الحالة
موضوع مغلق

إبراهيم ت

عضو جديد
التسجيل
9/11/09
المشاركات
20
الإعجابات
1
العمر
27
الإقامة
دمشق
#1
أيها الرجال افحصوا أنفسكم


قد يكون سرطان الخصية نادر الحدوث، ولكن الأطباء يحثون الرجال على الفحص الدوري للوقاية.


دوغ بانكس شاب متزوج، كان عمره 26عندما اكتشف وجود ورم كروي في خصيته اليسرى. ولكنه لم يقلق بشأنه وعندما كان يقوم بفحص دوري ليعرف سبب عدم أنجاب زوجته انتبه أخصائي الأمراض البولية لوجود ورم في الخصية، وبعد أسبوع أكدت الأشعة أن الورم خبيث، وتم استئصال الخصية، وبعد 9 أسابيع أصبحت زوجة دوغ حاملاً. يقول دوغ، ناجي من سرطان الخصية، ورئيس مركز سرطان الخصية الالكتروني "لا يوجد أحد محصن ضد الإصابة بالسرطان. يجب أن يدرك الشباب بأنهم غير محصنون وبأنهم يجب أن يتعلموا القيام بالفحص اليدوي المنزلي بشكل دوري للتأكد من أنهم غير مصابون بسرطان الخصية."


الكشف المبكر

يشكل سرطان الخصية 1% من كل أمراض السرطان ويحدث عندما تنقسم الخلايا الموجودة داخل الخصية بشكل غير اعتيادي، مما يسبب تشك كتلة أو ورم، وإذا اكتشف مبكراً فهو قابل للعلاج في أغلب الأحيان. وفقاً لمعهد السرطان الوطني، تكمن المشكلة في أن المرض أكثر شيوعاً بين الرجال من عمر 15 إلى 35، وهي الفئة الأقل احتمال لزيارة الطبيب بانتظام والتحدث عن مشاكل تتعلق بالخصية. بكلمة أخرى، إذا كان الشاب سيصاب بنوع من أنواع الشرطان فعلى الأغلب سيصاب بسرطان الخصية.


افحص نفسك

1. أفضل وقت للقيام بالفحص هو أثناء الاستحمام، افحص كل خصية بلطف بكلا اليدين،
2. ضع الإبهام على القمة والسبابة على الوسط والأصبع الأوسط تحت.
3. حرك كل خصية بين الإبهام والسبابة. قد تبدو واحدة أكبر من الأخرى وهذا أمر طبيعي.
4. لا تخلط بين القناة الدافقة التي تجمع المني وتنقله خارج الخصية بكتلة غريبة.
5. تأكد من عدم وجود كتل صغيرة تشبه حبة البازيلا، أو كتل غير مؤلمة.

إذا وجدت كتلة ما قم بالاتصال بالطبيب وحدد موعداً لعمل فحص خاص بالخصية.


ولا يزال سبب سرطان الخصية مجهولاً على الرغم من وجود زيادة تدريجية ثابتة في عدد الرجال الذي يصابون بسرطان الخصية حول العالم في العقود الأخيرة. حيث ارتفعت هذه النسبة إلى 25 بالمائة في الولايات المتحدة، خلال الـ20 سنة الماضية وفقاً لإحصائيات الباحثين.


تربط بعض الدراسات بين الحمية الغذائية والإصابة بسرطان الخصية. ففي دراسة أخيرة نَشرتها المجلة الدولية للسرطان ربطت الدراسة بين استهلاك منتجات الألبان ، خصوصاً الجبن، وزيادة خطر الإصابة بسرطان الخصية كما ذكرت الدراسة أسباباً أخرى مثل التدخين ووجود حالات من سرطان الثدي في العائلة. ومهما كان السبب، يحث الخبراء والأطباء الرجال على فحص جواهرهم العائلية بشكل منتظم. حيث يقول الأطباء غالباً ما يكتشف الرجال الأورام أولاً.


وكانت نسبة الوفاة من سرطان الخصية قبل 20 عاماً أكثر بعشر مرات من الوقت الحالي، بسبب التقدم الطبي في علاج وتشخيص سرطان الخصية، وقد ارتفعت نسبة علاجه على 95%، لذلك لا يوجد سبب يمنع الرجال من فحص أنفسهم بشكل دوري لتجنب الإصابة بسرطان الخصية.


أعراض سرطان الخصية:

1. ألم مزمن أَو وجع في أسفل الظهر والبطن.
2. ورم غير مؤلم أو كتلة في احد الخصيتان.
3. الشعور بثقل في كيس الصفن.
4. تراكم سائل في الخصية.
5. طراوة في منطقة الصدر.
[/B
]
 

يسعد صباحك

عضوية الشرف
التسجيل
29/7/05
المشاركات
21,626
الإعجابات
4,016
#2
يارجل استهد بالله وقول لاإله إلا الله وصل على رسوله (صلى الله عليه وسلم)

علامك أنت بتخلي العالم توسوس ؟؟ :wow:

ان شاء الله مافينا إلا العافيه .
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى