الحالة
موضوع مغلق

سمسمة 1421

عضو جديد
#1

في بداية الأمر هل لي أن أسألك سؤال ؟
هل تحب نفسك بعمق ، بصراحة ، بحرية بدون خجل ببساطه دون عقد ؟
الإجابة على هذا السؤال في غاية الأهمية فلا يصح أن أطالبك أن تحب الآخرين من كل قلبك وتبادلهم هذه المشاعر الجميلة المليئة بالنبل والعطا والبهجة دون أن أسالك : هل تحب نفسك كما يجب ؟ هل....؟
فإن حب النفس علامة صحية وليست مرضا ولا اتهام بالأنانية .. فحبك لنفسك ليس جناية أو جريمة تعاقب عليها أو تخفيها أو تنكرها ،صحيح أن حب الله ورسوله يجب أن يكون المقدمة وقبل أي شيء أخر حتى وإن كانت نفسك فهذا قمة الإيمان ، ثم تأتي المرحلة الأخرى التي تعتبر قمة النجاح في الحياة وهي أن تحب نفسك أكثر من أي شئ آخر وقبل أن تفكر في أي حب آخر يجب أن تفكر كيف تحب نفسك فهذا هو الحب الذي يجعلك أكثر واقعية تعرف ماذا تحب ؟ ومتى تحب ؟ ولماذا تحب ؟ أنت في هذه اللحظة مؤهل لحب حقيقي مع الحياة هو أن تحب نفسك .
وهناك فرق بين أن تحب نفسك وبين أن تخاف علي نفسك أو أن تحب نفسك وبين أن تتمني لنفسك تحقيق شئ ما... فغلبا ما يختلط الأمر علي بعض منا بين هذا وذاك.

والأن تعالى معي لنقف عند السؤال الأهم : هل تريد أن أختبر حبك لنفسك ؟ وحاول أن تجيب على الاسئلة القادمة لتعرف درجة حبك لنفسك؟
هل أنت مدخن ؟ السيجارة قاتلة وفي الوقت الحالي ليس المدخن فقط هما الذين يشربون السيجارة ولكن يوجد من يشرب ويدخن الشيشة التي اعتبرها الشباب والبنات علي الأخص موضة وتقليعة هذا العصر ، وهناك منهم من يقول أنها مجرد هواء خارج وداخل و ياليته كان هواء صحي يفيدهم ، وكثير منهم يقنعون أنفسهم بأن الجسد يحتاج إلي نسبة نيكوتين في الجسم وهذه وسيلة لإدخله لكن هذه بالطبع وجهة نظر واهية ففي أجسدنا توجد نسبة من النيكوتين حيث أن في مخ الإنسان جهاز عضوي يفرز مادة النيكوتين الطبيعي للجسم وبقدر معين وعند استخدام الشخص للدخان يبدأ هذا الجهاز بالتوقف اعتقادا بأن الدم نال كفايته وبعد فترة ينعدم عمل الجهاز لوجود البديل وهو السيجارة وعندما يحاول الشخص ترك التدخين لا يستطيع لأن الدم يحتاج النيكوتين ثم تحدث الأمراض العديدة مل أمراض الرئة والقلب والأمراض السرطانية التي يسببها التدخين ، لذا تكون السيجارة والشيشة وما شبة ذلك شئ قاتل بالنسبة لك ، هذه العبارة ليست جديدة أو غامضة على أحد أنها بالفعل تلتف حولك الآن لتختصر عمرك وأنت تعرف لكنك تتركها تفعل ذلك في نفسك وتؤجل قرار إطفائها .. فهل تكون بذلك محب لنفسك ؟؟ .. وتذكر أن أقرب الناس الذين يحبونك يطلبون منك أن تطفئها فعلا .. الآن .. فورا ، يخطفون منك العلبة ، والسيجارة ، والكبريت ، وأنت تصر وتغضب منهم وتشعلها من جديد ، منتهي التحدي لحبك لنفسك .. الحقيقة إنك تكره نفسك بعنف ....
سؤال آخر .. هل أنت جاهل ؟ لماذا ترضي لنفسك هذه الإهانة إذا كنت تحب نفسك ، هل أنت كسول ؟ نعم تؤجل كل الواجبات التي عليك في وقت لاحق وليكن ما يكون حتى ولو نظر لك المجتمع علي أنك فاشل تضحك ببلاهة وكأن الأمر لا يعنيك منتهي الحب لنفسك فعلا ولكن بالصورة السلبية ، أنت تقود سيارتك بسرعة ؟ تريد أن تموت كيف إذا تبحث عن الموت وتقترب منه بكل هذا الحماس وتقول كذبا " أحب نفسي بجد ".
كيف تخدع نفسك وتقول أنك تحبها وأنت مستعد لكتابة قائمة طويلة تجعل نفسك تكرهك وتنفر منك فتريد نفسك أن تبحث عن إنسان آخر يحترمها ويحبها بكل جدية ، حبك لنفسك ليست هذه العبارة السريعة التي تقولها " أنا أحب نفسي " كذبة ... أنت لا تصف مشاعرك تجاه نفسك بالدقة الكافية ولا بصراحة حقيقية من حقها عليك أن تحبها بكل ما تحمله الكلمة من معان ، أن تعطيها وقتك وجهدك وقلبك وصدقك أن تلتزم أمامها بوعودك لها أن تدللها وتمنحها الهدايا القيمة من حين إلي آخر أن تثق بها وتثق بك أن تنقذها من الفشل والملل والتكرار والمرض والألم والفراغ ، ما آخر مرة قدمت لها دليلا علي أنك تحبها ؟ ما آخر مكافأة منحتها لها لكي تشعر أنك قريب
منها ؟
هناك بعض الهدايا البسيطة التي تستطيع بها أن تدلل بها نفسك وتقدمها في حبك لنفسك لك حتى تستمتعا معا بالحياة ، أفكار تساعدك علي أن تكسب ثقة نفسك بك وتتذكر دائما أن حبك لنفسك لا يعني حالة مرضية مخجلة جرب معي ولا أعتقد أنك ستخسر شيئا سوف تكسب أوكد سوف تكسب علاقة جديدة ومميزة وقوية وسعيدة ومرحة مع نفسك وتتحمل مسئولية هذه العلاقة المهمة .
امنح لنفسك بعض الهدايا دليلا علي أنك تحبها وتحترمها ومن هذه الهدايا البسيطة التي تهداي بها أغلي ما لديك وهي نفسك :

1- امنح نفسك خمس دقائق يوميا في الصباح لها فقط.. كوقت للتأمل في الأشياء الجميلة التي مرت في حياتك والانتصارات الصغيرة والكبيرة التي حققتها .
2- انظر دائما للجانب المشرق من حياتك وتفاءل وانظر إلي ما تملكه من نعم كثيرة أنعمها الله عليك .
3- اخرج إلي الطبيعة واستنشاق الهواء النقي سوف يعطيك إحساس بالصحة والبساطة والهدوء .
4- هل زرعت زهرة اليوم في بيتك ؟ وردة ، بذرة صغيرة في أصيص صغير ، انتظرها تنمو ، تكبر ،تخرج ورقها الأخضر أمام عينيك أنت صاحب هذه الشجرة الصغيرة أنها مدينة لك بأنك منحتها الفرحة للحياة تصور هذا الكيان الأخضر يشكرك لأنك ساعدته أن يري الدنيا ويسبح الخالق معك .
5- ابتسم في وجه الجميع من تعرفه ومن لم تعرفه هل خسرت شيئا الابتسامة علاج لك ومفتاح للعلاقة مع الآخرين وثواب يوضع في ميزان حسناتك . هل الابتسامة البسيطة هي كل هذه الأشياء ؟ نعم .
6- تخيل أن يقول لك الآخرون : ممتاز ، قمت بعمل هائل وأنجزت مهمة صعبة هذا الإحساس من أجمل الهدايا التي يمكن أن تقدمها لنفسك أنت الآن مختلف لأنك صاحب إنجاز مميز ورائع .
7- هل لديك صديق قريب تخفي عنده أسرارك ، الحقيقة أن الأمر مهم ببساطة لأنك تخفف العبء عن نفسك المجهدة بكل ما تحمل من هموم .
8- من وقت إلي آخر استمتع بأن تكون مع نفسك ، تحاورها ، تسألها ، تطلب منها أن تمنحك هدنة مؤقتة من مشاكل الحياة .
9- الحب ليس هناك أجمل من أن تحب ويبادلك الحب من تحب ، الحياة بدون الحب تبدو مثل البقاء في درجة حرارة الصفر .. ارفع حرارتك بحب حقيقي .
10- امنح الآخرين ، فاجئهم بأشياء يحبونها ، تأمل هذه السعادة في العطاء ، سوف تسرق منهم لحظات رائعة لا تعوض .
11- أنت طفل ، مازلت طفل مهما كان عمرك في الواقع ، لماذا لا تعيش طفلا بعض الوقت لا يهمك نظرة ورأي الآخرين في تصرفك العفوي واستمتع بسعادتك أجمل ما يمكن أن تملك من دفء طفولي .
- ادخل في رهان مع نفسك أنك تستطيع أن تنجز هدفا محدد، في وقت محدد افعل هذا الأمر بجدية كأنك في اختبار لإثبات الذات وامنح نفسك مكافأة علي هذا الإنجاز الرائع ..
إن فعلت هذه الأشياء ستسعد نفسك وستجعلها تشعر أنها تحبك بصدق .. جرب ولن تندم.
المصدر موقع حقيقة العرب
www.factofarabs.net


 

flashnour

عضو مشارك
#2
موضوع فى غايه الروعه
جزاك الله كل الخير و جعله لك فى ميزان حسناتك
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى