Genuine Key


Genuine Key


Moved to new forum, Click Here to register

تم الانتقال للمنتدى الجديد, اضغط هنا للتسجيل
العنف الأسرى وأسبابه

العنف الأسرى وأسبابه

تعريف العنف الأسري وأنواعه
المقصود بالعنف الأسري:
العنف هو: استخدام القوة المادية أو المعنوية لإلحاق الأذى بآخر استخداماً غير مشروعٍ.
ثانياً: أن العنف الأسري يشمل عنف الزوج تجاه زوجته، وعنف الزوجة تجاه زوجها، وعنف الوالدين تجاه الأولاد وبالعكس، كما أنه يشمل العنف الجسدي والجنسي واللفظي وبالتهديد، والعنف الاجتماعي والفكري، وأخطر أنواعه ما يسمى بـ (قتل الشرف)

وهناك من يعرف العنف الأسرى بأنه حالة غير طبيعيّة تتّخذ فيها أساليب التّرهيب والعنف والإيذاء من قبل أحد أفراد الأسرة ضدّ فردٍ آخر في نفس الأسرة، ويكون هذا العنف واقعاً على الجسد بالضّرب والإيذاء، وقد يكون واقعاً على النّفس من خلال التّرهيب والتخويف أو الاضطهاد، كما يأخذ العنف الأسري شكل الاعتداء الجنسي وهو أخطر أنواع العنف الأسري وأشدها إيلاماً
ومن هنا يمكن القول إن العنف الأسري داخل الأسرة سلوك ومعاملة سيئة تلحق الضرر بالبدن والنفس، بل ربما يصل الحد إلى التعذيب والقتل، وهذا في غاية الوحشية وفقدان الضمير الإنساني.
فالعنف الأسري ينتج جيلاً يعاني من الأمراض النفسية كالاكتئاب والقلق والانطواء وعدم الثقة في النفس وغيرها من المشاكل التي تؤدي في أغلب الأحيان إلى محاولات الانتحار، بالإضافة إلى تدني القدرات الذهنية واضطراب المستوى التعليمي للطفل وعدم قدرته على التواصل مع الآخرين. كما أن الشخص ضحية العنف (الزوجة والأبناء) قد يعاني من العقد النفسية التي قد تتطور وتتفاقم إلى سلوكيات عدائية أو إجرامية كما قد يمارس أيضاً العنف الذي مورس في حقه مما يؤدي لاستمرار الظاهرة.
وقد ينتج عن العنف الأسري تفكك الروابط الأسرية وانعدام الثقة بين أفراد الأسرة وتلاشي الإحساس بالأمان. ولأن الأسرة هي أساس المجتمع ومصدر قوته فالعنف الأسري يهدد كيان المجتمع بأسره وهو أكثر تأثيراً على المجتمعات من الحروب والأوبئة الصحية لأنه ينخر في أساس المجتمع فيهده أو يضعفه.
وقد عرفت الجمعية الأمريكية لعلم النفس حول العنف الأسري في سنة 1996 العنف الأسري وإساءة المعاملة على أنها " المعاملة السيئة الجسدية، الجنسية والعاطفية لأحد أفراد الأسرة من قبل عضو آخر في الأسرة
ويؤدي العنف الأسري إلى سلوكيات سلبية، بما فيها الضرب، الإساءة الجسدية والجنسية للأطفال، والمواعدة العنيفة والاغتصاب الزوجي، وإساءة معاملة كبار السن..

وأرجعت الأسباب المؤدية لأعمال العنف أو إساءة المعاملة:-------

للمتابعة

http://basmetaml.com/ar/page/1201

المواضيع المشابهه

انسداد الأنف المزمن تعريفه وأسبابه وطرق العلاج

مرض الربو وأسبابه

العقم ،،،تعريفه وأسبابه.......منقول


اذا ابتعد احد الزوجان عن الدين فالننتظر كلمة ما هو متوقع وغير متوقع
كالذي يبني ومعه آخر يهدم وما أسهل الهدم
شكرا اخي الكريم على الطرح المفيد


بارك الله فيكم


جزاك الله خيرا اخي الكريم


جزاك الله خيرا وشكر سعيك ومجهودك المميز


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

منتديات داماس

DamasGate