الحالة
موضوع مغلق

karawanpop

عضو جديد
التسجيل
25/11/09
المشاركات
12
الإعجابات
5
#1
من خلال خبرتي في هذه الحياة لم اواجه شخص لم يصبه هذا الفيروس،فكل منّا سوَّف في أمور مختلفة ومتعددة في حياته، وأحياناً يندم لأنه سوف هذا الأمر أو ذاك ، ولكن الندم لم ينفع بشي حيث أنه يتكرر التسويف إلى ان تصبح عادة يعتادها في حياته، فهو بذلك يعطل عجلة حياته بنفسه فلا يلحق ركب الناجحين والمتفوقين وقد ينحدر إلى هوة الفاشلين بسبب هذا الخلل الذي اعتاده حتى أصبح جزء من حياته يظن أنه لن يستطيع تغييره مما يؤثر على النجاح والسعادة في حياته كاملةً. فما معنى وأعراض التسويف، وكيف أتجنب الإصابة به؟

التسويف هو عدم إنجاز نشاط أو واجب أو مهمة معينة في وقتها ، أو عدم إجراء التحضيرات والدراسات من أصلها.
كأن يقوم الطالب بتأجيل واجبه الدراسي إلى أجل غير معلوم
.
أو يقول
: سوف أنجز واجب كذا مساءً، وسأبدأ بدراسة تلك غداً. ويحين المساء وياتي الغد ولم ينجز أي شئ بل يسوف أيضا للمساء وللغد القادمين...وهكذا. حتى يصبح التسويف العادة التي تسيطر على طريقة إدارته لوقته .ومثل الطالب أيضا يصيب الموظف والزوج والزوجة وكل أفراد المجتمع.

كيف أعرف أني مصاب بهذا الفيروس؟

كل منّا يستطيع ان يكتشف بأنه مصاب بهذا الفيروس وذلك بتكرار كلمات كلما أراد أن ينجز مهمة أو عمل أو أي نشاط، والكلمات هي : ممل ، لم يحن وقته، مازال الوقت مبكراً اليوم ، الوقت متأخر اليوم ، العمل صعب ، لا أرغب بعمله اليوم ، عندي صداع ، التأخير لن يضر ، غير مستعجل ، أنوي فعله لكني أنسى ، يمكن أن يسبب إحراجاً ، لا أدري من أين أبدأ ، أحتاج أن آكل أولاً ، أنا مشغول الآن ، أنا تعبان الآن ، قد لا ينجح ، لا أعرف كيف أفعله ، هناك برنامج مهم في التلفاز ، يحتاج لمزيد من الدراسة ، لا أظن الوقت مناسب ، لا أحد يلح عليه فعله ، الجو تعيس ، الجو ممتع فعلي الإستمتاع ، لدي وقت كثير للإنجاز ، قد تأخرت ولا يمكن اللحاق الآن .
ولكن إذا كنت مسوفاً فلم يفت الوقت بعد فلكل مشكلة حل وسأذكر حلولاً سهلة ومختصرة وهي:


  1. [*]يجب أن تكون واثقاً من نفسك وقدراتك، وأن تكون ذو همة عالية، فلا تكون ممن يقول : (سوف أعمل كذا وكذا) ولكن يعود ويشكك في قدراته فيقول (ربما لا أصلح لهذا العمل ) أو ( ربما لست مستعد الآن) أو ( قد لا أنجح ) أو ( سوف أفشل ) فيتردد ولا يعمل شيء.
    [*]انت ناجح، ودائما الناجحين هم أولئك الأشخاص الذين يفعلون ما يجب فعله.فلا تكن من الفاشلين الذين يفعلون ما تهواه أنفسهم دون أن يلتزموا بموعد أو مصلحة العمل أو مصلحة الغير والمجتمع.
    [*]يجب أن تكون أهدافك واضحة ، بمعنى عود نفسك ان تنجز دائما المهام (المهمة وغير العاجلة)، أي لا تنتظر وتؤجل عملك إلى أن يكون (عاجل ومهم)، مما يسبب على جودة أداءك والضيق النفسي والنظرة السلبية من الغير.
    [*]لا تجعل ظروفك الخارجية شماعة تعلق عليها عدم إنجازك للمهام، فالإنسان يستطيع التعلم طالما كان على قيد الحياة والعقل البشري لديه إمكانات كبيرة وقدرة عالية على التكيف وإيجاد البدائل ولكن فقط يحتاج الإنسان إلى العزيمة والرغبة الحقيقية.
    [*]كن نشيطاّ، ولا تكن كسولاً ، إذ يفكر الكسول دائماً بأن هناك وقت، ودائماً يشعر أن الوقت مبكر وهو في الحقيقة ليس لديه إدراك لأهمية الوقت أو أي تقدير لحقيقته ،وهو شخص بطيء في عمله كثير التعب لذلك تجده لا يحب العمل وسواء كان ذلك في أداء العبادات أو عمل الواجبات أو حتى في تطوير ذاته وتحقيق أحلامه وتجنب صحبة كل من كان كسولاً. ولا تلقي بالاً لكل الأصوات الداخلية التي تنادي بوقت للراحة، بل كن قوياُ.
    [*]لا تستهين بأي أمر من الأمور، وإن كان هذا الأمر بسيطأ. فتأكد أن البحار والمحيطات تتكون من قطرات صغيرة من الماء.
    [*]إذا أحسست بتناقص في طاقاتك وعدم ارتياح .اعمل تمارين التأمل والإسترخاء ما بين العشر والعشرين دقيقة، فنم مستلقيا وليكن ظهرك مستقيما ارخي كتفيك ويديكً، وخذ نفساً عمييييقاً، واحبس نفسك لمدة تستطيع أنت أن تتحملها وبدون تكلف، ثم أخرج النفس من الفم، فأرخي عضلات جسمك عند الزفير، كرر ذلك وستعود إليك طاقاتك وستشعر بالكثير من الراحه .. والرغبة في العمل

وفي الختام ، أخي لا تستهن بمسألة التسويف ، فسلبياته كثيرة وقد يكون من الصعب حصرها، فهو عقبة ومطبة تعيق تقدمك ونجاحك وتفوقك في حياتك العلمية والعملية والإجتماعية والنفسية وكل ما هو متعلق بالإنسان. فالتسويف يدخلك في أمور ومشاكل تستغرب كيف وصلت إليها، وأنت في غنى عنها، واطلقت عليه بـ ( فيروس ) لأنه يبدأ صغيراً وبعدها يبدأ ينتشر في الجسم إلى ان يتغلغل في عروقنا، وكذلك التسويف في بداية الأمر نستهين به إلى ان نتعود عليه ويصير عادة يصعب علينا الخلص منها.

د.شافع النيادي

Shafa37@hotmail.com
<!-- / message -->
 

ابويعقوب2

عضو محترف
التسجيل
10/3/09
المشاركات
583
الإعجابات
37
#2
مشكووووووور يا اخي

بارك الله فيك .
 

Magic-M

الوسـام الماسـي
التسجيل
19/1/09
المشاركات
3,396
الإعجابات
776
الإقامة
EGYPT
#3
" سوف " تتكرر معى.. ليس كثيرا .. ولكنى انفذ ما قمت بتسويفه

فهذا يختلف من شخص لآخر

تحياتى
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى