الحالة
موضوع مغلق

العلم سلاحي

عضو محترف
التسجيل
23/6/08
المشاركات
421
الإعجابات
71
الإقامة
algeria
#1
الكثير منا يواجه مشاكل كثيرة مع الأجهزة بدءاً من شرائها ونقلها إلى المنزل، ثم دفع الكثير من المال نظير الطاقة التي يستهلكها الجهاز، سواء كانت طاقة كهربائية أو طاقة حرارية، والطامة الكبرى تكون عندما يصاب الجهاز بعطل، فتبدأ بالبحث عن من يقوم بإصلاحه من الفنيين، والبعض يكون محظوظاً لو كان لديه من الخبرة ما يمكنه من إصلاح الجهاز بنفسه، والبعض الآخر يريح نفسه ويشتري جهازًا جديدًا.
كل هذه المشاكل نصادفها يوميًّا في كل مكان، وهي تستنزف منا المال والوقت والجهد، فماذا لو أخبرتكم أننا لن نعلمكم كيفية صيانة الأجهزة فحسب بل سنعلمكم كيفية صناعتها بطريقة مبسطة؟!!
المــوقـد الـشـمـسـي
يعتبر الموقد من الأجهزة المنزلية التي لا غنى عنها، وسنشرح بالتفصيل كيفية صناعة موقد يعمل بالطاقة الشمسية.
1 -
أحضر صندوقين أحدهما يكون أبعاده 45*68 سم والارتفاع 35 سم، أما الصندوق الآخر فيكون أقل في الأبعاد بحوالي من 5 إلى 10 سم في الطول والعرض.
2 -
نضع في الفراغ بين الصندوقين أي نوع من العوازل الحرارية مثل الفلين الذي يستخدم للحفاظ على الأجهزة في عبواتها عندما تشتريها جديدة.
3 -
نضع خليطًا من مادة لاصقة مع صبغة سوداء من النوع غير السام، ثم نقوم بطلاء الصندوق الصغير من الداخل.
4 -
نحضر أي مادة جاسئة مثل الورق المقوى أو الكرتون ونقطعها بنفس الشكل المبين في الرسم باللون الأحمر.
5 -
نلصق على هذا الورق المقوى ورقًا آخر من رقائق الألومنيوم بحيث تغطي السطح الداخلي بالكامل؛ حيث يستخدم هذا الجزء كعواكس لأشعة الشمس.
6 -
اقطع قطعة من زجاج النوافذ الشفاف، بحيث تزيد أبعادها عن أبعاد الصندوق الداخلي بحوالي 13 سم، ويجب أن تغطى حواف الزجاج بأي شيء للمحافظة على الحواف من التلف.
7 -
نضع الزجاج كغطاء فوق الصندوق، بحيث نضمن أن الزجاج محكم تماماً على الصندوق؛ لنحصل على كفاءة حرارية عالية.
8 -
نضع فوق الزجاج مجموعة العواكس.
9 -
قبل استخدام الجهاز نتركه في الشمس لوقت قصير، ولا ننسى بعد أن ننتهي من الاستخدام أن نرفع الغطاء الزجاجي؛ حتى نسمح للغازات الضارة المتكونة داخل الصندوق الأسود بالخروج.
10 -
أصبح لديك موقد يعمل بالطاقة الشمسية.
هذا النموذج المبسط للموقد الشمسي من ابتكار جاك وست (jack west) بالمركز الجامعي للتكنولوجيا الملائمة التابع لجامعة(humboldt state university) بالولايات المتحدة الأمريكية.
والفكرة في عمل هذا الموقد أن العواكس التي تأخذ هذا الشكل الهندسي تعمل على عكس جميع الأشعة القادمة من الشمس على السطح الزجاجي الشفاف الذي يسمح لهذه الأشعة بالمرور والدخول إلى الصندوق الأسود، ولا يسمح لها بالخروج منه مرة أخرى، وتسمى هذه بظاهرة الصوبة الزجاجية.
وبما أن الصندوق لونه أسود من الداخل فهو يمتص الأشعة؛ ولأنه معزول حراريًّا فهو لا يفقد هذه الطاقة المتجمعة داخله بسهولة، مما يزيد من ارتفاع درجة الحرارة داخل الصندوق، وقد تصل من 167 إلى 195 درجة مئوية إذا حافظنا على الأبعاد وإحكام الغلق بين الزجاج والصندوق الأسود.
يكون هذا الموقد مفيداً جدًّا في الرحلات الخلوية والمعسكرات الصيفية؛ لأنه سهل الحمل، وسهل الاستخدام، ولا يحتاج إلى أي شيء من الخارج.
الــسـخـان الـشـمـسـي
إذا كنا قد تحدثنا عن فائدة الموقد الشمسي في المعسكرات، فمن المفيد جدًّا أيضاً هذا السخان الشمسي؛ حيث يمكنك الحصول على ماء ساخن صالح للاستحمام على مدار 24 ساعة طوال أشهر الصيف.
تتكون دائرة السخان الشمسي من مصدر للمياه الباردة، وخزان مياه(tank) يحمل حوالي 50 جالون مياه، ورشاش مياه، وذراعًا حاكمة (valve)، ومجموعة من المواسير.
تركب الدائرة كما بالرسم مع الوضع في الاعتبار أن تكون المواسير المستخدمة في التسخين (Heating panel) موضوعة في مكان مفتوح ومعرضة لأشعة الشمس المباشرة، وينصح أن تُطلى هذه المواسير باللون الأسود حتى تمتص الأشعة بسرعة.
والفكرة في عمل هذه الدائرة هي التسخين بالحمل الحراري (thermosiphoning)، حيث إن الماء الساخن أقل كثافة من الماء البارد، فعندما تسخن المياه في (Heating panel) تتجه إلى أعلى الخزان، وتترك مكاناً فارغاً، تسحب فيه المياه الباردة من مؤخرة الخزان، وبالتالي كلما ترك هذا السخان فترة أطول دون استخدام ارتفعت درجة حرارة المياه داخل الخزان؛ ولهذا يضمن لك وجود مياه ساخنة حتى بعد زوال الشمس.
ولم يبق لنا سوى استخدام البطاريات الشمسية للحصول على الكهرباء من الشمس؛ حتى نبني بيتاً تدار جميع أجهزته بالطاقة الشمسية.
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى