الحالة
موضوع مغلق

w_yehia_ad_2002

عضو جديد
#1
عايز النصيحه يا جماعه لو سمحتم من اولو المعرفه

انا والدي طالع على المعاش و عندي اخ انا اكبر منه ب 7 سنين و 3 شهور على وجه التحديد
و انا عندي 22 سنه و المفروض اني فرز تاني
طبعا انا دلوقتي لو قدمت قيد عائلي على اساس اني عائل اسره هاخد تاجيل مؤقت لحد ما اخويا يتخرج
و اخويا ان شاء الله اما يتخرج هيكون عندي 29 سنه يعني على قد معرفتي ممكن ياخدوني في الجيش لاني ما وصلتش ل 30 سنه و ساعتها هتبقى مشكله كبيره بالنسبه ليا اني ادخل جيش في السن ده
فدلوقتي انا عايز النصيحه
هل اقدم شهاده القيد العائلي اللي تثبت اني عائل الاسره الوحيد و اخد تاجيل مؤقت
ولا استنى الفرز بتاعي جايز اخد اعفى مع دفعتي و خلاص بدل ما اخد اعفى مؤقت و حتى لو لبست انا ممكن اقدم القيد العائلي و اخد تاجيل مؤقت ساعتها ؟
يا ريت حد يفيدني في الموضوع ده لاني محتار جدا
و مش عارف هل موضوع انهم ياخدوني عشان ما كملتش 30 ده صح ولا لا و مش عارف كمان ايه نظام التاجيل اصلا يعني بيبقى كم سنه و كده
ارجوكم حد يفيدني للاهميه
 

w_yehia_ad_2002

عضو جديد
#2
ايه يا جدعان ما حدش ناوي يحن علينا بنصيحه ولاايه ؟
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
#3
السلام عليك أخى الكريم
ناويين نساعدك ان شاء الله
كل الحكاية أنى قرأت موضوع أعجبنى
لأخونا الفاضل أ/ ياسر نبيه
ببوابة محامين مصر
فأردت أن تستفيد منه 0
وله منى جزيل الشكر
فتفضل

حالات الإعفاء النهائي من أداء الخدمة العسكرية




1. من لا تتوافر فيهم اللياقة الطبية لتلك الخدمة.

2. الأبن الوحيد للأب المتوفي أو المتجاوز 60 سنة أو الغير قادر نهائيا علي الكسب.

3. أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء المواطن الذي يستشهد أو يصاب بإصابة تعجزه عن الكسب نهائيا بسبب العمليات الحربية.

4. أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المجند أو المتطوع الذي توفي بسبب الخدمة أو الذي أصيب بمرض أو عاهة بسبب الخدمة وكان من شأنها أن تجعله عاجزًا عجزا نهائيا عن الكسب.


حالات الإعفاء المؤقت من الخدمة العسكرية:


1. الأبن الوحيد لأبيه الحي.

2. العائل الوحيد لأبيه الغير قادر علي الكسب وكذلك العائل أخيه أو أخوته الغير قادرين علي الكسب.

3. العائل الوحيد لأمه إذا كانت أرملة أو إذا كانت مطلقة طلاقا بائنا أو كان زوجها غير قادر علي الكسب.

4. العائل الوحيد لأخته أو أخوته غير المتزوجات.

5. أكبر المستحقين للتجنيد من أخوة أو أبناء الضابط أو المتطوع أو المواطن الذي فقد بسبب العمليات الحربية ويزول هذا الإعفاء بمجرد عودته أو ثبوت وجوده علي قيد الحياة ويعامل الغائب في العمليات الحربية معاملة المفقود إلي أن يتضح موقفه.

6. إذا جند أحد الأخوين أو الأخوة أو أستدعي للخدمة في الإحتياط .. يعفي مؤقتا من الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة الأخ أو أكبر الأخوة الباقين بعد أستبعاد غير القادرين منهم علي الكسب . ويشترط ألا يكون من بين الأخوة أي متخلف عن التجنيد أو جاوز الثلاثين عاما أو أخ معفي من التجنيد.

ويزول الإعفاء بإنتهاء خدمة المجند الإلزامية أو فترة إستدعائه للخدمة في الإحتياط أو عند فراره أو زوال عدم القدرة علي الكسب.

في جميع حالات الإعفاء المؤقت السابقة يزول الإعفاء بزوال سببه ويجب علي كل من زال عنه سبب الإعفاء أن يقدم نفسه إلي مناطق التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثين يوما من تاريخ زوال السبب لمعاملته تجنيديا بما يستحق.





شروط تأجيل التجنيد للطلبة (طبقا لأحكام المادة "8" من القانون رقم 127 لسنة 1980:



يجوز تأجيل الخدمة العسكرية الإلزامية العاملة للدراسة وقت السلم للطلبة النظاميين والمنتسبين المتفرغين للدراسة الآتي بيانهم ، وذلك لحين حصولهم علي المؤهل الدراسي الذي أجلت لهم الخدمة بسببه:

1. طلبة المدارس الثانوية والمدارس والمدارس المعادلة في داخل الجمهورية أو في الخارج بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي أثنتين وعشرين عاما.

2. طلبة المعاهد الثانوية الأزهرية وما يعادلها بشرط ألا تزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي أربعة وعشرين عاما.

3. طلبة المعاهد التي تكون مدة الدراسة بها سنتان بعد الثانوية العامة وما يعادلها وطلبة المعاهد والمدارس ومراكز التدريب المهني التي تكون الدراسة بها خمس سنوات بعد الاعدادية بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي خمسة وعشرين عاما.

4. طلبة المعاهد التي تكون مدة الدراسة بها ثلاث سنوات بعد الثانوية العامة وما يعادلها بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي ستة وعشرين عاما.

5. طلبة كليات جامعات جمهورية مصر العربية والمعاهد والمدارس العليا وما يعادلها داخل الجمهورية أو في الخارج بشرط ألا يزيد سن الطالب خلال فترة التأجيل علي ثمانية وعشرين عاما ، علي أنه بالنسبة لطلبة كليات الجامعة الأزهرية يشترط ألا تزيد سن الطالب علي ثلاثين عاما.

وإذا بلغ سن الطالب في الفرقة النهائية الحد الأقصي المشار إليه في البند 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 من الفقرة الأولي إستمر تأجيل تجنيده إلي نهاية العام الدراسي ، وبشرط ألا يتجاوز سن الطالب الثلاثين عاما وستة أشهر بالنسبة لطلبة كليات الجامعة الأزهرية.

ويحدد الوزير المختص بالاتفاق مع وزير الدفاع الكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب التي تعتبر معادلة للكليات والمعاهد والمدارس ومراكز التدريب المنصوص عليها في الفقرات السابقة ويصدر بها قرار من وزير الدفاع.

وعلي الطلبة المؤجل تجنيدهم في جميع الأحوال تقديم أنفسهم إلي منطقة التجنيد والتعبئة المختصة خلال ثلاثون يوما من تاريخ زوال السبب لمعاملتهم تجنيديا بما يستحقون.

وعلي عمداء الكليات والمعاهد ومديري ونظار المعاهد والمدارس ومراكز التدريب وما في حكمهم ، وقناصل الدول في الخارج إبلاغ منطقة التجنيد والتعبئة المختصة بفصل الطالب من الكلية أو المعهد أو المدرسة أو مركز التدريب التي أجلت خدمته بسبب إلتحاقه بها أو حصوله علي المؤهل الدراسي أو مجرد بلوغه السن المشار إليها في البنود ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ) وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ زوال السبب.
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى