الرئيسية » ثري دي ماكس » تحريك الكائنات على مسارات

تحريك الكائنات على مسارات

 

 

تحريك الكائنات على مسارات

– شغل MAX ، وانتقل إلى لوحة الأوامر الرئيسية اليمنى Command Panels ، ثم انتقل إلى لوحة الإنشاء الرئيسية Create Panel ذات أيقونة الأصبع السحري ، ومن أنواع الكائنات أختار النوع الأول Geometry إنشاء الأجسام الهندسية ، ومن خلال القائمة انتقى أداة رسم المجسمات الكروية Sphere والمضللة هنا باللون الأخضر .. ما نريده هنا هو رسم مجسمين كرويين أحدهما سوف يدور حول الآخر (مثال هذه الحركة يتجسد في صورة دوران القمر حول الأرض)..

– اذهب الآن إلى إحدى منافذ الرؤية ، ويستحسن منفذ الرؤية Top لتتمكن من مشاهدة كامل المساحة ، الآن تحرك إلى منتصف المنفذ ، ثم اضغط زر الماوس الأيسر وأستمر بالضغط حاول الآن التحرك خارج المركز ليقوم ماكس بإنشاء المجسم الكروي ، وعندما تصل إلى حجم مناسب إضغط مرة أخرى على زر الماوس الأيسر ليتم تحرير الوظيفة وإنشاء الكائن ..

– كرر الآن ما قمت به ، وقم بإنشاء مجسم دائري آخر على يسار أو يمين المجسم السابق في منفذ الرؤية Top ، وإذا قمت بالخطوات بصورة صحيحة فيفترض أن تحصل على شكل يشابه التالي

– لتوضيح الفكرة نقول بأننا نود أن يتحرك المجسم الكروي الملون في المشهد السابق باللون الأبيض ، حول المجسم الموجود في المركز ، ولو حاولنا القيام بإنشاء هذه الحركة يدوياً فإن ذلك لن يكون عملياً بالمرة فبالإضافة إلى صعوبة إنجاز مثل هذه الحركة فإن الحصول على تحريك سلس ومتوازن سيعتبر وبالطريقة السابقة ضرباً من العبث .. وعوضاً عن ذلك سنقوم برسم مسار أو Path دائري سيستخدمه الكائن كدليل ، وسيقوم MAX بإنشاء الحركة المطلوبة آلياً ودون تدخل منك ، كما سيتضح في الخطوات اللاحقة .. وهذه الطريقة عظيمة للغاية عند محاولة إنشاء حركة محسوبة لكائن معين في المشهد ، ومن أكثر الأشياء استخداماً لهذه الوظيفة هي رسم مسارات لتحريك الكاميرات للتجول داخل منزل مثلاً ..

– الآن سنقوم بإنشاء المسار أو الـ Path وهو عبارة عن خط دائري ثنائي البعد .. ولفعل ذلك عد مرة أخرى إلى لوح الإنشاء الأساسي Create Panel ، وفي هذه المرة انتقي الوظيفة الثانية Shapes والخاصة بإنشاء الأجسام ثنائية البعد والتي سبق الإشارة سابقاً إلى بعض وظائفها ، الآن انتقي أداة انشاء الدائرة Circle ..

– توجه الآن لمنفذ العرض Top ، وتحرك بالماوس إلى منتصف المشهد وبالتحديد في منتصف المجسم الكروي الأول ، إضغط بالماوس واستمر بالضغط وتحرك خارجاً ، وعلى الفور سيقوم ماكس بإنشاء الخط الدائري ، استمر بالتحرك حتى يتقاطع الخط الدائري مع المجسم الثاني ثم حرر زر الماوس ، وكما هو واضح في الصورة التالية..

– الآن جاء دور تجهيز الحركة بربط المجسم الكروي بالمسار الذي سيسلكه .. ولكن أولاً قم بإختيار المجسم الكروي الثاني ، والذي سيتبع المسار .. اختيار الكائن هنا أمر مهم للغاية حتى يتمكن MAX من تخمين من تود القيام به وبالتالي مساعدتك في تقديم الأدوات التي تحتاجها فقط وتعطيل الباقي (أليس هذا رائعاً)

– عد الآن مرة ثالثة إلى Command Panels (معظم الوظائف في ماكس موجود من خلال القائمة اليمنى هذه) ، وفي هذه المرة انتقل إلى الأيقونة الرابعة الخاصة بالحركة Motion Panel والمرموز لها هنا بشكل عجلة .. معظم أوامر التحريك القياسية موجودة في هذا المكان ..

– الآن انتقي الوظيفة الأولى بالقائمة Assing Controller أو تعيين الضوابط الخاصة بالحركة ، وهي الشريط الطويل الذي يحوي علامة + بجواره ليفيدك بأن هذه القائمة تحوي مجموعة من الأوامر الفرعية الخاصة بها ، قم الآن بالضغط على هذا الشريط ، وسيقوم MAX بتوسيع القائمة ، وعلى الفور ستجد مجموعة من أدوات التعديل القياسية الخاصة بالحركة تحت الفرع الرئيسي Trasform ، انتقى الفرع الأول الأول من القائمة وهو أمر Position Path أو تحديد مسار سيتبعه الكائن بشكل إفتراضي ، ثم إضغط على زر السهم الأخضر Assing Controller في الأعلى ليقوم ماكس وعلى الفور بفتح لوحة عائمة بعنوان Assing Position Controller تتضمن مجموعة من أدوات وضوابط التحريك ، وهنا قم بإختيار الأمر السادس في القائمة وهو أمر Path ثم إضغط OK .

– الآن بإمكانك الأنتقال إلى الجزء الثاني من القائمة Path Prareters والتي قام ماكس بتجهيزها نتيجة القيام بالخطوات السابقة .. و MAX الآن بإنتظارك لتعين له المسار الذي سيسلكه الكائن المختار ، قم الآن بعملك .. إضغط على الزر الطويل المعنون بـ Pick Path وسيتحول لونه للون الأخضر ثم انتقل لمنفذ العرض Top أو غيره ، ثم تحرك حتى تلامس الخط الدائري ، وعند حدوث ملامسة صحيحة سيقوم MAX بتحويل مشيرة الماوس إلى علامة + ثخينة .. ومعنى هذا آن الكائن الذي تقوم بمحاولة اختياره يصلح لتطبيق الوظيفة ، بعد ملامسة الخط الدائري ، أنقر بزر الماوس ، وسيقوم MAX بإعتماد هذا الخط كمسار أو Path ..

– ولا شك أنك تتوق الآن لرؤية نتيجة عملك ، وليس هناك من خطوات إضافية سوى ضغط زر Play من شريط الأيقونات السفلي والمعلم عليه هنا باللون الأحمر .. لترى بعد ذلك الحركة كاملة على منافذ العرض ، وهي بالمناسبة حركة يقوم بها MAX على مجموعة مكونة من 100 إطار ، وبالتالي فإن سرعة هذه الحركة أو بطئها يعتمد وبشكل كامل على مدى زيادة أو نقصان عدد الإطارات هذا ..

– بقى أن أنبه إلى أن تفعيل زر Follow من القائمة Path Options سيودي إلى أن يقوم ماكس بعملية تدوير صحيحة ومتفاعلة للكائن على المسار ، ويمكنك ملاحظة ذلك بملاحظة الخريطة في حال تطبيقها للكائن أو ملاحظة الصندوق الوهمي الأبيض المتقطع والذي يولده MAX حول المجسم المختار لتستطيع التعرف على اتجاه محوره .. والذي يبدو ظاهراً في المشهد السابق ، جرب أداء الحركة بتفعيل أمر Follow وبدونه ولاحظ النتائج ..

– إذا كنت تريد إكتشاف مدى قوة هذه الوظيفة فحاول القيام بإنشاء مجسم ثالث يدور حول المجسم الثاني ، والأثنان بدورهما يدوران حول المجسم الأول .. وما ستحتاجه ولم يرد هنا هو استخدام أمر Link من شريط الأيقونات العلوي لتقوم بربط المسار الثاني الذي ستنشئه حول المجسم الثاني به أي بالمجسم الثاني ، ليتحرك المسار مع الكائن الثاني على طول المسار الأول ، وبالتالي سيتحرك المجسم الثالث على طول المسار المتحرك وسيتبعه ..


ابو بدر


 

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طرق التصميم الأكثر شيوعاً

    طرق التصميم الأكثر شيوعاً – الخطوة الأولى هي التوجه إلى أمر إنشاء Create ...