gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
#1
حالات الإعفاء النهائي من أداء الخدمة العسكرية



1. من لا تتوافر فيهم اللياقة الطبية لتلك الخدمة.

2. الأبن الوحيد للأب المتوفي أو المتجاوز 60 سنة أو الغير قادر نهائيا علي الكسب.

3. أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء المواطن الذي يستشهد أو يصاب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائيا بسبب العمليات الحربية.

4. أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي توفي بسبب الخدمة أو الذي أصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها أن تجعله عاجزًا عجزا نهائيا عن الكسب.


حالات الإعفاء المؤقت من الخدمة العسكرية:


1. الأبن الوحيد لأبيه الحي.

2. العائل الوحيد لأبيه الغير قادر علي الكسب وكذلك العائل أخيه أو أخوته الغير قادرين علي الكسب.

3. العائل الوحيد لأمه إذا كانت أرملة أو إذا كانت مطلقة طلاقا بائنا أو كان زوجها غير قادر علي الكسب.

4. العائل الوحيد لأخته أو أخوته غير المتزوجات.

5. أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المتطوع أو المواطن الذي فقد بسبب العمليات الحربية ويزول هذا الإعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده علي قيد الحياة ويعامل الغائب في العمليات الحربية معاملة المفقود إلي أن يتضح موقفه.

6. إذا جند أحد الأخوين أو الأخوة أو أستدعي للخدمة في الإحتياط .. يعفي مؤقتا من الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة الأخ أو أكبر الأخوة الباقين بعد أستبعاد غير القادرين منهم علي الكسب . ويشترط ألا يكون من بين الأخوة أي متخلف عن التجنيد أو جاوز الثلاثين عاما أو أخ معفي من التجنيد.

ويزول الإعفاء بإنتهاء خدمة المجند الإلزامية أو فترة إستدعائه للخدمة في الإحتياط أو عند فراره أو زوال عدم القدرة علي الكسب.

في جميع حالات الإعفاء المؤقت السابقة يزول الإعفاء بزوال سببه ويجب علي كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلي مناطق التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثين يوما من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديا بما يستحق.





شروط تأجيل التجنيد للطلبة (طبقا لأحكام المادة "8" من القانون رقم 127 لسنة 1980:



يجوز تأجيل الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة للدراسة وقت السلم للطلبة النظاميين والمنتسبين المتفرغين للدراسة الآتي بيانهم ، وذلك لحين حصولهم علي المؤهل الدراسي الذي أجلت لهم الخدمة بسببه:

1. طلبة المدارس الثانوية والمدارس والمدارس المعادلة في داخل الجمهورية أو في الخارج بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي أثنتين وعشرين عاما.

2. طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية وما يعادلها بشرط ألا تزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي أربعة وعشرين عاما.

3. طلبة المعاهد التي تكون مدة الدراسة بها سنتان بعد الثانوية العامة وما يعادلها وطلبة المعاهد والمدارس ومراكز التدريب المهني التي تكون الدراسة بها خمس سنوات بعد الاعدادية بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي خمسة وعشرين عاما.

4. طلبة المعاهد التي تكون مدة الدراسة بها ثلاث سنوات بعد الثانوية العامة وما يعادلها بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي ستة وعشرين عاما.

5. طلبة كليات جامعات جمهورية مصر العربية والمعاهد والمدارس العليا وما يعادلها داخل الجمهورية أو في الخارج بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي ثمانية وعشرين عاما ، علي أنه بالنسبة لطلبة كليات الجامعة الأزهرية يشترط ألا تزيد سن الطالب علي ثلاثين عاما.

وإذا بلغ سن الطالب في الفرقة النهائية الحد الأقصي المشار إليه في البند 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 من الفقرة الأولي إستمر تأجيل تجنيده إلي نهاية العام الدراسي ، وبشرط ألا يتجاوز سن الطالب الثلاثين عاما وستة أشهر بالنسبة لطلبة كليات الجامعة الأزهرية.

ويحدد الوزير المختص بالاتفاق مع وزير الدفاع الكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب التي تعتبر معادلة للكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب المنصوص عليها في الفقرات السابقة ويصدر بها قرار من وزير الدفاع.

وعلي الطلبة المؤجل تجنيدهم في جميع الأحوال تقديم أنفسهم إلي منطقة التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثون يوما من تاريخ زوال السبب لمعاملتهم تجنيديا بما يستحقون.

وعلي عمداء الكليات والمعاهد ومديري ونظار المعاهد والمدارس ومراكز التدريب وما في حكمهم ، وقناصل الدول في الخارج إبلاغ منطقة التجنيد والتعبئة المختصة بفصل الطالب من الكلية أو المعهد أو المدرسة أو مركز التدريب التي أجلت خدمته بسبب إلتحاقه بها أو حصوله علي المؤهل الدراسي أو مجرد بلوغه السن المشار إليها في البنود ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ) وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ زوال السبب.




الشهادات والنماذج التي تعطيها وزارة الدفاع بعد أداء الرسم المقرر قانونا والمنصوص عليها بالمادة (45) من قانون الخدمة العسكرية والوطنية هي:




أ. الشهادات


ب. شهادة بالإستثناء من أداء الخدمة العسكرية والوطنية طبقا لأحكام المادة (6).

جـ . شهادة بالأعفاء من أداء الخدمة العسكرية والوطنية طبقا لأحكام المادة (7).

د. شهادة بتأجيل الخدمة الإلزامية طبقا للمادة (9).

هـ . شهادة بأن الفرد لم يصبه الدور للتجنيد طبقا للبند "أولا" لأحكام المادة (35).

و. شهادة تأدية الخدمة العسكرية.

ز. شهادة بالإنتهاء من خدمة الإحتياط.

2. النماذج


أ. إنموذج بتأجيل الخدمة الإلزامية طبقا لأحكام المادة (8).

ب. إنموذج بأن الفرد تحت الطلب لأجل معين.



ولا تصرف هذه الشهادات والنماذج إلا بعد تقديم بطاقة الخدمة العسكرية والوطنية ويعمل بالشهادات والنماذج المؤقتة حتي نهاية الأجل المحدد بها وتعطي إدارة التجنيد والتعبئة نموذج 48 جند للأفراد الذين استمر إعفاؤهم المؤقت حتي تجاوزوا سن الإمتناع عن التجنيد ، والنموذج 47 جند للأفراد الذين تخلفوا عن التجنيد حتي تجاوزوا سن التجنيد وتمت محاكمتهم طبقا لأحكام المادة (49) من القانون 127 لسنة 1980 وسددوا الغرامة المحكوم بها عليهم.


منقول للافادة
من أستاذنا : ياسر نبيه المحامى
 

bosi

عضو جديد
#2
.wysiwyg { FONT: bold 13pt verdana, geneva, lucida, 'lucida grande', arial, helvetica, Microsoft Sans Serif; BACKGROUND: #f5f5ff; COLOR: #000000 } P { MARGIN: 0px } .inlineimg { VERTICAL-ALIGN: middle } ...


عندي استفسار بخصوص أخي الوحيد... هو ولد وحيد لأبي وأمي وعمره 26 سنة وكان استخرج من كذا سنة شهادة الإعفاء من الجيش... ولكن فترة صلاحيتها انتهت، وراح يجدد شهادة الإعفاء لرغبته في السفر... وطلبوا منه صورة من جواز سفر والدي المقيم بالخارج... ولكن المشكلة إن جواز سفر الوالد مش بيكون معاه وبيكون لدى الشركة اللي بيعمل فيها خوفا من انه يتركهم في أي وقت... وبياخده عادي فترة السفر في الصيف... وأخويا محتاج يجدد شهادة الاعفاء من التجنيد في الفترة دي عشان يجدد جواز سفره ويعمل اجراءات السفر... فما الحلول الممكنة؟
 

newbaby

عضو جديد
#3
مهم جدا ارجو السؤال انا لي جيش

انا مواليد 18/9/1984 خريج طب بشري دفعة نوفمبر 2008 مفروض بعد ما اخلص الامتياز بتاعي في شهر 3 القادم اذهب لمنطقة تجنيد المنصورة لاني من مواليد دمياط عشان اعرف الميعاد بتاعي امتي
بس انا لي اخ كبير صيدلي ومسافر السعودية من سنة 2000 وبيرجع كل سنتين او سنة ونصف وبيقعد شهر بالكتير ومتجوز ومخلف ولي اخت متزوجة ومخلفة وابي موظف بالمعاش عمره حوالي 61 او 62 سنة ومريض بالسكر ووالدتي ربه منزل انا لدي استفسار هل ممكن اخذ العائل الوحيد للاسرة علي اساس ابي علي المعاش ومريض واخي مسافر ويعول
هل اقدر اخذ العائل الوحيد وبذلك اتاجل ولا اخذ اعفاء برجاء الرد
وشكراااااااااا اسف علي الاطالة
dr_adelnegm@yahoo.com
 

gmgm_ps

موقوف
#4
الحمد لله اني ماني بمصر ومافي عنا تجنيد مشكور اخي
 

هانى الخير

عضو جديد
#5
انا عندى 28 سنة ووحيد والدتى وابى تزوج ورزق بطفل عنده سنة و اخذت تاجيل لمدة 5 سنوات قبل المولود
وهيخلص التاجيل بعد حوالى شهرين ماذا افعل لانى بشتغل
 

saadmanstar

عضو جديد
#6
انا الابن الاكبر وعندى 22عام مؤهل عالى .والدى يعمل كهربائى تركيبات ولكنه اصيب بمرض السكر من خمسة اعوام فهل من الممكن ان اكون العائل الوحيد للاسرة .علما بان لدى اخ يصغرنى عامين وسيقوم بتقديم اوراقه نصف ثانى معى فى نفس السنه لانه حاصل على دبلوم. والدى يبلغ من العمر55 سنة
 

saadmanstar

عضو جديد
#7
وهل سيكون تاجيللى مؤقتا لحين خروج اخى من الجيش وسينتهى موقفى من العائل الوحيد .ام سيكون غير ذلك
 

hassan_hassan

عضو جديد
#8
'', انا الموضوع بتاعي هيكون كبير جدا واتمني من ربنا ومن المستشار القانوني انه يديني حل فيه عشان اوصل اولا انا والدتي قبل ما تتزوج والدي كانت متزوجة من شخص اخر ولها منه ولد ووالدي قبل ما يتجوز والدتي كان متزوج وعنده ولدان والان والدتي مطلقة من والدي ولدي اخت شقيقتي هل يكون لي اداء الخدمة العسكرية باني اعول والدتي لان اخويا الغير شقيق معاه المعافاة لوالده المتجاوز سن الستين انا ينفع اخدها لوالدتي وهل لو مش ينفع ينفع اخدها لاختي لانها لسة قاصر ارجو الرد بسرعة لو سمحتم لان ميعادي يوم 1/4 الجاي وشكرا لكم وجزاكم الله خيرا
 

احمد على موسى

عضو جديد
#10
سؤال بخصوص الإعفاء النهائى
أنا شاب مقيم بالخارج , أحمل إعفاء مؤقت لكونى الإبن الوحيد لأبى الذى لم يكن يتعدى سن الستين حين سافرت . خلال وجودى بالخارج تعدى أبى سن الستين

السؤال هو

حين أعود لمصر فى زياره, هل سيكون بإمكانى إصدار تصريح سفر بإستخدام الإعفاء المؤقت الموجود معى ؟ أم سيطلب منى أن أصدر الإعفاء النهائى ؟

كم يستغرق إصدار الإعفاء النهائى بعد تقيدم كل الأوراق لمن هم فى مثل حالتى

و لكم جزيل الشكر
 

R.talal

عضو جديد
#11
موقف التجنيد

ورحمه الله وبركاته
ارجو الافاده فى موقفى من التجنيد انا عمرى 26 والعائل لاخى وامى بعد وفاه والدى واخى سوف ينهى دراسته هذا العام مع العلم بانى مغترب منذ اكثر من 3 اعوام وانا من مواليد شهر يوليو 84 ارجو معرفه ماهو ميعاد تقديمى للخدمه وهل هناك قانون يعفينى من اداء الخدمه وما هى الاجراءات التى يجب ان اتبعها وشكرا جزيلا
 

ayman zeeny

عضـو
#12
الأخ الفاضل جمال ارجو التواصل معي لدي مشكلة واريد استشارة حضرتك ضروري جداً..
اذا امكن التواصل معي من خلال الايميل الخاص
alzeeny@hotmail.com
 

haisam

عضـو
#13

برجاء الافاده من الساده المستشارين

ارجو الرد عن موضوعي
انا سني 22 موليد 19/12/1987
انا كبير اخواتي ليا اخ سن 21 موليد شهر 6/1989
وهو بالخدمه العسكريه
وانا الاخ الكبير وولدي متوفي ولي اخت صغيره السن 17 سنه والام 56 سنه
انا لم اروح في موعد التجنيد الذي يجب حضوري في واخويا بقاله سنه في الجيش ولسه فاضله سنتين لانهاء الخدمه العسكريه
انا كدة بقالي سنتين مخلف علي موعد الجيش وكان ممكن اخد تأجيل لاني الذي اصرف علي اسرتي
ما الذي يجب ان اعمله علشان اخد التأجيل ولا مليش تأجيل برجاء الافاده
دة الايميل الخاص بي لو كان يسهل الرد علي haisam_tito@hotmail.com
 

haisam

عضـو
#14
رجاء من حضرتك استاذ جمال الرد علي طلبي
 

كريم صبرى

عضـو
#15


كان ليا بس استفسار بسيط انا دلوقتى مواليد 28/7/1991
وشغال ف شرم الشيخ وبدرس منازل
فالمنازل لم تؤجل التجنيد فمعايا خطاب صغار السن لحد شهر 10 والمفروض انى لو مدخلتش كلية السنة
دى حجهز ورق الجيش بتاعى وأقدمو ف شهر 10 فأنا متجوز واحدة من سويسرا
هل لو وثقت العقد دا ممكن اخد اعفاء من الجيش ولا لازم يكون معايا الجنسية ؟؟؟

