الحالة
موضوع مغلق
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
التسجيل
8/11/06
المشاركات
9,204
الإعجابات
3,216
الإقامة
alex
#1
بحلول نهاية العام المقبل سيكون قد انتهى عصر اسماء نطاق المواقع الالكترونية المسجلة باللاتينية مثل (com.) و (org.)، وما شابههما من الاسماء الخاصة بالدول مثل (uk.) لبريطانيا، و(sa.) للسعودية، و(bh.) للبحرين، و(eg.) لمصر، بعد ان اعلنت الهيئة المشرفة على الانترنت عن بداية عصر جديد يمكن ان تسجل فيه النطاقات باللغات العربية او الصينية او بأي لغة اخرى. واضافة الى ذلك فسيمكن لأي جهة شراء اسماء نطاق كاملة جديدة يمكن اختراعها مثل اسماء العواصم العالمية او المدن والقرى، او ربما حتى الاسماء الشخصية. ولكن لكل اسم كامل تحتكره أي جهة او شركة، ثمنا عاليا يبلغ 100 الف دولار، مقابل السماح لها بتسويقه للافراد للحصول على الأرباح.
وبعد اكثر من عقد من السنين على بداية الانتشار العالمي للانترنت، اقرت هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (الآيكان) Icann بعد اجتماعها في باريس اول من امس، خطة لتسهيل ضوابط وقواعد اسماء النطاق. وسوف تتسلم الهيئة الطلبات الجديدة في ابريل من العام المقبل لاقرارها، ويتوقع ان تنطلق المئات بل الآلاف من العناوين الرئيسية الجديدة للانترنت نهاية عام 2009 المقبل.
وتماثل هذه الخطوة مشاريع خصخصة مؤسسات الاتصالات المملوكة للدولة وبيعها للقطاع الأهلي، ذلك ان أي شركة سيكون بمقدورها شراء عنوان جديد للانترنت واحتكاره لتسويقه. وقال الدكتور بول تومي الرئيس التنفيذي للهيئة، ان التنظيم الجديد سيسمح للمجموعات السكانية وللشركات بالتعبير عن هويتها على الانترنت. ويعتقد الخبراء ان نحو 2000 اسم جديد للنطاق قد تظهر قريبا الا ان بعضهم يشككون في ان تصبح كلها اسماء شعبية.
وليس من الواضح حتى الآن ان كان بمقدور الاشخاص تسجيل اسمائهم والقابهم كاسماء للنطاق، الا ان من المتوقع ان يتم السماح بتسجيل أسماء المشاهير. وستكون طريقة التقديم للحصول على الاسماء محكمة، اذ سيطلب من الجهات الراغبة ان تكون حائزة على اجهزة كومبيوترية خادمة ومعدات الكترونية لازمة لارسال واستقبال البيانات عبر الشبكة، اضافة الى قواعد معلومات موسعة. وللاشارة فان شركة «فيريساين» التي تملك نطاق (com.) قد انفقت ما يقدر بـ 100 مليون دولار لانشاء شبكة النظم اللازمة لخدمتها. ويحوز اسم النطاق هذا، وهو الأكبر من نوعه، على 71 مليون موقع الكتروني في الانترنت. ويتبعه اسم النطاق (de.) وهو مختصر اسم المانيا بـ 11.2 مليون موقع ثم (net.) بـ 10.6 ملايين موقع. ويعتبر اسم (cn.) المقابل لإسم الصين اسرع اسم نطاق متنام في العالم، وله 10.5 مليون موقع الآن تزايدت بنسبة 31 في المائة خلال الاشهر الثلاثة الماضية فقط .
وبررت الهيئة طلبها بدفع اجور عالية لاسماء النطاق الجديدة باحتياجاتها لمبلغ 10 ملايين دولار لتطوير نظم الشبكة الالكترونية لتقبل التطويرات الجديدة المتعلقة بادخال لغات جديدة. وتسوق الاسماء حاليا بأثمان يسيرة اذ يمكن الحصول على موقع في بريطانيا ينتهي ب (uk.) من شركة بريطانية بثمن يقابل نحو 39 دولارا، وشراء اسم (com.) بنحو 58 دولارا. وهيئة (الآيكان) منظمة دولية غير ربحية من خبراء من القطاعين العام والخاص تتولى مسؤولية توزيع مجالات العناوين في بروتوكول الإنترنت وتضطلع بمسؤولية وظائف إدارة نظام الخوادم المركزية. ويشرف عليها مجلس إدارة ينتمي اعضاؤه الى جنسيات مختلفة
 

oneman

عضوية الشرف
التسجيل
17/3/07
المشاركات
5,720
الإعجابات
5,766
#2
موضوع جميل أخي الحبيب خالد

تقبل مني كل التحية ياغالي
 
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
التسجيل
8/11/06
المشاركات
9,204
الإعجابات
3,216
الإقامة
alex
#3
الاجمل مروركـ حبيبى الغالى ون مان....تحياتى اليكـ ياغالى....
 

ELMOHTARF

عضو جديد
التسجيل
22/1/08
المشاركات
6
الإعجابات
0
#4
شكرا اخى على المعلومات


بارك الله فيك
 
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
التسجيل
8/11/06
المشاركات
9,204
الإعجابات
3,216
الإقامة
alex
#5
سعدت بمروركـ أخى الحبيب....تحياتى....
 

forfree

عضو محترف
التسجيل
25/12/07
المشاركات
670
الإعجابات
329
#6
إذا كان السعر فقط 100 ألف دولار - يابلاش !

اتكل على الله واحجز لنا بسرعة 10 ولا 20 اسم قبل ما يخلص الأوكازيون :wow:

يا بلاش : قصدى طبعا لا بلاش بلاش ...

شوف لنا محل فول وطعمية أحسن وياريت يكون قريب عشان نوفر بنزين :rolleyes:

 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى