الرئيسية » فلاش ام أكس » كيفية صنع كرة متحركة

كيفية صنع كرة متحركة

 

 

مشهد ماقبل التحميل يظهر معلومات تفصيلية PreLoader

  Flash 5 , MX

 

يمكنك تنزيل ملف العمل بامتداد .fla من هنا

– في البداية يجب أن أحذرك من أنك لن تستطيع فهم هذا الدرس إلا إذا كانت لديك خلفية جيدة بالفلاش ، لذا سوف تلاحظ أنني وضعت صعوبة الدرسة إلى درجة المحترفين .

– كبداية ، يجب عليك صنع ملف جديد . ويتم ذلك بالضغط على القائمة File ثم الأمر New . الآن إذهب إلى القائمة Modify ثم الأمر Movie واختر عرض وطول الفلم الذي يناسبك .

– من القائمة Window اختر التفرع Panels ثم الأمر Scene . قم بصنع مشهد جديد ( ويتم ذلك باختيار الزر المحاط باللون الأحمر في هذا المثال ).

قم بالضغط على كلمة Scene2 واسحبها فوق الكلمة Scene 1.

– قي المشهد الأول -Scene1- قم بإضافة طبقة أخرى ، وسماها بـ “التحكم” ، أما الطبقة الموجودة مسبقاً ، فقم بتعديل اسمها إلى “الأخرى” .- يتم تغيير أسماء الطبقات بالضغط مرتين على اسم الطبقة وكتابة الاسم الجديد- .

قم بعمل ثلاث إطارات متتابعة داخل الطبقة التي تسمى بالـ”التحكم” .

من القائمة Insert إختر الأمر New Symbol ، قم بتسميتها بـloadmeter وضع علامة الدائرة بجانب كلمة Movie Clip .

قم بصنع 100 إطار ، بحيث تمثل هذه الإطارات المشهد ماقبل التحميل . يجب أن يكون الإطار الأول فارغ و أن يكون الغطار رقم 100 يحتوي على مشهد ماقبل التحميل كاملاً . في مثالي هذا إستعلمت مستطيل ملون ، يكبر كلما إقترب الفلم من التحميل الكامل .

يمكنك إنزال مثالي من هنا.

– قم بالرجوع إلى الـScene الأول وقم بتحميل الـloadmeter من المكتبة (Library) ، لا تقلق ، قد يكون لم يظهر لك إلا مربع صغير جداً لا ُيرى منه شيئاً ، هذا هو المطلوب .

– من القامئة Window إختر التفرع Panels ثم الأمر Instance قم بكتابة الكلمة loader بجانب الكلمة Name

– حسناً هذا هو الجزء السحري ، هذا الجزئ قد يصيبك باللخبطة بعض الشئ ، فإذا لم تظهر لك النتيجة المناسبة قم بإعادة هذا الدرس .في الطبقة المسماة بالـ”الأخرى” ، قم بصنع فراغ نصي واكتب به الرقم 0 . من القائمة Text إختر الأمر Option ، وطبق الخيارات التالية الموجودة بهذه الصورة .

قم بتكرار هذه الخطوة ولكن في كل مرة قم بتغيير الكلمة الموجودة بجانب Variable إلى إحدى هذه الكلمات loadedbytes ثم loadedkbytes ثم totalkbytes ثم frame .
قم بكتابة الكلمات بجانب الفراغات .

في هذا الجزئ سوف نربط عملنا كله بالـAction Script .. الآن قم بنسخ الكود التالي من هنا loadedbytes=getBytesLoaded();
totalbytes=getBytesTotal();
loadedkbytes=Math.ceil (loadedbytes/1000);
totalkbytes=Math.ceil(totalbytes/1000);
if (loadedbytes == totalbytes) {
nextScene ();
}
frame = int(loadedbytes/(totalbytes/100));
tellTarget (_root.loader) {
gotoAndStop (_root.frame);
}

 

قم بالضغط مرتان بالفأرة على الإطار الثاني من الطبقة المسم بـ”التحكم” وألصق الكود هناك ( ويتم اللصق بواسطة الضغط على الزر الأيمن من الفأرة واختيار الأمر Paste) .

وأخيراً ، قم بنسخ الكود التالي :gotoAndPlay (1);

 

قم بالضغط مرتان بالفأرة على الإطار الثالث من الطبقة المسم بـ”التحكم” وألصق الكود هناك ( ويتم اللصق بواسطة الضغط على الزر الأيمن من الفأرة واختيار الأمر Paste) .

– الآن قم بالذهاب إلى الـScene الآخر وقم بكتابة ماتريده وسوف يتم عمل مشهد تحميل قبل عرضه ، أليس هذا رائعاً ؟

– ملحوظة : قد لا ترى مشهد التحميل عندما تقوم بالضغط على الزرين Enter و CTRL من برنامج الفلاش وذلك لأنه لا يحتاج أن يتم تحميل الملف من جهازك إلى جهازك .


اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطبقات في فلاش أم أكس

الطبقات2 في فلاش MX ثالثاً– طبقة القناع:ـ هذا النوع من الطبقات مفيد جداً لعمل الخدع ...