الرئيسية » فلاش » ما هو الفلاش

ما هو الفلاش

السؤال الاول : ماهو برنامج الفلاش ؟؟

———————————————

برنامج الفلاش هو برنامج لعمل العروض والحركات انتجته شركة ماكروميديا Macromedia واشهر صيغة للملفات المنتجة من الفلاش تصبح بامتداد swf وتعني shockwave file وبعدها انتجت عدة برامج تعتمد في عروضها على هذا الامتداد لصغر حجمه مقارنة بالـ mov والـ Gif والـ avi و الصيغ الاخرى الهائلة الحجم . ومن هذه البرامج ما يعتمد البعدين 2D والثلاثة ابعاد 3D ..
( ونأتي هنا الى نقطة وهي تعريف البعدين والثلاثة ابعاد .. البعدين هي الرسومات التي تعتمد على جهتين فقط س و ص او x وy
يعني ان هناك طول وعرض فقط ولكن ليس هناك عمق .. اما البعد الثالث فيدخل فيه العمق وللتوضيح اكثر نعرف الفرق بين المربع والمكعب ؟؟ المربع ذو بعدين والمكعب بثلاثة ابعاد ) .
تستطيع تصدير العمل بالفلاش لجعله عرضا او جزء من عرض او صورة او صورة متحركة Gif او زر في موقع او واجهة موقع كاملة او موقع بالكامل . ..

——————————————————-
السؤال الثاني : ماهي برامج الـ3d وماهي برامج الـ 2d ؟
——————————————————

برامج الثري دي كثيرة منها swift 3d وبرنامج Plasma 3d وبرنامج 3d Flash Animator
اما برامج الـ 2d فمنها الفلاش المشهور والـ swish

——————————————————————–
السؤال الثالث : هل يمكن ادراج تأثيرات ثلاثية الابعاد في برنامج الفلاش ؟؟
——————————————————————-
نعم يمكن ذلك عن طريق الذهاب الى قائمة File ثم Import to library ثم تأتيك نافذة ابحث فيها عن الملف ثم اضغط موافق ..
الان اضغط ctrl + L ستظهر لك مكتبة العمل وموجود فيها التأثير الثلاثي باسمه اضغط عليه دبل كلك لتراه او اسحبه وافلت في المكان الذي تريد على نافذة العرض الرئيسية .

——————————————————————-
السؤال الرابع : ماهي برامج التأثيرات على النصوص .؟؟ وهل يمكن اضافتها على الفلاش ؟؟
——————————————————————–

بسبب تعقيد وطول الوقت المستهلك في عمل تأثير على نص في برنامج الفلاش قامت عدة شركات بانتاج برامج تعمل تأثيرات جاهزة على النصوص طريقتها سهلة للغاية مجرد كتابة النص واختيار التأثير من قائمة منسدلة .
من البرامج Flax و برنامج SWFX وبرنامج Mix Fix وبرنامج MagicFlare وغيرها . يوجد في برنامج الـ Swish تأثيرات جاهزة ايضا.
ولكل برنامج طريقته الخاصة .. لكن هذه البرامج سهلة الاستعمال للغاية . فبمجرد الكتابة واختيار التأثير ابحث عن كلمة Export As SWF واضغطها سيطلب منك ادخال اسم لهذا الملف والمكان الذي سوف يحفظ فيه.

اما عن طريقة ادراجه في الفلاش فهو نفس طريقة ادراج التأثيرات الثلاثية ابعاد.في السؤال الثالث.

——————————————————————-
السؤال الخامس: كيف استطيع ان اكتب باللغة العربية بالفلاش ؟؟
——————————————————————

يوجد عدة برامج تقوم بهذا الغرض واشهرها الوسيط والرسام وTo 3D .. وقد جمعها ابو رشيد في برنامج واحد ولكن يشترط ان تكون جميع خطوط البرامج موجودة لديك ..

طريقة وضع الخطوط .. فك الضغط عن الملفات وانسخ ما بداخلها وضعها في مجلد الخطوط عن طريق لوحة التحكم > مجلد الخطوط .. او control panel >fonts

طريقة الكتابة :

افتح برنامج ابو رشيد وهذه واجهة البرنامج ..

اكتب على اليمين الكتابة التي تريد .. ثم اضغط ايقونة البرنامج الذي تريد استخدامه . ستظهر الكتابة على اليسار باحدى خطوط هذا البرنامج كما في هذه الصورة

الان انسخ الكتابة التي على اليسار واحفظ أي ايقونة ضغطت. حتى يمكنك التمييز بين الخطوط عندما تنقلها للفلاش .

الان اذهب للفلاش واختر اداة النص والصق الذي نسخته بالضغط على الزر الايمن ثم paste

ستجد ان الخط تغير وطلعت كتابة غير مفهومة

وهنا تستطيع تغييرها عن طريق تظليل الكتابة ثم الذهاب الى خصائص الكتابة وتغيير الخط كالتالي

مع ملاحظة ان الخطوط هي كالتالي ..

الخطوط التي تبدأ بـ AYM هذه خطوط الوسيط وهو الايقونة الاولى من اليمين
الخطوط التي تبدأ بـ A 3D هذه خطوط برنامج To 3D وهي الايقونة الثانية من اليمين.
الخطوط التي تبدأ بـ Axt وهذه خطوط برنامج الرسام وهي الايقونة الثالثة من اليمين .
الخطوط التي تبدأ بـ ALW وهذه خطوط الايقونة الاخيرة

( ملاحظة قد تكتب كتابة ما وعندما تضغط احد الايقونات تصبح الكتابة فيها مربعات . هذا لا يهم فقط انسخ الكتابة والصقها بالفلاش واعرف بأي ايقونة ضغطت واختر الخط المناسب لها وتضبط ان شا الله)

————————————————————
السؤال السادس : كيف اتحكم بمقاسات الفلاش ولون الخلفية ؟؟
————————————————————-

اختر اداة السهم الاسود ثم اضغط خارج اطار العرض ضغطة واحدة ( يعني اضغط على المساحة الرمادية). ثم اضغط على نافذة properties ستجد زر اسمه size اضغط عليه ثم اختر العرض والارتفاع لعملك مع العلم ان عرض شاشة الكمبيوتر الشخصي تكون في العادة 800×600
اما تغيير لون الخلفية فهو من Background color اضغط عليه واختر اللون الذي تريد كما هو موجود في هذه النافذة .

———————————————————–
السؤال السابع : ماهو الـ frame او الـ key frame ؟؟؟
———————————————————–

الـ frame : وتعريفه اللغوي الاطار . لكن هنا نتستطيع ان نشبهه بورق الرسم في افلام الكرتون فتلاحظ ان الفلم عبارة عن عدد من الاوراق يتم سردها بسرعة وبطريقة متتابعة .. والرسم الموجود في كل ورقة عبارة عن امتداد للحركة التي قبلها حتى تبين لنا الحركة التتابعية للشكل . فنراه كأنه يتحرك . ( هذه الفكرة باختصار للفريم ) .

لـ Key frame : الكي فريم ( وهو الفريم الرمادي الذي يوجد فيه نقطة سوداء ) هو عبارة عن نقطة تتغير فيها المكونات للفلم الفلاشي سواء بالزيادة او بالنقصان او بتغيير شكل معين .. وتستطيع ان تحول الـ frame الى key frame عن طريق الضغط على F6 او اضغط على الفريم بالزر الايمن واختر insert key frame .
والـ key frame نوعان عادي و فارغ ( blank ) الفارغ . . الكي فريم الفارغ يعطيك السماحية للرسم في هذا الفريم ( شكل الكي فريم الفارغ فريم ابيض بداخله نقطة بيضاء )

وهذا الشكل سنقيم عليه الشرح

هذا هو الـ TimeLine او مانسميه بخط الزمن وهو الذي يتحكم بالحركات والتوقيت نجد هنا في الاعلى الارقام .. وتعني الاطارات وهي الـ frames

توضيح الفريمات :
1- الفريم الابيض وبداخله دائرة بيضاءBlank keyframe يعطيك السماحية لعمل شئ على هذه الطبقة من رسم او ادراج وغيره. ومادام لونه ابيض فاعرف انه ليس بداخله شي يعني في هذه الطبقة لا يوجد رسم اوصورة .
ولكي تجعل الفريم بهذا الشكل اضغط على F6 او اضغط بالزر الايمن على نفس الفريم ثم اختر
Insert Blank Keyframe

2- الفريم الابيض وبداخله مربع ابيض .. هذا الفريم هو نهاية حد الفريم الابيض ذو الدائرة البيضاء .. يعني هذا .. ان في هذه الطبقة وعند هذا الفريم انتهت الخواص التي يوفرها لك الفريم ذو الدائرة البيضاء . يعني ان هذه الطبقة فارغة حتى وصلنا لهذا الفريم

و لو اتيت الى الفريم ذو الدائرة ورسمت فيه شيئا او ادرجت فيه صورة . سينقلب لونها الى رمادي بداخله دائرة سوداء وسوف تتأثر جميع الاطارات ( سيصبح لونها رمادي)على هذه الطبقة حتى تصل الى الفريم ذو المربع ..

3- الفريم الرمادي الذي بداخله دائرة سوداءKeyframe : هذا الفريم كما شرحت في الفقرة السابقة هو فريم يحتوي على محتوى بداخله وتستطيع جعله بهذاالشكل بالضغط على F6 حتى يصبح blank key frame ثم رسم شي او ادراج شي .
4- الفريم الازرق وبداخله سهم .. هذا يعني ان هناك حركة تعمل على Graphic اما بتغيير المكان او الحجم او خصائص اللون . ونسميها الـmotion tween
5- اما الفريم الاخضر : فهو يبين ان هناك حركة ولكن في تغيير الشكل من مربع الى دائرة او من كتابة الى مربع .. وغير ذلك ونسميها الـ shape tween

——————————————————————-
السؤال الثامن : ماهو معدل الاطارات لكل ثانية fps الموجود اسفل خط الزمن timeline؟؟
——————————————————————-

كما قلنا في السابق ان هذه الاطارات هي كالاوراق لراسمي افلام الكرتون .. في العادة افلام الكرتون تسرد ثلاثين ورقة متتابعة وبحركة سريعة لتعرض لنا ثانية واحدة فقط من هذا الفلم . وقد تصل الى 60ورقة لتعرض لنا ثانية واحدة . ..

وبالعودة الى الفلاش لو اردنا عمل ثانية واحدة فقط نحتاج الى عدد من الفريمات نحددها نحن .. .. وكلما كبر العدد كلما اصبح العمل اكثر سلاسة وانعم في حركته .

وهذا العدد نتحكم فيه بحسب عرضنا وفي الغالب تكون 30 او 40 .. او قريبه من هذين العددين ..

وبطريقة رياضية نستطيع الاستفادة من هذا المعدل فمثلا لو كان لدينا عمل يتكون من 40 فريم .. فبالنظر الى هذا المعدل وهو 30 fps نستطيع حساب زمن الفلم كالاتي :
40 ÷ 30 = 1,3 ثانية ….. أي ان زمن الفلم هو ثانية وثلاث اعشار الثانية .

وبدون دوخة راس البرنامج يحسبها لك تلقائيا .

تجد ثلاثة ارقام كما في الصورة السابقة الاول من اليسار يخبرك برقم الفريم الذي تعمل فيه اما الثاني فهو الذي تكلمت عنه قبل قليل وتستطيع تغييره بالضغط دبل كلك عليه . اما الثالث فهوالزمن اللازم ليصل الفلم من البداية حتى هذا الفريم ( اقصد الفريم رقم 19 ) . وتستطيع حساب مدة الفلم او أي حركة بواسطة المؤشر الاحمر بتحريكه الى أي فريم وسوف ترى النتائج .

وهذا المبدأ مفيد لمن يضيفون الاصوات ويريدون التوافق بين الصوت والحركة ..

فمثلا لدينا مقطع موسيقي تبلغ مدته دقيقة وثلاث ثواني . فكم احتاج من فريم حتى اغطي جميع الاغنية :
الجواب: الدقيقة تتكون من 60 ثانية . ونجمع معها 3 ثواني فتصبح 63 ثانية ومعدل الاطارات fps عندنا هو 30 .. اذا سيصبح لدينا 63 × 30 = 1890 فريم .

——————————————————————–
السؤال التاسع : كيف اضيف مقطعا صوتيا الى عرض الفلاش ؟؟ وماهي الصيغ التي يقبلها الفلاش ؟؟
——————————————————————-

الصيغ التي يقبلها الفلاش هي : mp3 و wave ويجب ان يكون التردد في كليهما يبلغ 44100 Hz
والا سوف يخبرك الفلاش بخطأ انه لا يستطيع قراءة المصدر الصوتي .

اما عن كيفية اضافة مقطع صوتي الى الفلاش : فهو عن طريق قائمة File >Import to library
ثم اضغط على ctrl + L لتفتح لك مكتبة العمل .. ستجد الصوت الذي اضفته . اذا كنت تريد اضافته الى ساحة العمل اسحب المقطع الصوتي بواسطة الفأرة وضعه في ساحة العمل .. سيتغير شكل الفريمات الى الشكل التالي

وهذا يدل على وجود مقطع صوتي في هذه الطبقة

———————————————————–
السؤال العاشر : هل يمكنني التحكم في حجم ملف الصوت من داخل الفلاش .. او في صيغته ؟؟
———————————————————–

نعم يمكن ذلك فبرنامج الفلاش يحتوي على معالج صوتي متقدم .. تستطيع بواسطة عمل ما يحلو لك من ضغط لملف الصوت الى أي تردد تريد و نوع الضغط كذلك .

——————————————————————
السؤال الحادي عشر : يوجد لدي ملف صوتي بصيغة الريل بلير كيف استطيع تحويله الى صيغة mp3 او wav ؟؟
—————————————————————–

يتم ذلك عن طريق بعض البرامج ومن اشهرها واكفأها برنامج streambox v2.009 الشهير

—————————————————
السؤال الثاني عشر : ماهي الطبقات( layers) وماهي فوائدها ؟؟
—————————————————
توجد الطبقات في خط الزمن ( timeline) وكل طبقة تحتوي على خط زمن لها مختص فيها . فستطيع ادراج موفي كليب في هذه الطبقة او انك ترسم شئ في هذه الطبقة وتتحكم في تحركه .. او صورة ..وغير ذلك
طريقة اضافة طبقة هو بالضغط بالزر الايمن على احد الطبقات التي تريد ان تكون الطبقة الجديدة فوقها ثم اختر insert layer تستطيع تسمية الطبقة بالضغط عليها بالزر الايسر دبل كلك . وكتابة اسمها .
المهم حاول ان يكون كل عنصر من عناصر عرضك مستقل في طبقة . ( الا ما دعت الحاجة التصميمية له )

وترتيب الطبقات في الظهور الاعلى فالاعلى يعني لو كان عندك مربعين واحد منهم احمر في طبقة لوحده والثاني ازرق وفي طبقة لوحده . وموضوعين فوق بعض بالضبط .. فالمربع الذي في الطبقة العليا هو الذي سيظهر …….. واذا كنت تريد للاسفل ان يظهر فقط اسحب الطبقة وضعها فوق الاخرى .. وهكذا . تفهم المبدأ

في بعض الاحيان تريد اقفال الطبقة لكي لا يتغير محتواها او يشوه من دون قصد منك .. فالطريقة هي الضغط بالزر الايسر على النقطة الاولى من اليسار ضغطة واحدة وتقفل الطبقة كما في الصورة ( ولا تستطيع عمل شئ لأي عنصر من العناصر الموجودة في هذه الطبقة الا بعد فتحها )

اما بالنسبة للنقطة الثانية والتي تتبع العين .. فائدتها انه بعض الاحيان تكون بعض العناصر تعلو الاخرى ولا تستطيع مشاهدة العناصر السفلية فتضغط على هذه النقطة التي تكون اسفل العين حتى يختفي الشكل وترى ما تحته .

بالنسبة للمربع الذي على اليمين فعند الضغط عليه يختفي الشكل ولكن تبدو لك اطرافه حتى تعرف اين هو بالضبط . ( يعني مثل وظيفة العين لكن هنا تستطيع رؤية الاطراف )

——————————————————————-
السؤال الثالث عشر : كيفية التحويل الى Graphic وما الفائدة منه ؟؟؟
——————————————————————–
التحويل الى Graphic يتم عن طريقة رسم الشكل والضغط عليه حتى يتحدد ثم الضغط على F8 ثم اختيار Graphic وكتابة اسم له ثم الضغط على موافق .. كما في الصورة التالية ..

ولنضرب مثلا للفائدة منه .. مثلا تريد ان ترسم سماء ممتلئة بالنجوم .. فهل من المعقول ان ترسمها جميعها .. ؟؟!!
ارسم نجمة واحدة ثم احفظها على صيغة Graphic وسوف تجدها في المكتبة ctrl+L الان اسحب هذا الشكل الى ساحة العمل اسحب العدد الذي تريد في المكان الذي تريد .. فلن يتغير حجم الفلاش بكثرتها اذا كانت محفوظة على اساس انها Graphic .

وتستطيع التحكم في حجمه عن طريق الضغط عليه ثم الضغط على الاداة Transform

بعد الضغط على هذه الاداة ستجد ان الشكل قد احيط بثمان نقاط اذا كنت تريد تغيير الحجم اذهب الى احدها واستمر بالضغط بالماوس على احدها واسحب داخلا او خارجا . اما بالنسبة اذا كنت تريد النسبة بين الطول والعرض ان تكون ثابته اضغط Shift وانت تحرك المؤشر سوف تجد ان الشكل يصغر ويكبر بالنسبة الى مرجعه او محوره . ( سوف اشرح المحور او المرجع في السؤال الرابع عشر)

او اذا كنت تريد بالدقة تستطيع الضغط على العنصر بالزر الايمن ثم اختيار Panels>Transform
ستظهر لك نافذة صغيرة اكتب فيها نسبة التصغير او التكبير الذي تريده

اما بالنسبة لكلمة constrain فاذا كانت معلمة بعلامة صح .. فمعناه ان النسبة بين الطول والعرض لن تتغير .
يعني لوغيرت في العرض راح يتغير الطول تلقائيا معاه .. لكن لو حذفت علامة الصح فيكون كل واحد مستقل.
بالنسبة للتصغير .. ادخل نسبة اقل من 100
بالنسبة للتكبير ادخل نسبة اكبر من 100
وهذا واضح بس للتذكير 

الخانات الباقية هي لتغيير زاوية العنصر بالدقة .. فقط اكتب رقم الزاويه من 0 الى 360 درجة وسوف يتغير دورانه ..

كذلك الـ Graphic يعطينا السماحية في بعض التأثيرات كتأثيرات الالوان Tint و الـ Alpha وغيرها وسوف اتطرق لها مستقبلا ان شا الله .

—————————————————————–
السؤال الرابع عشر : ماهو عمل الـ Registration المحدد في الصورة السابقة ؟؟
——————————————————————

الـ Registration وظيفته هو وضع محور او نقطة اساس للشكل سواء كان زر او Graphis او Movie Clip .. ونجد ان المحاور الرئيسية ثمانية فقط . .. ولكن قد تستطيع وضعها في أي مكان تريد . ( ساخبركم فيم بعد )

اما عن طريقة وضعها فهو عند التحويل الى هذه العناصر ( Button-Graphic-movie Clip ) وقبل الضغط على موافق حدد المحور الذي يناسبك ..
وغالبا هذه تفيد عن عمل دوران على شكل ما .
وهذا مثال بالصور على منطق هذه الوظيفة .

سوف ارسم مثلث ثم اضع الـ Registration في المنتصف

هذا المربع وبعد ان وضعت المحور في الوسط . سنجد ان الدائرة القسمة الى ارباع قد اتت في المنتصف وهذا يعني ان المحور في المنتصف . سأريكم التأثير والفرق بين هذه المحاور .. الان اضغط اداة الـ Transform( اشرت اليها سابقا )
عند محاولة تتغير الحجم بواسطة تلك الاداة ,,( والضغط على shift ) لكي نحافظ على تناسب الابعاد نحد ان الشكل ينكمش الى داخله ( الى المرجع او المحور )

ولو عملنا دروان لهذا الشكل سيدور حول محوره كما في الشكل التالي :

اما لو وضعنا المرجع او المحور في احد الزوايا مثل هذا الشكل سيصبح المرجع في الزاوية

ولو عملنا له دوران سيدور حول هذا المحور ..

اما لو اردنا تحريك هذا المحور او المرجع تحريكا حرا .. فبواسطة اداة Transform واذا ضغطتها سيتحدد الشكل الان اذهب الى المحور واضغط عليه ثم حركه كيفما تريد .

الان سوف يتبين لكم فائدة هذا المحور ..

لدينا حرف الـ P واريده ان يدور حول عموده الذي في الاسفل فالطريقة انني اكتب الحرف ثم اضغط عليه ثم اضغط على F8 ثم اختار نقطة المرجع في الاسفل والمنتصف كما هو موضح في الصورة

الان استطيع عمل دوران للحرف على محوره ليعطيني شكلا افضل مثل هذا .. ( او استطيع تغييره حيثما اريد )

مثل هذا العرض







———————————————————-
السؤال الخامس عشر : كيفية وضع الازرار وطريقة عملها ؟؟
————————————————————

طريقة وضع الزر طريقة سهلة للغاية وتتلخص في رسم الشكل او ادراج الصورة التي تريد ثم الضغط عليها لتحديدها ثم الضغط على F8 او اختيار Insert>convert to symbol ثم اختيار button ثم اضغط على Ok وبذلك اصبح لديك زر . اما عن طريقة عمله ..
اضغط على هذا الزر دبل كلك حتى تصبح كالاتي

الان نحن في خصائص الزر تجدون في الاعلى اربع فريمات يهمنا منها :
Up: وتعني الشكل الخارجي للزر .
Over: وتعني وضع الزر عند مرور الماوس عليه .
Down: وتعني وضع الزر في حالة الضغط عليه .

اما عن طريقة تغيير الشكل فهو ببساطة اضغط على الفريم الذي تريد ثم اضغط F6 ثم اضغط على الزر وغير الخصائص من لون او شكل او غيره ..

————————————————————
السؤال السادس عشر : هل استطيع تحويل صورة لدي الى زر ؟؟؟
————————————————————–

نعم تستطيع ذلك عن طريق الضغط على الصورة ثم الضغط على F8 ثم اختيار button ثم Ok

——————————————————————
السؤال السابع عشر : لدي صورة عبارة عن عدة ازرار متجانبة مصممة باحد برامج الرسم هل استطيع وضع ازرار عدة بروابط مختلفة ؟؟؟
——————————————————————

نعم تستطيع ذلك بالطريقة الاتية :

بعد ادراج الصورة ووضعها في مكانها .. الان ارسم شكلا وليكن مربعا مثلا وحجمه مناسب لحجم زر الصورة .
الان اضغط على المربع لكي تحدده ثم اضغط على F8 واختر Button ثم اكتب اسما له ثم Ok .
الان اسحب الزر وضعه في المكان المحدد .. ثم اضغط عليه ضغطة واحدة ومن نافذة properties ستجد قائمة منسدلة اسمها color اختر منها alpha وضع القيمة صفر .. ستجد ان الزر اختفى لكن تأثيره موجود . اذهب الى المكتبة ctrl+L واسحب عدد الازرار الذي تريد الى ساحة العمل . واعمل نفس الطريقة لها .

—————————————————————–
السؤال الثامن عشر : ما كيفية ربط الازرار بموقع او بفريم معين ؟؟؟
—————————————————————–

تربط الازرار عن طريق لغة الاكشن سكربت Action Script بالطريقة الاتية ..

في ساحة العمل الرئيسية اضغط على احد الازرار بالزر الايمن واختر Actions ( لاحظ انه يجب ان يكون button واذا كان غير ذلك فلن تظهر هذه الكلمة )

الان سوف تظهر لك نافذة بهذا الشكل

وهذه هي نافذة الاكشن سكربت ( وهي لغة البرمجة في الفلاش )

الان اضغط دبل كلك من الايقونات التي على اليسار Actions>movie control>on كما هو موضح في الصورة .

عندما تضغطها ستظهر لك هذه الخيارات على اليمين

وهذه الاختيارات تبع الزر نبين مفهومها كالاتي :

Press: ومعناها عند الضغط على الزر
Release: ومعناها عند الضغط على الزر ثم الافلات
Release outside: عند الضغط على الزر والافلات خارج نطاق الزر .
Keypress: عند ضغط زر معين ( وعند اختيار هذه الخاصية يوجد مربع امام هذا الخيار تحدد فيه الزر الذي تريد بالضغط عليه مثلا اضغط على زر backspace او enter او جرب مثلا الحروف او الاسهم .
Roll over: عند مرور مؤشر الماوس من فوق الزر .
Roll out : عند خروج مؤشر الماوس من نطاق الزر .
Drag over: معناها عند السحب على نطاق الزر ( مبتدأ من خارج الزر ثم تدخل الى نطاقه )
Drag out: السحب خارج نطاق الزر ( مبتدأ من داخل الزر ثم تخرج منه )

الان ضع علامة صح على ما يحلو لك منه ,,

نـأتي الان الى النقطة الثانية وهي الامر الاخر الذي يجعل هذا الزر ينقلني الى حيث اريد لدينا هنا كمبتدئين ثلاث اشياء وفي الغالب هي التي تستخدم في المواقع وهي الاوامر Goto , getURL

بالنسبة للامر goto فهو لاخبار الفلاش بالانتقال الى فريم معين عن طريق رقمه .. وتنفيذه كالتالي :
اذهب الى Actions>movie control>goto وعند الضغط عليها دبل كلك تظهر لك النافذة التالية :

نجد فيها خياران في الاعلى هي go to and play و go to and stop وهذه مفهومة مباشرة
يعني هل تريد ان يذهب الى الفريم ويشغل او يذهب الى الفريم ويقف عنده .. اختر منهما ما تريد
الان scene اختر الـ scene الذي تود الذهاب اليه ( سوف اشرح الـ scenes لاحقا ) وخانة frame هنا تضع رقم الفريم الذي تود الذهاب اليه .

اما بالنسبة للامر getURL فتلاحظ انه موجود في القائمة اسفل browse/network قم بالضغط عليه دبل كلك ستظهر لك هذه النافذة :

بالنسبة للخانة URL اكتب فيها عنوان الموقع ويجب ان تكتب http:// ثم اسم الموقع
اما بالنسبة لـ Window فهي تحتوي على اربع خيارات نذكر اهمها :
_blank : وتعني افتح الموقع في نافذة جديدة وفارغة .
_self: وتعني افتح الموقع في نفس الصفحة .
_top: وتعني افتح الموقع اعلى الصفحة الحالية .

لو كنت تريد وضع زر ارسال ايميل .. فهو كالتالي : اختر getURL طبعا بعد اختيار on ( كما شرحت سابقا )
ثم مكان URL اكتب العبارة mailto:youremail@domain.com حيث ان your email هو ايميلك
و domain ( مثل الياهو والهوت ميل)
يعني تصير الصيغة كالاتي :

عندما تجرب هذا الزر لاحظ انه سيتخدم البرنامج الافتراضي لتصفح البريد مثل الاوت لوك outlook و outlook expressوغيرها .

 

 

 

——————————————————–
السؤال التاسع عشر : كيفية الكتابة في برنامج الفلاش ؟؟؟
———————————————————-

الطريقة سهلة ان شا الله وهي كالاتي :

افتح برنامج الفلاش .. اختر الاعدادات التي تريد طول وعرض الفلاش ولون الخلفية عن طريق اختيار اداة السهم الاسود ثم الضغط على ساحة العمل ثم من نافذة properties :

في هذه النافذة يوجد الـ size وعند ضغطه تظهر لك هذه النافذة الاخرى :

تختار الابعاد التي تعجبك فمثلا اخترت انا 200 في 200 لطول وارتفاع الفلم .
Background : لاختيار خلفية الفلم
Frame Rate : شرحتها سابقا في السؤال الثامن .
اضغط اوكي ..

الان اختر اداة الكتابة :

واختر لون الكتابة من الاداة التالية

اضغط على هذه الاداة واختر اللون الذي تريد ثم اضغط على سطح العمل

لاحظ وجود المؤشر في ساحة العمل
ولو ضغطت على نافذة properties ستجد خواص النص من خط وحجم وغيره
حدد منها ما تريد ثم اكتب بواسطة لوحة المفاتيح .

لتغيير الكتابة اضغط باداة التكست ( اداة الكتابة) في نطاق الكلمة , .. اما اذا اردت تغيير الحجم وبعض الخواص اختر اداة السهم الاسود ستجد انها تحددت تلقائيا باللون الازرق.
ا واضغط باداة السهم الاسود في نطاق الكتابة ستجد انها تحددت باللون الازرق

بعد ذلك تستطيع تغيير الحجم بواسطة نافذة خواص النص . او نوع الخط وغير ذلك من الخواص
مثل ادوات تباعد الاحرف عن بعضها … وطول الاحرف .. وغيرها .. جرب وسوف ترى التأثير بنفسك .

——————————————————————
السؤال العشرون : بعد ان عرفت كتابة النص كيف لي ان اجعله يتحرك من اليمين الى اليسار او من الاعلى الى الاسفل ؟؟؟
——————————————————————

لعمل ذلك وبعد ان كتبت النص الذي تريد تجد ان الفريم الاول للفلم اصبح لونه رمادي بداخله نقطة سوداء :

وهذا يعني ان هناك عنصر موجود في هذا الفريم وهو النص .
1- سوف نحول الكتابة الى Graphic .. عندما تكون الكتابة محددة باللون الازرق قم بالضغط على F8 لتحويل الكتابة الى Graphic . اكتب اسم للنص في خانة الاسم واختر Graphic ثم موافق .

2-ا انقل الكتابة بواسطة الماوس الى الجهة اليسرى من الفلم

3- ا اذهب الى الفريم رقم 60 مثلا واضغط F6 ستجد ان اصبح رماديا وبداخله دائرة سوداء وهذا هو الـ Key Frame ..

4- اذهب الى النص الموجود في وانقله الى الجهة الاخرى من الفلم عن طريق اسهم الكيبورد ( اكثر دقة ) او بالماوس .

– اذهب الى فريم من الفريمات الموجودة بين 1 و 60 واضغط بالزر الايمن ثم اختر Create motion tween .

بعد عمل هذه الخطوة ستجد ان الفريمات تغير شكلها الى الشكل التالي :

وهذا يدل على نجاح الخطوات التي قمت بها .. الان اضغط CTRL+ENTER وشاهد العرض .

اما عن كيفية تحريكها من اعلى الى اسفل فبنفس الطريقة الا انه تغير موضع الكلمة الابتدائي وموضع الكلمة النهائي ..
يعني من الخطوة الثانية في المثال السابق نغير :
2- وضع الكلمة اعلى الفلم
3- اذهب الى الفريم رقم 60 واضغط F6
4- تضع الكلمة اسفل الفلم
والباقي نفس الخطوات السابقة .
وعلى هذه القاعدة طبق على جميع الاشكال والصور مع ملاحظة انه من الافضل تحويلها الى Graphic كما عملنا .

وكذلك تستطيع التحريك في اتجاه وباي سرعة .. ( وهذي راح تعرفها ان شا الله بنفسك )

——————————————————————–
السؤال الحادي والعشرون : كيف اجعل الكلمة تتلاشى تلقائيا حتى تختفي ؟؟؟
——————————————————————–

نرجع الى مثالنا السابق … من الخطوة الثانية
2- نضع النص في المنتصف او أي مكان نريد

-نضغط على النص ضغطة واحدة باداة السهم الاسود .
4- اذهب الى نافذة properties واختر من القائمة المنسدلة color : التأثير Alpha

عند اختياره ضع القيمة 100 ( ان لم تكن موجودة مسبقا )
6-اذهب الى الفريم رقم 60 مثلا واضغط F6 كما عملنا سابقا .

7-اضغط على الكتابة باداة السهم الاسود ضغطة واحدة بالزر الايسر .

8- اذهب الى نافذة properties واختر من القائمة المنسدلة color : التأثير Alpha

9- عند اختياره ضع القيمة صفر له

ستجد ان العنصر اختفى
10- الان اذهب الى أي فريم بين 1 و 60 واضغط بزر الفأره الايمن واختر create motion tween
سيتغير شكل الفريمات الى اللون الازرق وبداخله سهم هذا يدل على نجاح العملية اضغط CTRL+ENTER لرؤية التطبيق .

وتستطيع عمل العكس بجعل العنصر يظهر تدريجيا بوضع القيمة صفر في الفريم الاول ( في خانة الـ alpha) والقيمة 100 في الفريم رقم 60

ملاحظة تستطيع تطبيق هذا العمل على جميع الاشكال والصور ولكن بعد تحويلها الى Graphic ..

——————————————————————–
السؤال الثاني والعشرون : كيف اجعل النص او الشكل يدور على نفسه . ؟؟؟
——————————————————————-

1-ارسم شكلا وليكن مربعا مثلا باداة رسم المربع ..
2-اضغط على حواف المربع دبل كلك باداة السهم الاسود حتى تتحدد الحواف

3- ثم اضغط زر Delete لحذف الحواف ( اقترح هذه الطريقة ان تعملها دائما الا اذا احتجت للون الحواف او لاغراض اخرى )
4- الان اضغط داخل المربع ضغطة واحدة باداة السهم الاسود .. حتى يتظلل
5-اضغط F8 واختر Graphics ثم موافق .

6-الان اذهب الى الفريم رقم 30 مثلا واضغط F6 … ستجد ان الفريمات بين 1 و30 قد تظللت بالرمادي .

7-اضغط بالزر الايمن بين الفريم 1و 30 ثم اختر create motion tween ستجد ان الفريمات قد تحولت الى اللون الازرق وبالداخل سهم ..

8-اذهب الى نافذة properties مع ملاحظة ان احد الفريمات بين 1 و 30 مظلل باللون الاسود .
ستجد في هذه النافذة قائمة منسدلة اسمه Rotate وتعني دوران وبداخلها اربع خيارات :
None : لا تعمل حركة
CW: وتعني Clock Wise يعني دوران مع عقارب الساعة
CCW: وتعني Counter Clock Wise ويعني دوران عكس عقارب الساعة .

انت اختر CW او CCW .

9-اكتب عدد الدورات التي تريدها مثلا انا كتبت 1 يعني دورة واحدة
10-الان طبق الفلم .. بالضغط على CTRL+ENTER .

—————————————————————-
السؤال الثالث والعشرون : هل يمكنني الجمع بين تأثيرين او اكثر ( دوران – تحريك – تأثير لوني ) ؟؟
——————————————————————

الجواب نعم يمكنك ذلك واترك التطبيق لك

 

 

 

———————————————————————————————-
السؤال الرابع والعشرون : كيف اعمل تغيير تدريجي للشكل ( يعني تغيير من شكل الى شكل ) ؟
————————————————————————————————-

تستطيع عمل ذلك بواسطة خاصية من خصائص الفلاش وهي الـ shape motion
وطريقتها كالاتي :

بعد فتح برنامج الفلا ش ارسم على لوحة العمل مربعا واحذف حوافه بواسطة الضغط على حدوده باداة السهم الاسود ضغطتين ثم اضغط زر delete ( شرحت كيفية حذف الحواف في السؤال رقم

22)

الان اذهب الى الفريم رقم 90 مثلا واضغط عنده F6 الان سوف يتحدد الشكل قم بحذفه .. بواسطة الضغط على زر delete وارسم مثلا دائرة في نفس الموقع بالضبط .. ( كذلك احذف حدودها ,,

او حوافها ) ..

الان اذهب الى احد الفريمات بين الفريم رقم 1 والفريم رقم 90 ثم اذهب الى نافذة properties .

واختر من القائمة المنسدلة tween الخيار shape ..

ستجد ان الفريمات من 1 الى 90 قد اصبح لونها اخضر وبها سهم اسود .

الان اضغط ctrl + Enter وشاهد العرض

تستطيع تحويل كلمة الى شكل او شكل الي كلمة .. او حرف وغير ذلك ,

لكن الكلمة او الحرف يجب تجزيئها بواسطة الامر modify >break apart ( اعملها مرتين حتى تصبح الكلمة او الحرف منقطة ) او بالضغط على ctrl+B اضغطها مرتين حتى تصبح

الكلمة او الحرف منقطة .

ملاحظة اخرى : تستطيع جعل الجسم يتغير شكله ويتحرك في نفس الوقت عن طريق وضع الشكل الثاني ( الذي هو الدائرة ) في مكان ثاني يعني ماهو في نفس موقع المربع وانما في موقع بعيد عنه

———————————————————————————————————————–
السؤال الخامس والعشرون : في السؤال السابق نستطيع تحويل شكل منتظم الى شكل منتظم اخر هل استطيع تحويل شكل عشوائي الى شكل عشوائي اخر .. ؟
———————————————————————————————————————-
تستطع عمل ذلك بواسطة رسم أي شكل عشوائي بواسطة ادوات الرسم في الفلاش ..ومثل الخطوات السابقة … افعلها لكن مع شكل عشوائي اخر

————————————————————————-
السؤال السادس والعشرون : ما هو الـ Shape Hint وما تأثيره ؟؟؟
————————————————————————-
الـ Shape Hint هو ملاحظة تضعها في الشكل لكي تتحكم في خطوات التحول من شكل الى شكل اخر

لنضرب مثال على ذلك اكتب كلمة Despo مثلا في وسط ساحة العمل .. ثم اضغط ctrl+B مرتين الى ان تصبح الكلمة محددة . .

اذهب الى الفريم رقم 40 واضغط F6 ثم اضغط delete ستجد ان الكلمة انحذفت

اكتب Flashyat واضغط ctrl+B مرتين متتاليتين .. ستجد ان الكلمة اصبحت منقطة .. . اذهب الى أي فريم بين 1 و40 واضغط ضغطة بالزر الايسر واذهب الى نافذة properties ومن

القائمة المنسدلة Tween اختر shape تماما كما فعلنا في الامثلة السابقة ..

هنا نبدأ باختيار الـ Shape Hint .. اذهب الى الفريم الاول واضغط عليه بالزر الايسر ضغطة واحدة … بعد ذلك اذهب الى قائمة Modify>>Shape>>Add Shape Hint

ستجد ان دائرة حمراء مكتوب فيها حرف a قد اصبحت في وسط الكلمة

اسحب هذه الدائرة الى أي زاوية تريد وفي أي حرف.. مثلا انا وضعتها هنا ..

الان اذهب الى الفريم الاخير رقم 40 ستجد الدائرة نفسها موجودة في المنتصف حركها الى زاوية اخرى مثلا

تستطيع عمل اكثر من shape Hint لكن اقترح عليك بعمل تجربة للشكل قبل ان تعمله ..

وفي حالتنا هذه سيصبح تغير حرف الـ D الى حرف t وستلاحظ الفرق عند تطبيق الفلم ..

اعمل تغييرات على مزاجك والذي يعجبك منها اعتمده .

————————————————————————————————–
السؤال السابع والعشرون : كيف اجعل الشكل يتحرك حركة عشوائية بحيث انا الذي احددها ؟؟؟
—————————————————————————————————

الجواب كالاتي … ارسم شكلا وليكن دائرة مثلا .. ثم اضغط عليه دبل كلك باداة السهم الاسود حتى يتظلل كله ثم اضغط F8 ثم اختر Graphic ثم موافق ..

اذهب الى الطبقات واضغط بالزر الايمن ثم اختر Add motion Guide

ستجد ان هناك طبقة اضيفت فوق الطبقة التي موجود فيها الدائرة ..

اذهب الى اول فريم في طبقة الـ Motion Guide واختر اداة الـ Pencil

ارسم أي شكل تريده بواسطة هذه الاداة

ملاحظة : اجعل اداة المغناطيس فعالة حتى تكمل الخطوات

اذهب الى الفريم رقم 40 ( في طبقة الـ Motion Guide ) واضغط بالزر الايمن واختر Insert frame

الان اذهب مثلا الى الفريم رقم 40 ( في طبقة الدائرة ) واضغط F6 …

في الفريم الاول في طبقة الدائرة حرك الدائرة من منتصفها حتى تلمس بداية الخط

في الفريم رقم 40 في طبقة الدائرة حرك الدائرة حتى تلمس نهاية الخط

ملاحظة اخرى : وجود اداة المغناطيس سوف تساعدك في جذب منتصف الدائرة الى طرف الخط .

اذهب الى احد الفريمات بين الفريم رقم 1 ورقم 40 في طبقة الدائرة .. واضغط بالزر الايمن واختر create motion tween

الان اضغط ctrl+Enter

وسوف تجد ان شا الله ما تريده قد حصل


 

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التعامل مع الالواح

    استخدام ألواح فلاش تعتبر الألواح العائمة بمثابة الأجهزة المفيدة في مجال تحرير ومعالجة ...