الحالة
موضوع مغلق
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
#1
كشفت الولايات المتحدة عن "ليزر فائق القدرة" قالت انه الاقوى في العالم وقادر على إحداث حرارة توازي حرارة صادرة عن نجم.
وقال حاكم كاليفورنيا ارنولد شوارزينغر ان الجهاز المعروف باسم "ناشونال ايغنيشن فاسيليتي" (نيف) يهدف خصوصا الى تقييم استقرار وسلامة الترسانة النووية الامريكية، لكن علماء يعتبرون ان بالامكان ان يسمح باكتشافات في مجال انصهار الهيدروجين تكون واعدة للمستقبل.
وقال شوارزينغر خلال مراسم شارك فيها الاف الاشخاص بينهم ممثلون عن السلطات الفدرالية "لقد اخترعنا اكبر نظام ليزر في العالم".
واضاف الممثل السابق "يمكننا ان نكون نجمات هنا على الارض، ويمكنني من الان ان اتصور خيبة امل اصدقائي في هوليوود عندما سيدركون ان ما يضعونه على الشاشة الكبيرة بات باليا. لدينا الامر الفعلي هنا".
ونظام "نيف" الموضوع في مختبر لورانس ليفرمور على بعد ساعة تقريبا من سان فرانسيسكو قادر على جعل 192 شعاع ليزر تلتقي عند النقطة نفسها محدثا درجات حرارة والضغط الموجود في قلب النجم او الكوكب الضخم.
وتجهيزات الليزر المربوطة بدائرة بحجم منزل ستسمح باجراء تجارب غير مسبوقة على الارض على ما اوضح المختبر.
وقال مدير البرنامج ادوارد موزيز "ان نجاح نيف سيشكل اختراقا علميا تاريخيا. الاحتراق الاول عبر الانصهار داخل مختبر يعيد على الارض تشكيل المسار الذي يؤدي الى النجوم".
وبدأ العمل لانتاج الليزر في العام 1997 ومولته ادارة السلامة النووية الوطنية.
وقال مدير هذه الهيئة توم داغوستينو ان الليزر سيساهم في الجهود الهادفة الى ابقاء قوة الردع النووية الأمريكية من دون اللجوء الى تجارب.
وقال ان المختبر حيث الجهاز "هو المكان الوحيد في العالم القادر على توفير بعض التقنيات الحيوية للإبقاء من دون مخاطر على استمرارية الترسانة النووية للبلاد".
ويعتبر العلماء ايضا ان الليزر سيسمح باحراز تقدم كبير في مجال علم الفلك وفيزياء الفلك عبر اعادة تكوين الظروف الموجودة على النجوم الجديدة (سوبر نوفا) والثقب الاسود او حتى قلب الكواكب الضخمة.
وافاد مسؤولون في المختبر ان الكهرباء الناجمة عن عمليات انصهار كتلك التي تحصل في الشمس قد تساعد ايضا في سعي البشرية الى مصادر طاقة نظيفة.
وشدد شوارزينغر على ان "نظام الليزر هذا مشروع ناجح جدا ليس فقط في كاليفورنيا بل لبلادنا والعالم باسره".
واضاف "يملك جهاز نيف القدرة على احداث ثورة في نظام الطاقة ويظهر لنا طريقا جديدة لاستغلال الشمس لتزويد سيارتنا ومنازلنا" طاقة.

المصدر: صحيفة سبق الإلكترونية
 

MAHMOED

MAHMOED

عضوية الشرف
#2
عشنا وشفنا
تسلم ايدك
 

elnono

عضو ماسـي
#3
لا حول ولا قوه الا بالله

ربنا يرحمنا برحمته

وينجينا من الى احنا فيه
 

medo elsayed

عضو ذهبي
#4
ربنا يستر
اخر ليزر مسكتة كنت بلعب بيه كان بيطلع نور احمر
شوف الناس
ههههههههههههههههههههههههههههههههه
 

magdiattia

عضو مشارك
#5
ربنا يتولانا برحمته
 

sho4

عضو مميز
#7
ولا تزال التكنولوجيا في مهدها

تشكر اخي وبارك الله فيك
 

memo5

عضو ماسـي
#8
موضوع رائع يا اخي تقبل مروري
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى