الحالة
موضوع مغلق
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
#1
في كشف علمي سيمهد الطريق للقضاء على عمليات حشو الأسنان أو استبدالها بأسنان صناعية، وإنماء أسنان طبيعية بدلها، عثر علماء أميركيون على طريقة تساعد على نمو الأسنان في الظروف المختبرية.
واكتشف باحثون في جامعة أوريغون للدولة موقع الجين المسؤول عن نمو المينا، وهي الطبقة الخارجية القوية للأسنان التي لا يمكن لها أن تعيد نموها مرة أخرى بأي شكل من الأشكال. وسوف يتكامل هذا البحث المنشور في مجلة «أرشيفات الأكاديمية الوطنية للعلوم»، مع الأبحاث التي تجريها الفرق العلمية الأخرى التي تدرس إمكانية إنماء الأجزاء الداخلية من الأسنان دون دراستها لعمليات إنماء طبقة المينا.
وأظهر البحث الجديد أن الجين الذي يرمز له «سي تيب2»Ctip2 ويسمى «عامل النسخ» الذي ينفذ عدة وظائف منها وظيفة الاستجابة المناعية، ونمو الجلد، والأعصاب، له دور في نمو المينا في الأسنان. وعثر العلماء على وظيفته عندما درسوا أجيالا من الفئران، توالدت بعد أن أزيل هذا الجين منها.
وقالت كريسا كايوزي التي أشرفت على البحث إنه «ليس من الغريب أن يقوم الجين بتنفيذ وظائف متعددة.. ولكننا لم نكن نعلم قبل بداية البحث أن هذا الجين مسؤول عن إنتاج المينا في الأسنان». وظهر أن الجين له دور أساسي في إنتاج الخلايا التي تقود إلى إنتاج طبقة المينا وتشكيلها. وأضافت أن «توظيف هذا الجين مع الخلايا الجذعية، سيؤدي إلى زيادة إمكانات إنتاج أسنان مختبرية».
المصدر: الشرق الأوسط
 

supervisor anis

supervisor anis

الوسـام الذهبي
#2
شكرا لك أخى الكريم على موافاتنا بكل جديد
 

المرستان

الوسـام الذهبي
#3
الحالة
موضوع مغلق

أعلى