الحالة
موضوع مغلق

Sir-Shiko

الوسـام الماسـي
التسجيل
16/4/07
المشاركات
2,863
الإعجابات
951
الإقامة
مصر
#1
عن عمر يناهز 79 عاما
وفاة الخبير الكروي المصري عبده صالح الوحش بعد صراع مع المرض

القاهرة - د ب أ
فقدت كرة القدم المصرية الأربعاء 21-5-2008 واحدا من أبرز رموزها على مدار التاريخ بوفاة الخبير الكروي الشهير محمد عبده صالح الوحش عن عمر يناهز 79 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وبعد مسيرة حافلة كلاعب ضمن صفوف الأهلي تدرج الوحش في العديد من المناصب حيث عمل مدربا بالأهلي ثم رئيسا بالنادي كما تولى تدريب منتخب الأهلي والزمالك ومنتخب مصر وعمل مديرا فنيا للاتحاد الإفريقي للعبة (كاف) واختير محاضرا دوليا وخبيرا من قبل الاتحاد الدولي (فيفا) قبل أن يضطر للابتعاد عن العمل في مجال اللعبة بسبب المرض.

وتشيع جنازة الفقيد من مستشفي القوات المسلحة بالمعادي بالقاهرة ظهر غد الخميس عقب صلاة الظهر.

وولد الوحش في التاسع من مايو/أيار 1929 بحي السيدة زينب بقلب العاصمة المصرية وبدأ مسيرته الكروية لاعبا بالنادي الأهلي وهو في الخامسة عشر من عمره.

وعلى الرغم من تألقه مع فريق الاهلي وفوزه مع الفريق بلقب الدوري المصري موسم 1953/1954 فضل اعتزال اللعب وهو في الخامسة والعشرين من عمره.

وأكد مرارا أنه اعتزل بعد أن مل اللعب بينما أشار آخرون إلى أن الإصابات كانت وراء اعتزاله.

وبعد أن تلقى عددا من الدورات التدريبية في ألمانيا والنمسا اتجه الوحش للتدريب في بداية الخمسينيات من القرن العشرين وعمل بعدها مدربا للفريق الأول بالنادي الأهلي ثم سافر الى الكويت عام 1963 حيث قام بتدريب المنتخب الكويتي لمدة 5 سنوات وعندما عاد تولى تدريب الاهلي مجددا.

وتولى الوحش تدريب أهلي بنغازي الليبي لمدة عامين وحصل معه على لقب الدوري الليبي ثم عاد لتدريب الاهلي المصري لكنه لم يحصل معه على بطولة فقرر ترك التدريب وتولى إدارة النشاط الرياضي ثم نال عضوية مجلس إدارة النادي ولكنه استقال بعد أقل من عام.

وسافر الوحش بعد ذلك إلى السعودية حيث تولى تدريب فريق نادي الشباب وعندما عاد إلى القاهرة تولى تدريب المنتخب المصري عام 1977 لمدة شهرين فقط قبل حل الاتحاد المصري للعبة بسبب رفضه المشاركة في دورة الالعاب الافريقية بالجزائر.

وتولى الوحش مجددا تدريب المنتخب المصري عام 1982 واستمر معه 3 سنوات لكنه فشل في التأهل لنهائيات كأس العالم عام1986 ليترك الفريق ويعتزل التدريب.

وبدأ الوحش بعدها في وضع جميع الدراسات للمدربين الافارقة من خلال الاتحاد الافريقي للعبة (كاف) واستمر هكذا على مدار 13 عاما وبالتحديد حتى عام 1998.

وخلال هذه الفترة تولى الوحش رئاسة النادي الاهلي بين عامي 1988 و1992 لكنه تعرض لـ"مؤامرة" أدت إلى سحب الثقة منه ليترك رئاسة النادي.

كذلك شغل الوحش منصب رئيس اتحاد كرة القدم المؤقت عام 2000 إلى جانب عمله محاضرا دوليا من قبل الفيفا لسنوات عديدة وكذلك محللا كرويا للمباريات والبطولات عبر شاشات التلفاز
 

Ahmed-Under

عضوية الشرف
التسجيل
9/6/07
المشاركات
19,155
الإعجابات
10,545
#2
مشاركة: وفاة الخبير الكروي المصري عبده صالح الوحش بعد صراع مع المرض

رحمة اللة وغفر له وادخلة واسع جناتة ورحمة ورحم المسلمين جميعاً
 

Sir-Shiko

الوسـام الماسـي
التسجيل
16/4/07
المشاركات
2,863
الإعجابات
951
الإقامة
مصر
#3
مشاركة: وفاة الخبير الكروي المصري عبده صالح الوحش بعد صراع مع المرض

اللهم امين
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى