الحالة
موضوع مغلق
khaled helal

khaled helal

عضوية الشرف
#1
نجح معهد أبحاث تونسي من تطوير تقنيات جديدة تهدف إلى ترشيد استهلاك المياه واستغلالها بطريقة مجدية في العمليات الري الزراعي والحد من ظاهرة الجفاف والتصحر .
وقال الباحثون التونسيون : إن أساليب (الموزع تحت الأرض) و(الموزع العائم) و(جيب الحجارة) من شأنها أن تعمل على تخزين الماء داخل التربة وحمايتها من التبخر ، كما أنها تسمح بتغذية الأحواض المائية وجذور النباتات طيلة ثلاث إلى أربع سنوات .
وقال الباحث الدكتور / الشهباني بالأشهب - المتخصص في الجغرافيا الفيزيائية - : " إن تقنية (الموزع تحت الأرض) هي نظام ري اقتصادي يتمثل في وضع أنابيب تحت الأرض في شكل شبكة موزعات بلاستيكية على عمق 70 سم .. بما يتيح التحكم بصورة كبيرة في مياه الري وحمايتها من التبخر ، مع إمكانية ربط هذا النظام مع شبكة توزيع المياه وغيرها من المنشئات المائية - مثل البحيرات الجبلية - وهو يستهدف ري الخضروات ونباتات الزينة والأشجار المثمرة " .
" وتهدف هذه التقنية إلى الحد من تأثيرات الجفاف جنوب تونس وتقليص انعكاسات الأمطار الغزيرة التي تجرف التربة وتتسبب في تدهور الأراضي الخصبة " .
وأضاف الشهباني : " إن تقنية الموزع العائم وكذلك (جيب الحجارة) فإنهما مكملتان لتقنية (الموزع تحت الأرض) " ، حيث تتركز الأولى منهما على تثبيت آلة في حوض سباحة قرب سد لنقل الماء عبر الأنابيب ، وتقوم الآلة بضخ المياه الخزانات وتوزيعها في استخدامات زراعية ، بينما تعتمد الأخرى على تثبيت 3 أو 4 صفوف من الحجارة في عمق قناة المياه بين صفوف الأشجار " .
يذكر ، أن هذه الابتكارات جاءت تتويجا لما يقرب من 23 عاما من العمل الدؤوب في (معهد المناطق القاحلة) الموجود في مدينة (مدنين) التونسية الواقعة جنوب البلاد
 

الحالة
موضوع مغلق

أعلى