الحالة
موضوع مغلق

العلم سلاحي

عضو محترف
#1
العلاج الجمعي هو نوع من العلاج النفسي الذي يسير عملياته من خلال مجموعة مختارة من المرضى ، يقودهم معالج نفسي ذو خبرة وتدريب خاص في هذا النوع من العلاج . وذلك بمساعدة بعضهم البعض نحو التغيير من بعض السمات الشخصية والسلوكية تسبب لهم متاعب نفسية داخلية ، أو خارجية في معاملاتهم الاجتماعية ويتم هذا باستعمال أنواع من التكنيك العلاجي والأسس النظرية . يقوم قائد المجموعة وهو المعالج باستعمال التواصل بين أفراد المجموعة للبلوغ إلى التغير المطلوب .
لقد كانت التجربة العربية في هذا المجال غير مشجعة ومخيبة للآمال في بعض الأحيان . وهذا ما حدا ببعض المعالجين النفسيين من أن يتوقفوا عن ممارسة هذا النوع من العلاج . إن استعمال التكنيك الحر الغير موجه ، مع السماح لأعضاء المجموعة في التعبير غير المقيد عما يدور بخلدهم من أفكار وعواطف سببت في ارتفاع نسبة المشاكل والمصادمات بين المرضى في المجموعة . كما أن التعبير والاستبصار غير المرشد أدى إلى ارتفاع حدة التوتر عند البعض مع نتائج سلبية أحياناً .
نستعرض في هذه الورقة بض المواضيع التي رأيناها سلبية في التكنيك العلاجي من ناحية تطبيقها في المجتمع العربي ، ووضحنا أيضاً بعض النواحي الإيجابية . كما أننا قد وضعنا بعض الاقتراحات في مجال التكنيك العلاجي ومجال التشكيل النظري . والتي نعتقد بأنها سوف تحسن من فعالية وكفاءة العلاج النفسي في مجتمعنا
تحياتي
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى