الحالة
موضوع مغلق

حبيب الامس

عضو مميز
#1
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين







اخواني الكرام، لا يخفى عليكم مدى انتشار الفيروسات هذه الايام ومعاناة الكثير من مستخدمي اجهزة الحاسب الالي من هذه الفيروسات لا سيما اولئك الذين يستخدمون الانترنت وهم كثير، ومع هذا الانتشار العجيب كان لابد من وضع خطط للحماية كتثبيت برامج حماية او تثبيت جدار ناري ويمكن ايضا الاستفادة من معرفة بعض الانواع ومعلومات عنها لتفاديها ان شاء الله والذي هو محور حديثنا في هذا الدرس ا نشاء الله.


بداية لابد من وضع تعريف واضح يصف لنا هذا المصطلح المخيف والذي يكون مخيفا فعلا اذا وجد البيئة المناسبة لانتشاره، حيث يعرف فيروس الحاسوب بانه برنامج صنع وتمت برمجته عمداً بغرض تغيير خصائص الملفات التي يصيبها لتقوم بتنفيذ بعض الأوامر إما بالإزالة أو التعديل أو التخريب و ما شابهها من عمليات، اي ان فيروسات الكومبيوتر هي برامج تتم كتابتها بغرض إلحاق الضرر بكومبيوتر آخر، أو السيطرة عليه، وقد كان سبب التسمية بالفيروس (Virus) لأنها تشبه تلك الكائنات المتطفلة او المكيروبات في صفتين رئيسيتين:

اولا : الفيروسات دائماً تتستر خلف ملف آخر، ولكنها تأخذ زمام السيطرة على البرنامج المصاب. بحيث يتم عمل الفيروس مباشرة بعد تشغيل البرنامج المصاب او الملف المصاب مباشرة.
ثانيا : تتواجد الفايروسات في مكان اساسي في الحاسب كالذاكره مثلا وتصيب اي ملف يشغل في اثناء وجودها بالذاكره مما يزيد عدد الملفات المصابه كلما طال وقت اكتشاف الفايروس .


بعد ذلك يمكن تصنيف اشهر انواع الفيروسات الى مجموعة من التصنيفات والانواع نذكرها بشيء من التفصيل وبعض المعلومات وهي كما يلي:

Boot viruses بفيروسات الاقلاع
هذا النوع من الفيروسات يصيب مواقع الاقلاع (Boot Sector) سواء في القرص المرن او القرص الصلب، يقوم عادة بوضع نفسه مكان ملفات الاقلاع ( التي هي اساس النظام حيث ان النظام لا يستطيع الاقلاع بدونها) او انه ينسخ نفسه معها ليعمل مع التشغيل.
يقوم هذا النوع من الفيروسات بتحميل نفسه بعد تشغيل الجهاز مباشرة الى الذاكرة عند محاولة الجهاز الاقلاع، ويصبح فعالا ونشطا طول فترة عمل الجهاز حيث انه قد تمكن من الذاكرة من بداية التشغيل للنظام.
ومن الامثلة على مثل هذه الانواع من الفيروسات
Form, Disk Killer, Michelangelo, Stone

Program viruses فيروساتالبرامج التنفيذية
وهذا نوع اخر من الفيروسات، وهو يصيب البرامج التنفيذية بجميع الامتدادات التالية (BIN, .COM, .EXE, .OVL, .DRV (driver),.SYS (device driver) ) حيث تقوم هذه البرامج والملفات المصابة عند تشغيلها باخذ الفيروس الذي اصابها معها الى الذاكرة، عندها يكون الفيروس نشطا ويقوم بنسخ نفسه ويؤثر على ملفات الجهاز، وهذه هي بداته.
ومن الامثلة على مثل هذه الانواع من الفيروسات
Sunday, Cascade

Multipartite viruses الفيروس ثنائي التأثير ان صح التعبير
النوع الثالث من الفيروسات في هذه السلسة المخيفة هي الفيروسات الثنائية او المتعددة ان صحت التسمية حيث انها تؤثر على البرامج التنفيذية وملفات الاقلاع في وقت واحد، حيث انه يصيب البرامج التنفيذية وعند تشغيلها يقوم بتحميل نفسه الى الذاكرة ومن ثم يبدأ بالتاثير على ملفات الاقلاع، وعند اعادة تشغيل النظام يقوم بتحميل نفسه مع ملفات الاقلاع في الذاكرة وعندها يكون قد سيطر على النظام وجميع البرامج التنفيذية في الجهاز، في هذه الحالة يكون نشطا ويؤثر على الكثير من ملفات النظام.
ومن الامثلة على مثل هذه الانواع من الفيروسات
Invader, Flip, Tequila

Stealth viruses فيروسات تعملفي الخفاء وتسمى الشبح
هذا النوع من الفيروسات يستخدم تكتيكات معينة ليمنع اكتشافه وهو خطير جدا حيث يمكنه تغيير حركة ابرة القراءة في القرص الصلب لقراءة مقطع اخر غير المطلوب، كما يمكنه تغيير حجم الملفات المصابة حيث يظهر الحجم مخالف للحقيقة. فعلى سبيل المثال هناك فيروس اسمه Whale يقوم باضافة 9216 بايت على حجم الملف المصاب.
ومن الامثلة على مثل هذه الانواع من الفيروسات
Frodo, Joshi, Whale

Polymorphic viruses فيروس ذو اشكال وصور مختلفة
هذا الفيروس يستطيع تشفير نفسه بطرق مختلفة، حيث يظهر بشكل مختلف مع كل مرة يكتشف فيها. هذه الانواع من الفيروسات تعد من اصعب الفيروسات حيث لايمكن اكتشافها بسهولة.
ومن الامثلة على مثل هذه الانواع من الفيروسات
Involuntary, Stimulate, Cascade, Phoenix, Evil, Proud, Virus 101

Macro Viruses فيروسملفات الميكرو
هذا نوع جديد من الفيروسات يصيب ملفات الميكرو الموجودة ضمن مستند او قالب ما. فعلى سبيل المثال عندما تقوم بفتح ملف ورد يقوم الفيروس تلقائيا بتنشيط نفسه حيث يصيب القالب الافتراضي (وهو عبارة عن ملف يقوم بتخزين الاعدادات الافتراضية للورد)، طبعا هذا الفيروس ينشر نفسه تلقائيا عند فتح المستند المصاب في جهاز اخر
ومن الامثلة على مثل هذه الانواع من الفيروسات
DMV, Nuclear, Word Concept.

Active X فيروس
Active X وملفات الجافا (متحكمات الجافا) ستكون قريبا الافة الجديدة في عالم الحاسب الالي. حيث ان هناك الكثير من مستخدمي الانترنت لا يعرفون كيف يتحكمون بمتصفح الانترنت لتفعيل او الغاء المهام او الوظائف المختلفة للمتصفح مثل تشغيل الصوت او الفيديو، حيث يتركون ثغرات كبيرة وحرية كاملة للتطبيقات الضارة لتعمل على اجهزتهم. لذلك يجب الحذر والتاكد من الناشر قبل تشغيل أي وظائف او مهمات اضافية في المتصفحات.
ولعل من اهم الفيروسات التي تندرج تحت هذا النوع هو ملف التجسس الشهير Anti Virus 2009.


هذه معظم الانواع والفئات من الفيروسات المنتشرة والمشهورة، ويوجد تفصيل عن كل نوع وعن انواع اخرى لم تذكر، لكن هذا يكفي حيث اننا نريد ان نتعلم هذه الانواع لعلها تفيدنا هذه المعلومات في حماية اجهزتنا منها.




وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين




 

fofa1912

عضو جديد
#2
:rolleyes: مشكور أخي على هذا المجهود ما قصرت
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى