الرئيسية » ثري دي ماكس » إكساء المجسمات الكروية 2

إكساء المجسمات الكروية 2

 

 


إكساء المجسمات الكروية

– سيقوم ماكس بتجهيز المادة وعرضها في منفذ الرؤية كما تلاحظ في الصورة التالية .. عند هذه الخطوة أنت بحاجة إلى تعيين الخامة إلى القبة إضغط زر Assign Material to Selection (الدائرة الحمراء) ، ثم ضغط زر Show Map in Viewport لمعاينة الخامة في منفذ العرض ( الدائرة الخضراء) ، وأخيراً العودة لمستوى المادة الرئيسية بضغط زر Go to Parent ( الدائرة الزرقاء) لتقوم بتكرار نفس الخطوات لإنشاء الخامة الثانية وهكذا ..

– سيتم إكساء القبة بالخامة المختارة وسيقوم MAX بعمل ضبط أتوماتيكي لمحاذاة الخامة على المجسم .. هذا هو فائدة تفعيل زر Generate Mapping Coords المشار إليه سابقاً .. وهاهي المادة كما ستبدو على الكائن ..

– بما أن عمليات محاذاة الخامات على المجسمات هي أحد الأشياء المهمة في MAX ليبدو العمل مقبولاً ، فسوف نتطرق هنا لبعض العمليات القياسية الخاصة في هذا الصدد ، وسابقاً تساءل عدداً من الإخوة عن كيفية تلبيس خريطة العالم على كرة ، وفي موضوعنا هذا سنواصل الحديث حول مجسمنا القبة ، والطريقة يمكن تطبيقها على أي مجسم كروي آخر ..

– الآن سنقوم بتطبيق معدل UVW Map الخاص بإحداثيات محاذاة الخامة ، وتصل لتطبيق هذا المعدل من خلال لوح التعديل الأساسي في MAX ..

– بعد انتقاء معدل UVW Map ستنفتح لك لوحة Parameters ، تتضمن عدة أقسام خاصة بهذا المعدل ، لاحظ في القسم الأول Mapping هناك مجموعة من متغيرات إحداثيات تطبيق الخرائط إستناداً إلى نوع المجسمات ، مجسمنا هذا سيناسبه الخيار الثالث Spherical فهو مجسم شبه كروي ، انتقي هذا الخيار ولا حظ ما سيحدث للخامة على المجسم ..

– محاذاة الخامة الناتجة غير مقبولة بسبب أن نقطة بدء توليد الخامة وتقاطع الإحداثيات تبدأ من نقطة غير صحيحة فالمفترض أن تكون هذه النقطة في قمة القبة ، لاحظ الصورة وتأمل قبح هذه المحاكاة ..

– لتصحيح الوضعية ببساطة أنتقي محور المحاذاة الذي سيصلح المشكلة .. من قسم Alignment أنتقي المحور X ..

– على الفور سيصحح MAX الخلل فوراً .. وسيصبح الشكل كالتالي ..

– هكذا يصبح الشكل مقبولاً ، لكن ماذا لو أردت أن تكون النقطة هذه في مكان آخر أنت تختاره ..ماذا ستفعل ؟

– قبل الجواب لا بد من القول بأن MAX يمتليء بالأدوات التي تمكنك من عمل ما تريده ، لكن هذا التعدد في الوظائف قد يتسبب في حدوث بعض المصاعب والحيرة خصوصاً لدى المبتدئيين ، لكن بقليل من الصبر والتعود ستصبح جميع هذه الأدوات سهلة وطيعة .. واصل..

– لتحريك هذه النقطة نحو الوجهة التي تختارها ستلجأ إلى التعامل مع الكائن الوهمي المسمى Gizmo .. والذي سيتيح لك التلاعب بمستوى تمثيل الخامة على القبة .. وللوصول لهذا الكائن الوهمي Gizmo إضغط على زر Sub-Object ..

– ستدخل الآن في طور التعامل مع هذا الكائن والذي سيشير إليه MAX باللون الأصفر ، ما سنقوم به هو محاولة تدوير هذا هذا الكائن الوهمي والذي بدوره سيقوم بتدوير الخامة على القبة إلى أن تحصل على ما تريده .. حاول الآن ملامسة الكائن الوهمي Gizmo بمؤشر الماوس ثم إضغط على زر الماوس الأيمن ومن خلال القائمة المنبثقة أنتقي أداة التدوير Rotate ..

– ولتفادي تحريك الكائن على محور غير مقصود سنقوم بتفعيل المحور X وإغلاق باقي المحاور .. توجه لشريط الأيقونات العلوي وقمم بإختيار أيقونة المحور العلوي X أو إضغط على زر F5 من لوحة المفاتيح … أيضاً ستقوم بتشغيل نظام القفز الدائري Angle Snap بضغط زر حرف A أو بالضغط على أيقونته في شريط MAX السفلي ، وسبب أختيار نظام القفز هذا ليسهل تدوير الكائن بنظام قفز محدد وثابت 10 درجات مثلاً في كل حركة ..

– عد الآن لمنفذ الرؤية Front مثلاً ، وقم بتدوير المجسم .. ولاحظ كيف أنك تتحرك بحرية على محور X الفعال .. ولاحظ أنه يمكنك بسهولة الوصول لتدوير قدره 90 درجة مثلاً بسهولة بفضل نظام القفز المشار إليه ، وأخيراً لاحظ كيف أن الخامة تدور على المجسم لتقوم أنت وفي اللحظة المناسبة بإيقاف تلك الحركة في المكان الذي تحبذه ..

– رغم أن هناك طرقاً أخرى للوصول إلى نفس النتيجة ، لكنني أكتفي بما ذكر ، …. بقي شيء أخير تقوم به بنفسك من باب التجارب ، وهو محاولة التلاعب في قيم إحداثيات UVW Map في لوح التعديل الخاص بالمعدل UVW Map ومحاولة أكتشاف التأثيرات التي يمكن تطبيقها على الخامة لمضاعفة أو تقليص حجمها ..


– في ختام هذا الموضوع أعرض عليكم هذا المشهد الذي قمت بإعداده إستناداً لبعض العمليات السابق ذكرها ، حيث تم إكساء مجسماً كروياً خريطة العالم ، وبإنشاء بعض مصابيح الإضاءة الحرة وكاميرا موجهة وضبط لمستوى محاذاة الخامة على المجسم الكروي ، ومع بعض الحيل والمؤثرات في الـ Video Post لمحاولة محاكاة نجم شمسى مشع ، ومعالجة أثر ذلك على عدسة الكاميرا والمشهد بشكل عام ، كانت النتيجة التالية ..


 ابو بدر

اقرأ ايضاً!

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طرق التصميم الأكثر شيوعاً

    طرق التصميم الأكثر شيوعاً – الخطوة الأولى هي التوجه إلى أمر إنشاء Create ...