الحالة
موضوع مغلق

الساخن

الوسـام الذهبي
التسجيل
11/11/06
المشاركات
2,083
الإعجابات
659
#1
و رحمة الله و بركاته

لا يختلف اي إثنين ان هناك دائما خلاف في وجهات النظر على أي موضوع و لكن المشكله ان البعض يترك الأمر لغبضه ليتحكم به و بالتالي تثور ثائته و ينسى نفسه و يصل الأمر للشتم و الإهانه و الطعن
و بعد مده من الزمن تجده يراجع نفسه و عندما يعيد شريط تلك الأحداث اما عينيه يندم و يلوم نفسه على ما صدر منه و تجده يبادر بالإعتذار خصوصا عندما يكون من حصل معهم الموقف ناس يعزهم و يقدرهم

السؤال الأن : هل الإعتذار يغسل كل ما مضى و يجعل كل ما حصل كأنه لم يحصل ؟!!!

سيقول لي البعض نعم و أقول معهم من المفترض نعم و لكن هذا لا يطبق على الجميع
فنحن بشر و عواطفنا و مشاعرنا و حتى توجعنا يفرق من واحد للأخر و لذا علينا أن ننتبه لهذا الإختلاف حتى لا نقع في مثل هذا المواقف فيما بعد بإذن الله

فكما يقول المثل الطبي المشهور (( الوقاية خير من العلاج ))
و لقد تذكرت قصه سمعتها منذ زمن طول من خالتي (( حفظها الله )) و في كل مره أقف مثل هذا الموقف ألوم نفسي و أقول لماذا لم أستفد منها

القصه أسردها لكم طبعا بعد تنقيحها و كتابتها باللغه العربية الفصحى قدر المستطاع حتى يستطيع قراءتها الجميع بمختلف مشاربهم اللغوية ....

كان هناك طفل صغير صاحب مزاج حاد و عصبي و سريع الغضب
فعندما كان يغضب كان يفقد صوابة و ينهال على من حوله بالضرب والشتم دون وعي

و بعد أن تهدأ ثورته كان يندم على فعله في ما بعد و يلوم نفسه على عدم إستطاعته التحكم في أعصابه و غضبه

و بعد مدة من الزمن يبادر بتقديم الإعتذار لمن أساء التصرف معهم و يبدي ندمه الشديد على ما صدر منه تجاههم ...

ذات يوم فكر والده في طريقة تجعله يتوقف عن مثل هذه الأفعال و ان يحكم عقله لا عضلاته و لسانه

فحضر للمنزل ذات يوم و نادى على ولده الصغير و أعطاه كيس ملئ بالمسامير و مطرقة

و قال لإبنه : يا بني حتى تعالج حدة طبعك عليك كلما نفذ صبرك أن تقوم بدق مسمار واحد في سور الحديقة الخشبي كلما ثارت عصبيتك و غضبت ...

أخذ الولد من أبيه الكيس و قرر ان ينفذ طلب والده عله يخفف مما يعانية من عصبيه و ثورة أفقدته كل من حوله من الأصدقاء و الأهل
و في أول يوم دق الولد 37 مسمار في جدار الحديقه الخشبي و بعد مرور عدة أيام كان يدق عدد أقل من المسامير و هذا كان يفرحه حيث انه بدء يتعلم أن يتحكم في أعصابه و غضبه ...

و بمرور عدة أسابيع أصبح عدد المسامير لا يتجاوز الواحد أو الإثنين في كل يوم

بدء يكتشف الصبي أن التحكم في مزاجه و أعصابه أسهل بكثير من الذهاب لدق مسمار في سور الحديقه الخشبي ...

و أتى اليوم الذي مر بكامله و لم يدق في أي مسمار على السور و هنا طار الولد من الفرحه بعد ان وصل لهذه المرحله بنفسه و دون مساعده من احد و دون ان يحرج احد منه كالعاده ...

فذهب لأبية مهرولاً و أخبره بما وصل له و أنه أصبح لم يعد يحتاج لكيس المسامير

فقال له والده : ممتاز يا ولدي و لكن حتى تكمل الأمر و تنجح في الإختبار عليك بنزع مسمار واحد عن كل يوم يمر و أنت بمزاج عالي و أعصاب متحكم فيها .

و مرت الأيام تلو الأيام و إستطاع الولد نزع كافة المسامير التي قام بدقها في السابق على السور الخشبي و ذهب و أخبر والده بما وصل له ...

حينها أمسك والدة بيده و توجها لذالك السور الخشبي
و قال له : لقد علمت بإجتهاد بالفعل يا ولدي ... و لكن !!
أنظر إلى كل هذا الكم من الثقوب التي تركت أثرها على الجدار !
فهذا يعني أن السور لن يكون كما كان سابقاً

و نفس الأمر نقيسه على زملائك و إخوانك الذين كنت تجرحهم و تحرجهم كلما فقدت أعصابك و صبرك و إستبدلت الأمر بدق مسمار على السور الخشبي

و عندما كنت تحس بندمك و كنت تبادر الإعتذار لهم فإنك كنت لا ترى ما هو الندب الذي تركته بينك و بينهم رغم هذا الأعتذار و هذه الندوب تراها الأن على الجدار بعد أن أزلت كل المسامير ...

يمكن ان تطعن و تجرح أخاك أو زميلك بسكين ثم تقوم بسحبها فحينها لن يكون مهماً كم ستعبر له عن أسفك و ندمك الشديدين فما دام الندب باقي ستبقى أثار الفعل في الذاكره ...

و لا تنسى يا ولدي أن ضرر اللسان لا يقل خطرا عن الضرر البدني الذي يترك كل منهما ندوب في جسد الخصم مع الإختلاف في نوعية ظهور الندوب

ففي حالة اللسان تكون الندوب مخفيه و لا يمكن لاي جراح تجميل علاجها

اما في حالة الضرر البدني فإن الندوب تكون ظاهرة و قد يتدخل الطب التجميلي و يستطيع علاجها ...

إنتهت القصه ...

علينا أن نمعن كثيرا قبل ان نتعجل في إطلاق ثورة غضبنا
فالندوب مهما كانت سطحيه ستبقى ندوب و لن تعالجها إعتذاراتنا

حفظكم الله جميعا و ادام الود بينكم

و نساله تبارك و تعالى ان لا يجعل في قلوبنا غل للذين أمنوا

تقبلو تحياتي

أخوكم /// الساخن
 

يسعد صباحك

عضوية الشرف
التسجيل
29/7/05
المشاركات
21,626
الإعجابات
4,016
#2
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!



سلمت الأيادي أخي العزيز وبارك الله بك
موضوع جميل كجمال حضورك المميز دائما
لاحرمنا الله هالطله جزاك الله خير
تمنياتي لك بالتوفيق يامبدع
 
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
التسجيل
8/11/06
المشاركات
9,204
الإعجابات
3,216
الإقامة
alex
#3
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

 

forfree

عضو محترف
التسجيل
25/12/07
المشاركات
670
الإعجابات
329
#4
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

كلام سليم حكيم
هى كلمة ولسان
اه من اللسان

شكرا أخى الحبيب

 

أبو حمزة الأثري

الوسـام الذهبي
التسجيل
2/12/07
المشاركات
2,398
الإعجابات
51
الإقامة
رفح-فلسطين
#5
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

جزاك الله خير أخي الساخن
موضوع جميل .... بارك الله فيك
 

علي نادر

عضو ماسـي
التسجيل
6/4/07
المشاركات
1,089
الإعجابات
171
الإقامة
دبي
#6
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

لا فض فوك، موضوع رائع أخي الحبيب الساخن. أحسنت، تقبل تحياتي وتقديري واحترامي. أخوك علي نادر
 

فارس

عضو ذهبي
التسجيل
7/12/05
المشاركات
782
الإعجابات
105
#7
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

يقال (جراحات السنان لها التئام ولا يلتأم ما جرح اللسان)


عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني عن النار
قال: لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله -تعالى- عليه
تعبد الله ولا تشرك به شيئا
وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت
ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أدلك على أبواب الخير؟
الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا قوله -تعالى-: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ حتى بلغ: يَعْمَلُونَ
ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله
قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله،
ثم قال:
ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا. قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم


رواه الترمذي

 

Basel4Ever

عضو فعال
التسجيل
14/3/08
المشاركات
184
الإعجابات
54
الإقامة
Egypt
#8
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

 
Usama baZ

Usama baZ

أبو آسر (مشرف عام )
التسجيل
7/2/07
المشاركات
6,089
الإعجابات
2,597
الإقامة
Riyadh
الجنس
Male
#9
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

بارك الله فيك اخي الفاضل
موضوع وكلمات جميلة
وفقك الله ورعاك
.
 

أبو حمزة الأثري

الوسـام الذهبي
التسجيل
2/12/07
المشاركات
2,398
الإعجابات
51
الإقامة
رفح-فلسطين
#10
مشاركة: هل يزيل الإعتذار أثار الندوب؟!!!

يقال (جراحات السنان لها التئام ولا يلتأم ما جرح اللسان)
عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- قال: قلت: يا رسول الله، أخبرني بعمل يدخلني الجنة، ويباعدني عن النار
قال: لقد سألت عن عظيم، وإنه ليسير على من يسره الله -تعالى- عليه
تعبد الله ولا تشرك به شيئا
وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت
ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أدلك على أبواب الخير؟
الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل في جوف الليل، ثم تلا قوله -تعالى-: تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ حتى بلغ: يَعْمَلُونَ
ثم قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أخبرك برأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله
قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله،
ثم قال:
ألا أخبرك بملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله. فأخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا. قلت: يا نبي الله، وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو قال: على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم

رواه الترمذي



أخي الحبيب فارس .... بارك الله فيك
 
الحالة
موضوع مغلق

أعلى