الرئيسية » فلاش ام أكس » تعريف فلاش ام أكس

تعريف فلاش ام أكس

Flash MX

أن هذه الإصدارة مختلفة عن الإصدارات السابقة من حيث التعامل وأنها ستكون ثورة جديدة لعمل الوسائط المتعددة على الويب. وهذه الدرس عبارة عن لمحة سريعة عن الجديد في هذه الإصدار الرائع الظاهرة واجهته أمامكم

ولم تكن النقلة كبيرة بين Flash MX و Flash5 كما حدث في النقلة الكبيرة بين الإصدار الرابع والخامس. لكن التركيز كان على النوافذ. حيث أصبح الآن بإمكانك وضع النوافذ الخاصة بالألوان والأكشن سكريبت وغيرها في أطراف الشاشة بحيث يمكنك أيضاً إظهارها وإخفاؤها بسهولة.
هذا وقد تم دمج الكثير من النوافذ مثل الخطوط والنصوص كانت في Flash5 على 3 نوافذ. الآن مع الإصدارة الجديدة أصبحت في نافذة واحدة.


أهم التغييرات التي حدثت في Flash MX هي:ـ

1- تم دعم الفيديو مثل AVI, MPG, Mov بحيث يمكنك إدراجها في عرضك والتحكم بها. مما يؤدي لأن تكون هذه الإصدارة بمثابة محرر فيديو.
2– تم دعم إيصال ملفات الصور والصوت وأصبح الآن بإمكانك طلب صور وملفات صوت خارجياً دون إدراجها في عرض الفلاش.
3– مجلدات في الطبقات. وهذه أحد الخواص التي كنت أتمناها فعلاً. أصبح بإمكانك الآن تكسير أي عنصر Symbol مكون من عدة عناصر بحيث تكون المحتويات على طبقات. أي يمكنك التحكم بالشكل المكون من أشكال بوضعه داخل مجلد ولن تحتاج لتحريك كل عنصر على حدة.
4- إمكانية حفظ الملف لإصدارة Flash5 وهذه أيضاً ميزة مهمة لمحترفي الإصدارة السابقة. فالآن أقوم بعمل ما لا يستطيع عمله Flash5 في Flash MX ثم أحفظ الملف المصدري FLA على Flash5 ثم أكمل عملي.
5- تم تحسين وضع الألوان لتصبح أكثر دقة من السابق.

6- تم تحسين التحرير فيما يخص أماكن الأشكال والرموز بحيث يتم ظهور نقطة تحرير عند تكبير العرض لإعطائك دقة أكبر في تحديد الإحداثيات للشكل وقد كنا في السابق نعاني من ذلك.
7- ميزة ((مفتش الخاصية)) حيث تم دمج الألواح فيه وبالتالي عند اختيار أي رمز يقوم فلاش ماكس بالبحث عن الخصائص والمؤثرات الممكنة لذلك الرمز ويتم عرضها بلوح واحد يتوضع أسفل النافذة أو على القسم اليميني من النافذة.

8- تم إضافة عناصر جديدة بلوح يسمىComponents وهي العناصر الأكثر استخداماً في نظام ((التربيط التبادلي)) .


لوحة الأدوات الرئيسية :ـ

تحتوي على أهم الأدوات المستخدمة في هذا البرنامج  ويحتوي هذا اللوح على الأدوات  مثل أداة التحديد،  أداة النص،  أداة سطل التلوين، أداة رسم المستطيل، أداة رسم الدوائر، أداة الفرشاة، أداة القلم،أداة الممحاة , أداة التحجيم , أداة التكبير والتصغير …. ألخ , سيتم شرح مهمة هذه الأدوات تدريجياً مع الدروس كما أنه يمكنك معرفة مهمة كل أداة من خلال وضع الماوس عليها , الشكل التالي يبين لوحة الأدوات الرئيسية .

لوحة التحكم بألوان العمل أو بألوان الأشكال أو الكتابات وهي مقسمة إلى قسمين , القسم الأول لاختيار لون خط الرسم الثاني لاختيار لون الشكل أو التحكم  في إظهار اللون من عدم إظهاره وغيرها ….. في الشكل التالي :ـ

نافذة الطبقات وهي مهمة جدا ففيها يتم وضع الكائنات في طبقات محددة يتم التحكم بتغيير أسمها بالضغط نقرتين على نفس الطبقة وترتيبها وكذلك إخفائها أو حمايتها من التعديل أو حذفها ….. في الشكل التالي :ـ

شريط الإطارات و الزمن مقسم إلى إطارات , افتراضياً كل 12 إطار يمثل ثانية واحدة , يتم من خلاله تنسيق حركة الإطارات وتنظيم فيلم الفلاش … في الشكل التالي :ـ

لوح Components وهيتحوي العناصر الأكثر استخداماً في نظام ((التربيط التبادلي)) , في الشكل التالي:ـ

لوحة الخصائص وهي التي تتحكم بمعظم خصائص ملف فلاش والأشكال الموجودة ضمنه وستتعرف عليها خلال الدروس القادمة , كما في الشكل التالي :ـ

لوحة الأحداث أو الأكشن وهي تستخدم من أجل إضافة الأوامر البرمجية لفيلم الفلاش , في الشكل التالي :ـ

ملاحظة هامة جداً :ـ

هذه الدروس فيها ملفات فلاش تستخدم تقنية الفلاش MX ، إذا لم تظهر الفلاشات في الدروس هذا يعني أنه لا يوجد لديك مشغل فلاش الإصدار السادس (6) اضغط هنا لتركيب أحدث إصدار لمشغل فلاش .


اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إدراج ملف الفلاش في صفحة ويب

      إن إدراج فيلم الفلاش في صفحة ويب يعتبر من الأمور المهمة جداً ...