الحالة
موضوع مغلق

ayman_solimanO

عضو جديد
التسجيل
13/6/08
المشاركات
3
الإعجابات
0
#1
و رحمة الله و بركاته
اخوانى الاعزاء
هذه اول مشاركة لى فى المنتدى والذى اقل ما يقال عنه انه رائع و مفيد للغاية , فالمسائل و المشاكل القانونية تقتضى فعلا السؤال عن حكم القانون , اذ ان المعرفة القانونية غالبا ما تنحصر فى القانونيين , و قلما نجد غير القانونى لديه ثقافة و معرفة قانونية , و لاشك ان اخصب مجال للحصول على المعرفة القانونية هى احكام محكمة النقض , اذ ان هذه الاحكام تعتبر القانون الحى , فهى ليست مجرد نصوص تسطر بل هى تطبيق للقانون على واقعة حدثت فعلا , ذلك فان الفائدة العملية لهذه الاحكام ليس لها مثيل .
وهذا ما يدفع المشتغلين بالقانون عامة الى الاستعانة بهذه الاحكام فكثيرا ما نجد الاحكام القضائية تستند فى اسبابها الى هذه الاحكام ونادرا ما تخلو مذكرة دفاع من الاستناد الى هذه الاحكام لتدعيم حجتها .
و لاشك ان من يطالع حكم لمحكة النقض سوف يجد فيه مدى الدقة فى الصياغة و القوة فى التسبيب فهذه الاحكام هى فعلا المدرسة التى تنمى الفكر القانونى و تساعد على بناء العقلية القانونية القادرة على ايجاد الحل القانونى للمسائل التى تواجهها .
وانا كثيرا ما اقف مذهولا امام بعض الاحكام التى اصدرتها محكمة النقض عنما اتمعن فى المبدا القانونى الذى ارسته المحكمة , والذى لا يمكن ان يصدر الا من هذه المحكمة العليا .
لذلك اوصى من يهتم بالقانون ان يركز على هذه الاحكام وان يقراها بتمعن شديد ويقوم بتحليل الحكم ومعرفة الواقعة المثارة فيه والقاعدة التى ارسنها المحكمة فى شانها و سندها القانونى و ما اثاره الخصوم بشانها و ما قضت به محاكم الموضوع فيها
و ذلك كله سوف يوصل فى النهاية الى معلومات قانونية سوف تفيد بلا شك
ونتمنى ان تعم الفائدة على الجميع
 

gamal gamal

محامى ومستشار قانوني
التسجيل
1/8/04
المشاركات
12,948
الإعجابات
506
#2
مشاركة: لمحة عن اهمية احكام محكمة النقض


صدقت والله أخى أيمن
فأحكتم محكمة النقض هى الحصن الأخير لمن يبحث
عن ثقافة قانونية صحيحة ومفيدة ومعبره !!!!!
لذا نالت أحكام محكمة النقض خاصة عناية فائقة
من رجال القانون والقضاء على حد سواء سواء
بالرجوع اليها كمبدأ موثوق أو كمبدأ جديد أرسته
ودعمته هذه المحكمة العليا ( محكمة النقض )

كل الشكر على التوجيه ومرحبا بك فى منتديات
بوابة داماس ( بوابة العلم والنور ) 0
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى