الحالة
موضوع مغلق

moonshine

عضو جديد
إنضم
3 أبريل 2007
المشاركات
2
الإعجابات
0
#1


طبعا كلنا فتحنا جوجل النهارده وشوفنا الصوره دي



دي صورة شخصية ( باباي Popeye ) وكلنا عارفينها وشوفناها واحنا صغيرين

اختراع المخرج ايلزي سيغار Ilesi cigar

ظهرت شخصية "باباي" الكارتونية في عام 1929، تبنى ايلزي سيغار Ilesi cigar ، مخترع تلك الشخصية، سيناريو تناول "بوباي" لمحتويات علبة من السبانخ ضمن مشاهد حل المشاكل التي تواجها تلك الشخصية الكارتونية في صراعاتها مع الأشرار.

وأظهرت تلك الأفلام أن البحار، الهزيل والضعيف، يتحول إلى فتى مكتنز بالعضلات البارزة، بمجرد التهامه للسبانخ.



ومن ثم ترسخ في أذهان كثير من الناس، وخاصة الأطفال منهم، أن تناول السبانخ يُعطي قوة حديدية، بل إن السبانخ هو أفضل ما يُمكن اللجوء إلى تناوله للحصول على الحديد.



والإشكالية ليتها اقتصرت على عامة الناس، لكنها انتشرت بين الأطباء، وحتى اليوم نجد منْ ينصح مرضى فقر الدم، بالحصول على الحديد عبر تناول السبانخ.

وبعد ظهور شخصية "بوباي" الكارتونية بحوالي ثماني سنوات، بدأ العلماء، والألمان منهم على وجه الخصوص، مراجعة الموضوع للتأكد من مدى حقيقته.

وفي عام 1937 صدرت نتائج علمية لهم مفادها أن الأمر ليس صحيحاً من جهة كمية ما تحتويه أوراق السبانخ من الحديد. وقالوا إن الكمية هي حوالي 10% فقط من الذي كان يُعتقد.

إلا أن الشخصية الكارتونية استمرت في نشر تلك الفكرة الخاطئة لعشرات السنين بعد ذلك، ولم يستطع العلماء مقارعة الفكرة تلك بالرغم من أن الحجة والبرهان والدليل والدامغ بأيديهم! ثم في منتصف التسعينيات الماضية، أضافت البحوث الطبية، في مضمار علاقة حديد الغذاء بقدرات الأمعاء على امتصاصه، معلومة أخرى مهمة جداً.

وفي النهاية باباي سبانخ شخصية كرتونيه اكيد علقت معانا كلنا وانا قلت اشاركم وافكركم بيها

وخدلك واحد سبانخ وما تكسفش ايد الراجل



لمشاهدة مقاطع من مسلسل باباي والسبانخ Popeye

باباي والسبانخ

شاهد الأن



 

التعديل الأخير:

driss_dz

عضو ماسـي
إنضم
29 سبتمبر 2008
المشاركات
1,196
الإعجابات
206
#2
شكرا ليك على الموضوع
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى