الحالة
موضوع مغلق

sara

عضو محترف
التسجيل
13/12/04
المشاركات
610
الإعجابات
243
#1


هل تعلم أن هذا الكائن الغريب ينام معك كل ليلة و أنت لا تعلم ..
شكله غريب جدا ..
هذه الحشرة تنام معك كل ليلة وصورتها في الأعلى
مكبرة آلآف المرات بالمجهر الإلكتروني
وتعيش في الفرش والبطانيات والمخدات ..
وأفضل طريقة للتخلص منها هي عرض الفرش في الشمس
لأنها حساسة للضوء والشمس
علما بأن هذا الكائن لا يتأثر بالغسيل ..

فسبحان الله عدد مافى السماء والارض
 

الوميض الازرق

الوميض الازرق

مهندس التصميم و الجرافيكس
التسجيل
3/6/04
المشاركات
7,494
الإعجابات
6,999
العمر
64
#2
جزاكي الله كل خير ..وفعلا كلامكي سليم وهي موجودة أيضا بأجهزة التكييف!!!طبعا الرخيصة!!!
 

ABU.AMR

عضوية الشرف
التسجيل
27/6/07
المشاركات
11,184
الإعجابات
13,908
الجنس
Male
#3
فعلا الكلام دة صحيح انا مش هنام تانى
 

sara

عضو محترف
التسجيل
13/12/04
المشاركات
610
الإعجابات
243
#4
جزاكي الله كل خير ..وفعلا كلامكي سليم وهي موجودة أيضا بأجهزة التكييف!!!طبعا الرخيصة!!!
موجودة أيضا بأجهزة التكييف بجميع انواعها ان لم تنظف فلاترها باستمرار

جزاك الله كل خير
 

sara

عضو محترف
التسجيل
13/12/04
المشاركات
610
الإعجابات
243
#5
الوميض الازرق

الوميض الازرق

مهندس التصميم و الجرافيكس
التسجيل
3/6/04
المشاركات
7,494
الإعجابات
6,999
العمر
64
#6
ههههههههههههههه
عملتنا وسوسة هالمشاركة
الله يصبرنا على هالليلة
 

abcman

عضوية الشرف
التسجيل
5/8/04
المشاركات
7,508
الإعجابات
1,756
الإقامة
Saudi Arabia, Jiddah
#7
مشكورة أختنا الكريما سارة

ولكن ما اسم هذه الحشرة؟؟

 
Usama baZ

Usama baZ

أبو آسر (مشرف عام )
التسجيل
7/2/07
المشاركات
6,089
الإعجابات
2,597
الإقامة
Riyadh
الجنس
Male
#8
بارك الله فيكي اختنا الكريمة سارة
معلومة جديدة
:wow:

ولكن ما اسم هذه الحشرة؟؟
 

القمر

الوسـام الماسـي
التسجيل
24/9/05
المشاركات
2,576
الإعجابات
505
#9
السؤال هو:

هذه الحشرة صغيرة جدا

فهل هي ضارة أم نافعة

أنتظر الإجابة

تقبلي مني خالص التحية
القمر
 

sara

عضو محترف
التسجيل
13/12/04
المشاركات
610
الإعجابات
243
#11
نبذة عن الحشرة

علينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة انتشرت في وقتنا الحالي في اماكن عديدة من بلاد العالم مثل: بريطانيا واوروبا واستراليا واسيا واجزاء كبيرة من أمريكا وعدد من الدول العربية وهي بق الفراش وتسببت في اضرار عديدة للمواطنين، ولذلك يجب ان نحذر منها لانها تختبئ ولا تكاد ان ترى، وظهرت حديثا في فراش ارقى الفنادق والشقق المفروشة في كثير من دول العالم، وعلينا الا نعود إلى ديارنا حاملين لتلك الحشرة المؤذية الماصة للدماء، كما انها تأتي الينا مع العمالة الوافدة من بلدان العالم المختلفة.

انتشار بق الفراش

تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الاقامة في الفنادق اوالشاليهات في المناطق الحارة الرطبة وشبة الحارة او الاماكن الباردة المرتفعة وذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل إلى الصناديق والامتعة ومما يساعد انتشارها ايضاً ان بيضها لا يرى بالعين المجردة وكذلك زيادة عدد المسافرين الذين يترددون إلى مناطق موبوءة، كما ذكرنا من قبل.

كذلك فان شراء الاثاث المستعمل الذي يتكاثر ويختبئ به بق الفراش يؤدي إلى انتشاره في اماكن جديدة غير موبوءة.

مستوى النظافة داخل المنازل غالباً ليس له دخل بمعظم حالات انتشار وزيادة تلك الحشرات. فاذا ما تواجد بق الفراش في مكان ما فهوينتشر من غرفة إلى اخرى ومن منزل إلى منزل وهكذا.

وجود حيوانات أليفة في المنزل كالكلاب والقطط يزيد من احتمال تواجد تلك الحشرة لان البق يتطفل اساساً على الانسان واذا لم يجده يتطفل على الحيوانات المستانسة والطيور وحتى القوارض.

تكثر ايضا في المنازل والشقق الفندقية التي يتعدد ساكنوها ويقل تواجد البق في المنازل التي تقيم بها اسرة واحدة لمدة طويلة.

ما هو بق الفراش ؟

بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 - 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء اثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا اثناء نوم الانسان ليلا او نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 18 شهرا بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة.

طبيعة البق

ينشط بق الفراش ليلاً ، أما خلال النهار فهي تفضل الاختباء قريباً من مكان نوم الناس ، فأجسامها المسطحة تمكنها من الاختباء في الشقوق الدقيقة خاصة شقوق حواف المراتب وهياكل الأسرة. بق الفراش ليست له أعشاش مثل النحل أو النمل مثلاً ولكنها تميل إلى التجمع في أماكن اختباء معتادة.

ولتمييز هذه الأماكن يمكن ملاحظة البقع الصغيرة الداكنة الكثيفة التي هي فضلات البق الجافة ، إضافة إلى البويضات وقشور البويضات والقشور المنسلخة من الحوريات الناضجة والحشرات ذاتها بالطبع.

علامة أخرى على وجود البق هي البقع الصدئة أو المائلة للإحمرار لبقع الدم من جراء عض البق على الملاءات أو المراتب، كما أن التفشي الكثيف بتلك الحشرة يصحبه في غالبية الأحوال رائحة مميزة تنبع من أماكن تجمع الحشرات ، إلا أن تلك الرائحة ليست واضحة دائماً.

بق الفراش يفضل الاختباء بالقرب من أماكن غذائها ( الأسرة) ، إلا أنها قد تزحف أكثر من 100 قدم لتحصل على وجبة دم . الإصابة المبدئية تميل إلى التواجد حول الأسرة إلا أنه قد يوجد مبعثراً في أنحاء الغرفة على الجدران في غالب الأحوال ، ليشغل أي مكان أو موقع محمي ، كما أنها ستنتشر وتنتقل إلى الغرف أو الشقق المجاورة من مكان الإصابة الأصلي.

القلق من اللدغات

عادة ما يعض البق الناس أثناء نومهم ، وهي تتغذى بثققب الجلد بمنقارها الطويل المجوف الذي تسحب من خلاله الدم ( شأنها في ذلك شأن البعوض) ، الإشباع يستغرق من 3- 10 دقائق ، إلا أن الشخص نادراً ما يشعر بالعض . تختلف الأعراض من شخص لآخر ، فالبعض قد يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة في مكان اللدغة. بينما الآخرين لا يشعرون بشيء أو الأثر يكون قليلاً .

وبخلاف عضات البراغيث التي تحدث عادة حول الكاحل ، فإن بق الفراش يعض أي مساحة ظاهرة من الجلد أثناء النوم ( الوجه ، العنق ، الأكتاف ،الأذرع ، الأيدي..إلخ )

كما أن التورم والحكة التي تنتج يظن الناس أنها في الغالب أن سببها البعوض ولهذا السبب فإن الإصابة ببق الفراش قد لا تلاحظ لفترات طويلة ، ولهذا فمن الممكن أن تصبح كبيرة جداً في الحجم قبل أن يتم اكتشافها.

إلا أن من المهم معرفة أنه ليست كل اللدغات أو التفاعلات الشبيهة باللدغات بسبب بق الفراش ، تأكيد ذلك يتطلب العثور على حشرات البق ذاته وتحديده.

القلق الشائع بشأن بق الفراش ، ما إذا كانت تنقل عدوى الأمراض ، فعلى الرغم من أن بق الفراش قد يحمل الجراثيم في أجسامها ، إلا أن احتمال نقلها للبشر يعتبر مستبعد.

ولهذا السبب لا تعتبر مهددة بنقل الأمراض، الاعتبار الطبي الوحيد لها هو الحكة والالتهاب من جراء لدغاتها ، وعلاجها سهل بوضع الكريمات أو المحاليل الملطفة لمنع الإلتهاب.

التخلص من بق الفراش

يشكل بق الفراش تحدياً في التخلص منه ، فهي تختبئ في العديد من الأماكن الصغيرة ، والبحث والعلاج يجب أن يكون دقيقاً. في غالبية الأحوال من الأفضل استخدام شركات مكافحة الآفات المتخصصة. الشركات الخبيرة تعرف أين تبحث عن بق الفراش ، كما أن لديهم تشكيلة من الأدوات التي يستخدمونها ويتعين على الملاك والشاغلين مساعدتهم بكافة الطرق· ومنها التخلص من الكراكيب وفي بعض الأحيان يجب التخلص من المراتب الموبوءة ، وبما أن بق الفراش ينتشر في جميع أرجاء المبنى ، يجب أيضاً تفتيش الغرف والشقق المجاورة.

أماكن اختباء البق

البق يمكن أن يعيش في أي شق أو موقع محمي ، وأكثر الأماكن شيوعاً هي الفراش ، تختبئ عادة بين شقوق وثنايا وتحت الحواف وفي زوايا المراتب والأسرة . ويتطلب التفتيش الدقيق تفكيك الأسرة تماماً ، بهدف البحث الدقيق.

القضاء على البق

لا بديل عن الفحص الدقيق للمراتب والأسرة والشقوق ، كما يجب استخدام المبيدات الحشرية المذكور عليها تحديداً أنها مقاومة للبق، بالاضافة إلى رش البودرة على جوانب المراتب والأسرة ويجب تقليبها بشكل مستمر للفحص ، وتتبع الحشرات بشكل فردي ، فكلما تم التخلص من حشرة، فقد قضيت بذلك على جيل محتمل من الحشرات ، إضافة إلى أن البخار الساخن والماء يساعد في التخلص من الحشرات.

استخدام العطور المركزة (كلونيا) أو محاليل الكلور السائل (كلور المختبرات) أيضا لها تأثير قاتل للبق ، تموت الحشرة في غضون الثانية دون ترك بقع دموية.

[عدل]
كيفية التخلص من بق الفراش بالطرق الطبيعية؟

البحث عنه يتطلب تفتيشاً دقيقاً للمفارش واسرة النوم وتفكيكها تماما وكذلك الغرف والمنازل المجاورة ويفضل ان يكون ذلك ليلاً حيث تنشط تلك الحشرات، كما يحتاج إلى الفحص الجيد لقطع الملابس والاثاث المستعملة لان البق ينتقل بسهولة عن طرق الملابس وحقائب السفر والموبيليا.

اما الغرف التي سوف تقيم بها اثناء الرحلات حتى ولوكانت في ارقى الفنادق والشقق المفروشة فانها ايضا بحاجة إلى فحص دقيق وعلينا ايضا فحص الامتعة والملابس بعد العودة من الرحلة للتأكد من عدم وجود تلك الحشرات بها وهناك اعمال اخرى علينا القيام بها مثل الفحص الجيد لامتعة الخادمات القادمات من اماكن موبؤة وتنظيف المنزل جيداً مرة اسبوعيا باستعمال المكنسة الكهربائية خاصة في الاماكن المحيطة بالاسرة والاماكن العميقة في الاثاث اضافة إلى سد الثقوب التي تتواجد في الجدران اوالاثاث ويفضل طلاء المنزل قبل الاقامة فيه ولذلك لسد الشقوق كما يجب ابعاد الطيور عن المنزل ويفضل عدم تربيتها فيه ويفضل التخلص من ورق الحائط القديم وجميع الاغراض القديمة غير المستعملة (الكراكيب). فضلا عن تغيير الملايات (الشراشف) واغطية الوسائد مرة كل اسبوع على الاقل مع غسلها بالماء الساخن (60 درجة مئوية) وارتداء ملابس نوم سابغة لتغطية أكبر قدر ممكن من الجلد فان ذلك يقلل من التعرض لقرصات البق والدعاء قبل النوم بالادعية الماثورة، وتعريض المفارش والوسائد والمراتب لاشعة الشمس يقتل بق الفراش .

[عدل]
القضاء على حشرة واحدة انجاز

القضاء على حشرة واحدة فذلك نجاح بحد ذاته لاننا بذلك نقضي على جيل كامل (200 حشرة) من بق الفراش المزعج. - ولكن قد تعود الاصابة بعد التخلص منها، ذلك لانه سيكون هناك العديد من كتل البيض التي لم تفقس فتظهر الحوريات الصغيرة مرة اخرى، لذلك يجب اعادة المكافحة بعد 14يوماً. - ونظراً لان المبيدات الحشرية لها اضرارها المعرفة على صحة الانسان فان التعرض لها قد يؤدي إلى اصابة الانسان بالعديد من الامراض ابسطها هوالحساسية لبعض الافراد وخاصة الاطفال وكذلك العديد من الامراض مثل السرطان والفشل الكلوي والكبدي واحيانا العقم عند الرجال بالاضافة إلى مخاطر السمية المزمنة وتلوث البيئة الداخلية بالمنزل لان المبيدات المستخدمة تكون ذات الاثر الباقي (يبقي تاثيرها حوالي 3 أشهر اواكثر) في اماكن تواجدها وهي نفس المبيدات المستخدمة لمكافحة الصراصير. - وهكذا لا يكون البيت هوالحصن الامن الذي نبتعد فيه عن المخاطر الخارجية بل يصبح مصدرا للملوثات السامة التي تشكل تهديدا لصحتنا وسلامة اطفالنا، بالاضافة إلى ان الحشرات تكتسب مناعة ضد المبيدات فتظهر اجيال جديدة من البق لا تتاثر بالمبيدات الحشرية المعروفة. وحتى نتجنب مخاطر المبيدات فيمكن لربة المنزل ان تتبع الارشادات السابقة للوقاية من البق مع مراعاة الآتي:- - لمنع الحشرة من الصعود على السرير تقوم ربة المنزل بعمل بعض الامور البسيطة اذا كانت عندها مثل هذه المشكلة اواضطر شخص ما للبيات في فندق اومكان به بق الفراش حتى يستطيع ان ينام في هدوء مثل:- - نضع ارجل السرير في وعاء صغير به ماء وصابون، اونغطي ارجل السرير ببتروليم جلي اوالورق اللاصق على الجانبين حتى تلتصق الحشرة ولا تكمل طريقها إلى الشخص النائم، والبق لا يصعد على الزجاج اوالمعدن لذلك يمكن وضع ارجل السرير في برطمان زجاجي اومعدني اوصفيحة، وهذا بالطبع بعد التاكد من خلوه من تلك الحشرة.

طرق أخرى

السيليكا جيل Silica gell وتجدها ربة المنزل عندها في المنزل عندما تشتري اجهزة وزمزميات او حتى بعض الادوية ومعها كيس صغير به حبيبات السيليكا جيل لكي يمتص الرطوبة، فيمكن وضع تلك المادة في الاماكن التي تختبئ وتتكاثر فيها حشرة بق الفراش.

وضع طارد للبق على الجلد قبل النوم (1 ملعقة زيت كافور + 2 كوب ماء دافئ).

وضع قطرات قليلة من ابوفاس اوالفيكس (الذي يحتوي على الكافور ويستخدم لعلاج الصداع والجيوب الانفية) على مناطق متفرقة من الاماكن المعرضة من الجسم فيعطي وقاية من بق الفراش اثناء النوم.

وضع بعض اوراق النعناع بالقرب من السرير.

ان البخار والماء الساخن يساعد في التخلص من الحشرات ولذلك يفضل غسل اسرة النوم والاثاث بالماء الساخن.

العطور والكلور والجاز والماء الحار لها تاثير قاتل لبق الفراش في ثوان قليلة. عندما تظهر الحشرات فرادى فان ذلك يدل علي قرب التخلص منها ومع استمرار المكافحة تختفي تدريجيا ، وهكذا نستطيع ان ننام في هدوء ونستيقظ وكلنا همة ونشاط. والاهم من ذلك هو القضاء علي البق عن طريق الشمس

حشرات الفراش وغرف النوم تسبب الكثير من الأمراض؟

بعد عناء يوم طويل حافل بالعمل والانجازات، نؤوي إلى غرف النوم حتى ننعم بالهدوء والراحة والنوم العميق حتى نستعيد نشاطنا وطاقتنا مع قدوم يوم جديد، ولكن قد نجد فيها ما يقض مضاجعنا ويقلق راحتنا من حشرات تخترق كل الحواجز وتعيش معنا في غرقه نومنا بلا استئذان، ومن امثلة تلك الحشرات: عث الغبار، بق الفراش، البعوض، وحشرات اخرى في خزائن الملابس مثل: العته والصراصير. والخطوة الاولى نحوتحسين بيئتنا الداخلية هي تحديد اين تكمن المشكلات ومحاولة التخلص منها بالطرق الطبيعية الآمنة بعيدا عن استخدام المبيدات الحشرية الضارة التي اهلكت الحرث والنسل، حتى نحافظ على صحتنا وصحة اطفالنا لآن الجسم القوي هوالحصن الحقيقي. ولكننا نكون قد اكتسبنا حساسية من غرفة النوم اذا شعرنا بسيولة في الانف، زيادة في العطس، اودمع بالعين، اواختناق بالحلق، اوحكة بالجلد، لان اغطية الفراش والسجاد والستائر يتجمع عليها الآلاف من حشرات الاتربة اويختبئ بها بق الفراش، فاذا كنت تعاني من الطفح الجلدي، اومشكله بالجهاز التنفسي، اوالحساسية، فعليك ان تنتبه إلى تلك الحشرات التي يغفل عنها الكثيرون، ويظلون يتعاطون مضادات الحساسية والادوية الاخري لفترات طويلة بلا نتيجة لانهم لم يقضوا على سبب المشكلة.

كيف يمكن الاستدلال على وجود البق؟ ان ظهور برازها على هيئة نقط بنية محمرة على المراتب والاثاث (وتكون من طريق خروجها من مخباها إلى السرير حيث ينام الانسان وتمص دمه ليلا خاصة قبل الفجر) يمكننا لوتتبعنا خط سير هذه البقع نستطيع ان نعرف اين تختبئ نهاراً ويسهل مكافحتها. ايضا وجود لطخات صغيرة من الدم (بقع مائلة للاحمرار) نتيجة عض البق على اغطية الاسرة اوالمراتب اوالمناطق التي تختبئ فيها اثناء النهار، كما ان وجود قشور البيض والحوريات وكذلك الحوريات والحشرات الكاملة، مشيرا إلى مكانها، وهناك طريقة اخرى وهي انبعاث رائحة مميزة كريهة نتيجة وجود الحشرات بكثافة عالية.
 

sara

عضو محترف
التسجيل
13/12/04
المشاركات
610
الإعجابات
243
#12

sara

عضو محترف
التسجيل
13/12/04
المشاركات
610
الإعجابات
243
#13
جزاكم الله خيرا
 

aboudodja

عضو ماسـي
التسجيل
18/2/08
المشاركات
1,247
الإعجابات
374
#14
جزاكم الله خيرا
 

علي نادر

عضو ماسـي
التسجيل
6/4/07
المشاركات
1,089
الإعجابات
171
الإقامة
دبي
#15
شكرا على المعلومة القيمة أختي في الله.
 

manoor

عضو مميز
التسجيل
12/10/08
المشاركات
358
الإعجابات
35
#16
جزاكى الله كل خير
 
abo mohammed

abo mohammed

عضو فعال
التسجيل
9/4/06
المشاركات
127
الإعجابات
7
#17
بارك الله فيك أختي الكريمة
على هذه المعلومة
وكل عام والجميع في خير
 

ahmedbkaar33

عضو فعال
التسجيل
7/7/08
المشاركات
173
الإعجابات
3
#18
مشكوووووووووووووووووووووورة على الافادة
وجزكى الله كل خيروابعد عنكى وعنا حشرة الفراش
 

louckaa

عضو ماسـي
التسجيل
26/11/06
المشاركات
1,097
الإعجابات
135
#19
شكرا على المعلومات القيمه
 

لورنس العرب

عضو ماسـي
التسجيل
18/11/06
المشاركات
1,270
الإعجابات
1,310
الإقامة
أرض الكنانة
#20
خالص الشكر على المعلومات الغالية
ولكى تحياتى
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى