الحالة
موضوع مغلق

العلم سلاحي

عضو محترف
#1
مرض ألزاهايمر قد يجابه بممارسة الرياضة البدنية
فيلادلفيا، الولايات المتحدة (CNN)-- أكدت دراسة علمية حديثة أن كبار السن الذي يمارسون الرياضة البدينة ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع، يستبعد إصابتهم على الأرجح بمرض ألزاهايمر أو الخرف، أو بأمراض أخرى من العته.
وأضافت الدراسة التي نشرت في دورية طبية متخصصة، أن الباحثين وجدوا أن الأشخاص الأصحاء الذين قالوا إنهم يمارسون الرياضة البدنية بشكل دائم، تنخفض لديهم بنسبة تتراوح بين 30 إلى 40 بالمائة احتمال الإصابة بالعته مقارنة بالذين يمارسونها بمعدل أقل.
إلا أن الدراسة التي شاركت فيها جامعة واشنطن لم تتوصل إلى أي استنتاج ما إذا كانت أنواع محددة من الرياضة تساعد أكثر من غيرها، غير أن الباحثين قالوا إنه حتى الرياضة البسيطة مثل رياضة المشي يبدو أنها تساعد.
وكان باحثون قد افترضوا نظرية تقول إن التمرينات قد تخفض مستوى بروتين "Amyloid" في الدماغ، والمسؤول عن انسداد شرايين الدماغ عند مرضى الخرف.
يُذكر أن الدراسة أجريت بين 1997 و 2003 وتابعت أوضاع 1740 مسنا يبلغ عمرهم 65 عاما أو أكثر، لم تظهر عليهم أي أعراض للعته، وكان يتم تقييم الأوضاع الصحية للعينة المختارة كل عامين.
إلا أن باحثين آخرين رأوا أنه مطلوب أبحاث تقام بطريقة عشوائية، حيث يطلب من المشاركين فيها، ممارسة الرياضة أو المواظبة على ما يقومون به، لتأكيد نتائج الدراسة الآنفة الذكر.
وقال بيل تايز، نائب رئيس الشؤون العلمية والطبية في جمعية مرضى ألزاهايمر إن التجارب وبطريقة عشوائية مع عدد أكبر من الأفراد، قد تساعد في إيجاد أجوبة لأسئلة مثل نوعية التمرين البدني الذي قد يساعد أكثر من سواه.
تحياتي
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى