الرئيسية » ثري دي ماكس » بعض المهارات الأساسية التى توفر لك الوقت والدقة

بعض المهارات الأساسية التى توفر لك الوقت والدقة

أشرح لكم بعض المهارات الأساسية التى توفر لك الوقت والدقة فى العمل .

 

مثال عملى :-

نريد ان نعمل قبة ترتكز على عدة ركائز .

1- من قائمة create اختر spline ومن ثم line وارسم منحنا مغلقا فى المنظر front كما بالشكل .

 

 

 

 

 

 

2- الأن سنعدل الشكل ، اتجه الى لائحة التعديل اضغط على قائمة subobject ليصبح لونها أصفر ثم افتح القائمة المنسدلة واختر vertex

 

 

الأن ومازلنا فى المنظر front اختر النقطة التى بالشكل وانقر على زر الماوس الأيمن ستظهر قائمة اختر منها Bezier ستلاحظ على طرفى النقطة مربعين لونهما أخضر،الأن من شريط الأدوات اختر أداة move وتأكد من أن المحورين(x y ) هما فى وضع الإختيار أمسك بأحد المربعين الصغيرين كما ذكرنا وحاول أن تكون النقطة على شكل قوس كما بالشكل . ليكون عملك متقن اقترب الى النقطة عن طريق zoom الموجود بالأسفل على شكل عدسة.

 

 

3- سنكرر مافعلناه فى النقطة السابقه على النقطة كمابالشكل .

 

 

4- الأن ومازلنا فى المنظر front عدل باقى النقاط ليصبح شكلها مرتبا ثم اضغط على زر subobject لينطفأ لونه الأصفر ثم اضغط على زر zoomextens all الموجود فى الأسفل على اليمين لتصبح النتيجة النهائية كما بالشكل .

 

 

5- من لائحة التعديل أيضا اختر الأداة Extrude ثم انزل الى أسفل وأدخل القيمة الموجودة.

 

 

 

6- الأن نختار المنظر front ثم الشكل ثم ننقر على زر move على شريط الأدوات و ونختار المحور ( x ) ثم نضغط على المفتاح shift من لوحة المفاتيح عندك ثم نضع مؤشر الماوس على الشكل ونضغط الزر الأيسر للماوس ثم نحرك الماوس جهة اليسار ستلا حظ أننا عملنا نسخة من الشكل استمر بالسحب حتى تخرج من حدود الشكل الأول ،عندما ترفع اصبعك من زر الماوس الأيسر ستظهر قائمة اختر أخر كلمة Reference .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

7- الأن اختر المنظر front ثم اختر الشكل المنسوخ واتجه الى شريط الأدوات وتنقر على أداة mirror ستظهر قائمة اختر المحور (x ) وسيصبح الشكل كالأتى:

 

 

 

 

 

 

 

8- هنا انتهينا من عمل أول ركيزه ولكن تلاحظ أن المدخل واسع قليلا ولكى نقوم بتضييق هذا الوسع بدقة هناك أداة تسمى align وظيفتها تنسيق التجانب مع الشكل الذى بجانبه كما هى الحال مع النموذج الذى أمامنا . اختر واحد من الشكلين وانقر على الأداة المذكورة أنفا ثم انقر مرة ثانيه على الشكل الذى تم اختياره ، ستظهر قائمة أدخل القيم الموجودة ان أردت .أخى حاول أت تدخل عدة اختيارات لكى تتدرب تصبح هذه الأدات مألوفه لديك.

 

 

 

 

 

9- اختر الشكل الأول ثم فتح قائمة التعديل modify وانقر على زر more ستفتح قائمة اختر منها edit mesh

 

10-الأن من المنظر top افتح القائمة sub-object واختر virtex واتجه الى الشكل الأول واختر كما بالشكل ،يجب أن تختار المحور ( x )

ثم حركه كالتالى

 

11- سيصبح الشكل جاهزا لما نريد ، ماسنفعله الأن هو التالى من : نختار الشكلين جميعا وذلك نختار الشكل الأول ثم نضغط باستمرار على مفتاح “Ctrl ” لوحة المفاتيح ونختار الشكل الثانى ثم نفتح قائمة “Gruop ” ونضغط على كلمة”group ” سيفتح مربع حوار ادخل الأسم الذى تريد ثم “ok” الخطوة التالية أن نعدل المحور “x y z ” للشكل وذلك من أداة “hierarchy ” الموجود كما بالشكل ثم نضغط على زر affect pivot only ثم ننزل للقائمه التى أسفل منها ونختار center to object .ثم نضغط على زرaffect pivot only مرة أخرى .

12– الأن يجب أن نقلب المجسم الى الإتجاه المعاكس ونحن فى المنظر top وذلك بالتالى انقر على زر mirror بعد أختيار المجسم ستظهر قائمة اختر المحور (Y ) .

 

 

 

13- اتجه الى المنظر top واختر الشكل ثم اضغط على زر move ثم اضغط عليه مرة اخرى ولكن بزر الماوس الأيمن لتفتح قائمة تعديل وضعية المجسم وأدخل القيم كما بالشكل

14- نفتح الأداة hierarchy المذكورة فى الخطوة رقم ( 9) ونضغط على affect pivot only ثم نكرر الخطوة رقم (10) ولكن ندخل القيم التالية

ستلاحظ أن المحاور هى تحركت وليس المجسم وستعرف السبب بعد قليل انشاء الله ولا تنسى أن تضغط على زرaffect pivot only مرة أخرى .انظر الشكل

 

15- اتجه الى المنظر perspective ، واختر المجسم ثم انقر على زر array الموجود على شريط الأدوات والذى بيناه فى البدايه ستفتح قائمة أدخل القيم الموجوده ثم ok . ستلا حظ أن المجسم تكرر حول المكا ن الذى أزحنا المحاور اليه وبدون هذا الإجراء لن تستفيد من هذه الأداة وهذا سبب ماأشرت اليه سابقا ، مرة أخرى أقول درب نفسك بادخال عدة قيم لتصبح مألوفه لديك . ملاحظه لاتنس أن تغلق affect pivot only .

 

 

16- الأن جاء دور القبة ، من المنظر front .كرر الخطوة رقم (1) وارسم المنحنى المغـلق كما بالشكل واجعله فوق الركائز التى تم رسمها .

اعمل zoom لكى ترى المنظر كاملا على حسب الحاجة.

 

17 الأن سنكرر أيضا الخطوة رقم (2) ليصبح الشكل كما يلى : ملاحظه حاول أن يكون حجم القبه مناسبا مع الركائز.


 

18 – الأن أنقر على الزر الأصفر sub-object لينطفأ ، من قائمة التعديلات انقر على زر lathe ثم انزل الى أسفل واختر الزر min .لتعدل الشكل ، انظر الشكل

 

 

 

وسيصبح الشكل كما يلى :

 

انتهى الدر س بحمد الله وفضله وأتمنى من الله لى ولكم التوفيق …………………..

أبو بدر


اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طرق التصميم الأكثر شيوعاً

    طرق التصميم الأكثر شيوعاً – الخطوة الأولى هي التوجه إلى أمر إنشاء Create ...