Genuine Key


Genuine Key


Moved to new forum, Click Here to register

تم الانتقال للمنتدى الجديد, اضغط هنا للتسجيل
حسبي الله ونعم الوكيل 6 آلاف ضريح في مصر بعضها

مسئول بالمجلس الأعلى للآثار: 6 آلاف ضريح في مصر بعضها "مزيف".. "تلا" في الصدارة بـ 133 ودسوق 84 وطلخا 54 ضريحًا

الوكيل بعضها

كتب حسين البربري (المصريون) : بتاريخ 12 - 1 - 2009
قدر المهندس إبراهيم مرزوق المسئول بالمجلس الأعلى للآثار، وأحد المشرفين على تنفيذ مشروع تطوير القاهرة الفاطمية، أن هناك 6 آلاف ضريح ومقام لأولياء الله الصالحين، تنتشر في ربوع وأنحاء مصر المختلفة، قال إن بعضها خاص بأشخاص مجهولين، وبينها أضرحة لا تضم رفاة أموات.
وأضاف في تصريح لـ "المصريون"، أن "تلا" تأتي في الصدارة من حيث عدد الأضرحة حيث تضم 133 ضريحا، تليها دسوق بـ 84 ضريحا، ثم مركز فوه 81 ضريحا، وطلخا 54 ضريحا، وهي تتوزع في تبعيتها على المجلس الأعلى للتصوف، والأوقاف، ويوجد بينها 153 ضريحا مسجل كأثر.
وأشار إلى أن الفاطميين هم أول من تفننوا في إشغال العامة بزيارة الأضرحة والتبرك بها وأول من وجهوا المصريين لتلك العادات، وأغلب الأضرحة تقريبا هي أضرحة رؤية؛ فهناك أشخاص يعرف عنهم أنهم صالحون ويشتهرون بحسن السيرة والتدين، يأتي أحدهم فيخبر الناس أنه رأى أحد أهل البيت رضوان الله عليهم في ذلك المكان، وبناء عليه يقومون ببناء ضريح في المكان المشار إليه.
وأوضح أن تلك العادة لم تقتصر على الفاطميين، ففي عصر الدولة الأيوبية، أراد الأيوبيون الذين حكموا مصر، أن يصارعوا الشيعة أو الفاطميين بنفس أسلوبهم، فبدأوا في تشييد قباب الشيوخ وأولياء أهل السنة وكان على رأسهم الإمام الشافعي حيث جاء السلطان الكامل وأقام فيه قبة كبيرة وجاء لها بالخشب من الهند تقديرا للإمام.
وذكر، أن الأضرحة التي تحمل أسماء مجهولة والمسجلة في الآثار هي اختراع فاطمي فمثلا قباب السبع بنات في عين الصيرة، أو ما يسمى ضريح السبع بنات بني في العهد الفاطمي وقبة "وفي الدين" في السيدة نفيسة وكذا قبتا السيدة عاتكة والجعفري وضريح القاسم أبو الطيب في السيدة نفيسة وضريح يحي الشبيهي، ومكتوب في هذا الضريح، أنه مسمى كذلك لأنه كان شبيه رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلم، وضريح الحصواتي وضريح الدكروري وقبة الموازني في الإمام الشافعي وليس معروفا من صاحبها.
وهناك مشهد آل طباطبا في عين الصيره وبقايا مشهد كلثم في جامع الليثي، ومشهد أخوة يوسف الأسباط ومشهد السيدة رقية وكذلك الجبانية الفاطمية الموجودة بأسوان، وتضم العديد من الأضرحة منها ضريح الحسن والحسين والسيدة زينب والإمام الشافعي وجميعها أضرحة تذكارية.
وقال إن مسجد الرفاعي يعد أشهر المساجد التاريخية في القاهرة، فقد استغل الخديوي إسماعيل وجود ضريح سيدي "أبو الشباك" وقد اشتهر صاحبه بهذا الاسم، لأنه كان يجلس على شباك سيدي أحمد الرفاعي أحد أئمة التصوف، وتم دفنه بعد وفاته في مقبرة صغيرة أمام جامع السلطان حسن، وعندها جاءت خوشيار هانم والدة الخديوي إسماعيل وهي تركية الأصل وأعدت مدفنا لها بجوار أبي الشباك تيمنا ببركاته، وقد ضم هذا المدفن جثامين الملك فاروق والسلطان حسين كامل، وشاه إيران.

http://www.benaa.com/Read.asp?PID=1118707&Sec=0

المواضيع المشابهه

قصة الممرضة نوره حسبي الله ونعم الوكيل

معني حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله وحده ونعم الوكيل


حسبنا الله ونعم الوكيل ... لا اله الا الله وحده لا شريك له.. له الملك وله الحمد يحى ويميت وهو على كل شئ قدير


لا حول ولا قوة الا بالله


الله المستعان

أمامنا مشوار طويل وحرب ضروس لهدم كل ذلك

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


حسبنا الله ونعم الوكيل


أدوات الموضوع

الانتقال السريع

منتديات داماس

DamasGate