الحاجة التانية انا والدى متوفى ووالدتى مدرسة واليا اخين اكبر منى وبيدرسوا هل ينفع اعمل انا كبير
عيلة كون انى مش بدرس ؟؟
ولا ماينفعش ؟؟

اسف ع الاطالة ارجو الاهتمام

 

ادهم%

عضـو
#16
اريد ردا عاجل

انا شاب ؤالدى متوفى اخذت تاجيل بخمس سنوات لكونى العائل الوحيد لامى وتوفت امى وانتهت مده التاجيل ولى سته اخوات بنات اشقاء منهن اثنتين غير متزوجات احداهن قاصر ؤانا اعؤالهما ولى اخ عمره 33 سنه ومعافى نهائيا لانه العائل الوحيد لامه ؤاختان غير شقيقتان فما موقفى من التجنيد
 

ادهم%

عضـو
#17
ملاحظه

ان اخى غير شقيق بعنى من الاب فقط
 

samehanter

عضو جديد
#18
استاذ جمال لو سمحت انا عاوز استفسار دلوقتى انا قدمت فى انتخابات الغرفه التجاريه فى شمال سيناء ودخلت وطلع ترتيبي ال8 وبعد يومين اكتشفت ان فى واحد موظف حكومي بس مكتوب فى بطاقته تاجر ... ودخل فى الانتخابات دلوقتى انا عاوز اعرف حكم القضاء فى ذلك فى حين انه بيقول انه واخد اجازه بدون مرتب من 13 سنه يا تري يحق ليه ان يتمتع بعضويه الغرفه التجاريه كاحد اعضاء مجلس اداره
 

كابو المنياوى

عضو جديد
#19
يا جماعة ياريت حد يرد عليا ويقولى عمى كان معتقل تبع الجامعات الاسلامية وانا عايز اطلع من الجيش لو قولتلهم هاخد الاعفاء وهكشف طبى ولا لا لو قولتلهم وهكمل باقى الاجراءت زى بقيت زميلى ولا هيدونى الاعفا النهائى على طول
 

RAMY_X

عضو جديد
#20
برجاء المساعده ان امكن

في البدايه
اما بعد لقد قرات الموضوع الخاص بكم و افادني كثيرا ولاكن لدي استفسار بخصوص وضعي من التجنيد
انا والدي متوفي و عندي 24 سنه و لدي اخ اصغر عنده 21 سنه و اعيش انا و هوا و ولدتي في نفس البيت
بعد انتهائي من الدراسه و حصولي علي البكالريوس في 2008 تقدمت الي التجنيد و حصلت علي تاجيل كا كوني العائل للعائله و اخي القاصر الي حين بلوغه 21 عام
طبقا للماده السابعه البند ثانيا فقرة (ب) من قانون 127/1980
و الان قد تم اخي سن 21 سنه و هوا حاليا طالب في مدرسه ثانوي زراعي ولاكن منازل
ملحوظه : اخي لم يتقدم الي التجنيد خوفا منه من دخول الجيش و يعتبر متخلف عن الدفعه و غير حاصل علي تاجيل حتي تاجيل الدراسه غير حاصل عليه و بعد الحيث معه قال انه مهما حدث لايقدم نسه الي التجنيد ابدا

و لقد ذهب الي التجنيد بعد انتهاء تاجيلي ببضعه ايام و قد وجد ما لم اتوقعه ابدا
حيث عرفت من احدي الظباط الموجودين في منطقه التجنيد انني اعتبر منخلف عن الدفعه ولابد من تسليم نفسي الي التجنيد انا و اخي

و عرف ايضا ان بامكاني الذهاب الي مدرسه اخي و عمل اثبات قيد و تقديمه للتجنيد

ولا اعلم ماذا افعل او من اين ابدا حيث انني
حصلت علي و ظيفه احبها جدا من ثلاث شهور و ايضا خاطب من ثلاث شهور
و اقوم بتسديد بعض الاقصات الي الشقه التي ساتزوج بها
و دخولي الجيش الان معناه هدم كل احلامي و خساره خطيبتي و عملي و مستقبلي

اذا كان لديكم اي معلومه تفيدني ارجو التكرم بارسالها لي علي

ROMYOSAYED@YAHOO.COM
 

أعلى