ما هو
" أحرتمهم " و " ولي " تقصد " ولهم " و الاخر الخاص بكلمة " مسؤولية "
الصحيح كما بالقاموس " مسئولية "
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#9
جزاكما الله خيرًا عن المشاركة و "التصويب" لي أخواني الكريمان
واعذراني عن الاكتفاء بما تقدم، لا أريد أن أُغْضِبَ أحدًا بعدما أحبني إخواني هنا
وكلمة "مسؤولية" هي الصواب يا عبد الرحمن، والكلمات الأخرى نتيجة تسرعي بالكتابة وحالتي النفسية الآن، فاعذرني أخي الكريم.
 

That's Me

الوسـام الماسـي
التسجيل
24/9/07
المشاركات
3,869
الإعجابات
1,470
الإقامة
Egypt . EL Arish
#10
جزاكما الله خيرًا عن المشاركة و "التصويب" لي أخواني الكريمان
واعذراني عن الاكتفاء بما تقدم، لا أريد أن أُغْضِبَ أحدًا بعدما أحبني إخواني هنا
وكلمة "مسؤولية" هي الصواب يا عبد الرحمن، والكلمات الأخرى نتيجة تسرعي بالكتابة وحالتي النفسية الآن، فاعذرني أخي الكريم.
لا اله الا الله محمداً رسول الله
والله لأنك اخ كريم فاضل
وعلي خلق رائع وكلمات متواضعة غالية علي قلوبنا

واتمني من الله لو وٌجد منك الكثيرون
هون عليك فنحن نحبك في الله
واحب كلامك من ايام النت عندك زفتاز :5998::1002:

أ يوة كده اضحك
انتظر وننتظر جديديك ومواضيعك الجميلة الهادفة
لا حرمنا الله منك ومنها
فنت نعم الاخ والصديق
وانت معلم اللغه العربية عندنا
وتسعدنا استشارتك
نفعنا الله بك وزادك من علمه
و ،،،
 

عطر امراه

عضو مشارك
التسجيل
21/1/10
المشاركات
91
الإعجابات
28
الإقامة
ام الدنيا
#11
اخى الكريم يحي صالح

اكمل ما بدأت اخى ، ولا شك أننا جميعا فى حاجة إلى تصحيح لغتنا العربية هذه اللغة التى تتعرض إلى اغتيال حقيقى ، ويجب علينا ألا نغضب من أى تصحيح فليس معنى خطأى يعنى جهلى . اكمل اخى وجزاك الله عنا خير الجزاء
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#12
لا اله الا الله محمداً رسول الله
والله لأنك اخ كريم فاضل
وعلي خلق رائع وكلمات متواضعة غالية علي قلوبنا

واتمني من الله لو وٌجد منك الكثيرون
هون عليك فنحن نحبك في الله
واحب كلامك من ايام النت عندك زفتاز :5998::1002:

أ يوة كده اضحك
انتظر وننتظر جديديك ومواضيعك الجميلة الهادفة
لا حرمنا الله منك ومنها
فنت نعم الاخ والصديق
وانت معلم اللغه العربية عندنا
وتسعدنا استشارتك
نفعنا الله بك وزادك من علمه
و ،،،
والله أخي الكريم لا تتصور مدى حزني منذ قراءتي مشاركتك الطيبة، وأنا رأيتُ أن الحق معك ولكن نفسيتي صارت في الحضيض وأزمعتُ عدم المشاركة بهذا الموضوع إلى أن رأيتُ مشاركتك هذه.
وفعلاً كنتُ بحالة لا يعلمها إلا الله تعالى لسوء تقديري للأمور وعدم انتباهي لما تفضلتَ بذكره.
ثم كان أن قرأت كلماتك هذه:
واحب كلامك من ايام النت عندك زفتاز :5998::1002:
فضحكت ثم قرأت هذه:

أ يوة كده اضحك
وكأنك تراني أقرأ أولاهما فأضحك فتقرني على فعلتي هذه!
لك تحياتي واحترامي الكبير
وأسأل الله تعالى أن يتجاوز عن ذنبي وأن يغفر لي
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#13
اخى الكريم يحي صالح

اكمل ما بدأت اخى ، ولا شك أننا جميعا فى حاجة إلى تصحيح لغتنا العربية هذه اللغة التى تتعرض إلى اغتيال حقيقى ، ويجب علينا ألا نغضب من أى تصحيح فليس معنى خطأى يعنى جهلى . اكمل اخى وجزاك الله عنا خير الجزاء

أحسن الله تعالى إليكِ أختنا الفاضلة
مشاركة طيبة منكم تثلج الصدور ولا شَكَّ
بإذن الله تعالى أحاول الاستمرار ولكن دون وضع العنوان أو المشاركة بالكامل حتى لا تكون فيها إساءة لأحد الأفاضل ممن أحببتُهم وكرهتُ الإساءة إليهم من غيري، فكيف تكون مني!
 
الجازية

الجازية

عضوية الشرف
التسجيل
8/7/08
المشاركات
5,800
الإعجابات
2,689
الإقامة
العالم العربي
#14
جزاك الله كل الخير أخي الفاضل

دعونا نرتقي ،، وعلى الخير نلتقي
 

New star

Administrator
طاقم الإدارة
التسجيل
17/3/03
المشاركات
26,994
الإعجابات
9,468
#15




تجاهل القوانين لا يُعفيك من المسؤولية

وهى عنوان لموضوع


أعتقد أنها بها خطأ كتابي أو نحوى

كلمة مسؤولية --- تكتب هكذا : مسئولية
والمفروض ان يكون الكلمة الافتتاحية هى الجهل بالقانون وليس تجاهل القانون .. لتصبح الجملة


الجهل بالقانون لا يعفيك من المسئولية

تحياتى لك ..​

معذرة لقد حدث التعديل بالفعل
أعتذر .. ولكن هل القصد : التجاهل وليس الجهل
أخي العزيز من لا يعرف الشيء ( القوانين ) فهو جاهل بها لكن من يرى القوانين أمامه و لا يطبقها فهو مُتاجهل للشيء . ... ثم إن كلمة جاهل هي صفة و من المُحال أنك تكون صحيحة و سيتحول العنوان الى ذم :1002:


أما كلمة مسؤولية فهي الأصح لماذا لأن الهمزة جاءت مضمومة و الأصح أن تكتب على واو

علماً أنه في بعض دول الخليج للأسف تكتب بهذا الشكل مسئولية :eye: وهي مطبقة لديهم بملفات العمل و العمال :close: و هذا شيء خاطئ .

في مره من المرات دار جدال طويل بيني و بين الأخوة حول الأخطاء اللغوية ..لدرجة ان هناك بعض الأخطاء الشائعه من كثرة تداولها أصبحنا نكبتها بدون شعور على أنها هي الأصح :eye:

دمتم بود
 

أبو حمزة الأثري

الوسـام الذهبي
التسجيل
2/12/07
المشاركات
2,398
الإعجابات
51
الإقامة
رفح-فلسطين
#16
بارك الله فيك أخي يحيى
أقدم طلب استثناء من التعديل العلني
لاسيما إن كان الخطأ ناتج عن السرعة
راسلني على الخاص إذا وجدت لدي أخطاء
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضع توقيع الموافقة على الطلب
هنا ............................ ...
 

abujuhina

(اللَّهُمَّ ارحمهُ واعفُ عنهُ)
التسجيل
3/12/09
المشاركات
7,138
الإعجابات
3,058
الإقامة
Jeddah
#17
بارك الله فيك يا أبو صالح

وسلمت يمناك
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#18
او ان تقوم بعمل دورة في تعليم اللغة وكيفية التحدث والكتابة بلغة الضاض

او متي نكتب

أ إ آ
ة هــ

أخي الفاضل
أحسن الله إليك
بمشاركتك أبدأ بإذن الله تعالى وأقول:
اقتراحك بعمل دورة للارتقاء باللغة العربية هو فعلاً قائم وقد كتبتُ موضوعًا لعلك تتفضل بالاطلاع عليه من هنا:
http://www.damasgate.com/vb/t/145336/
وللأسف الشديد يغلب علينا الطبع ولا نحب التطبع!
انظر إلى كمية المشاهدات وإلى حجم المشاركات بالموضوع...
وكمية المشاهدات هذه إنما أتت عندما وضعتُ بتوقيعي رابطًا لمشاركة مفردة عنوانها:
"يؤسفني أن أخبركم"
فدخل بعض الأعضاء من باب الاطلاع والفضول ليعرفوا ما هذا الذي يؤسفني أن أخبرهم به!!!
هل انتفع منهم أحدٌ؟
ربما انتفع البعض وربما لم ينتفع أحدٌ!!!
هل تُراني أجبر أحدًا على المشاهدة أو المشاركة بالموضوع؟
بالتأكيد: لا.
فما الحل إذن؟
إنها دورة تدريبية بكل المقاييس، ابتدأت بالسهل ثم نتدرج بالتدريبات بعد سرد القاعدة والأمثلة.
أغلب الأعضاء هنا لا علم لهم أصلاً بوجود هذا الموضوع!!!!!!!!

بالنسبة للجزء الثاني من مشاركتك:
نكتب هذين الحرفين: ا.هـ عندما ننتهي من النقل من أي كتاب أو موضوع بشرط أن ننقل منه بالنص وليس بالاقتباس.
نكتب حرف الألف : ا ( ليس فوقها ولا تحتها شيء )
نكتب بعدها حرف الهاء ونمده بشرطة ( حرف التاء مع الشيفت )
فيكون هكذا: ا.هـ ( وبينهما نقطة ، والجميع ليس بينهم مسافات )

تحياتي واحترامي لك.
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#19
الموضوع عام لا يجب ان يأخذه أحد بمأخذ شخصي و ليس فيه اي تجريح لشخص ما
اهمالنا للغه العربيه فيه تجريح اشد و اعم لكل شخص منا من اي موضوع
انا درست الكثير من اللغات و الحمد لله و كنت دوما افرح و احب من يصلح لي في اي لغه العربيه و غيرها اكثر ممن يسكت و يجاملني
جزاك الله خير اخي يحيى و لا داعي البته لاغلاق الموضوع
جزاك الله كل الخير أخي الفاضل

دعونا نرتقي ،، وعلى الخير نلتقي
أحسن الله إليكما أخواي، وجزاكما خيرًا
ولم أحب ( النكد ) بالتصليح في هاتين المشاركتين.
انتبها لِما يأتي بعد، وقد أعذر مَن أنذر.
:close: :close: :close: :close: :close:
 
أبو أدهم

أبو أدهم

الوسـام الماسـي
التسجيل
12/4/08
المشاركات
6,477
الإعجابات
2,036
العمر
64
الإقامة
الإسكندرية_ جمهورية مصر العربية
#20
أخي العزيز من لا يعرف الشيء ( القوانين ) فهو جاهل بها لكن من يرى القوانين أمامه و لا يطبقها فهو مُتجاهل للشيء . ... ثم إن كلمة جاهل هي صفة و من المُحال أنك تكون صحيحة و سيتحول العنوان الى ذم :1002:


أما كلمة مسؤولية فهي الأصح لماذا لأن الهمزة جاءت مضمومة و الأصح أن تكتب على واو

علماً أنه في بعض دول الخليج للأسف تكتب بهذا الشكل مسئولية :eye: وهي مطبقة لديهم بملفات العمل و العمال :close: و هذا شيء خاطئ .

في مرة من المرات دار جدال طويل بيني و بين الأخوة حول الأخطاء اللغوية ..لدرجة أن هناك بعض الأخطاء الشائعة من كثرة تداولها أصبحنا نكتبها بدون شعور على أنها هي الأصح :eye:

دمتم بود
بارك الله تعالى فيك وأحسن إليك
هذا صحيح فيما عدا الحروف التي لونتُها أنا باللون الأحمر
. . . . .
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى